الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 20:01

للأمهات فقط: رضيعك وانماط النوم الصحيحة والصحية

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 27/08/12 13:12,  حُتلن: 13:20

نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره

في الأشهر الأول لا تضعي وسادة تحت رأس الطفل لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق تنفسه

وصلت رسالة من أم الى موقع العرب جاء فيها: "هل صحيح أنه لا يصح نوم الطفل على بطنة قبل ال 3 اشهر الاولى؟ وهل يمكن أن ينام الطفل على سريره وهو في عمر شهر؟ ولا ينام مع الأم فى نفس السرير؟

إليكم الرد:
تعاني كثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معًا.
للتغلب على هذه المشكلة إليك بعض النصائح لينام طفلك نومًا هادئًا:
1. في الأشهر الأول لا تضعي وسادة تحت رأس الطفل لأن هذا يؤدي إلى ثني عموده الفقري ويعوق تنفسه. احذري من وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. ويتضمن ذلك اللعب الطرية، المخدة أو الوسادة. كما وعليك أن تتجنبي وضع الأشياء التي لها حبل أو رباط او الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة مع طفلك في السرير.
2. يجب أن لا تعوّد الأم طفلها على عادات معينة لينام كالهز، أو حمله أو التمشي به ، أو وضع زجاجة اللبن في فمه حتى لا يصعب نومه بعد ذلك بدون هذه الوسائلوتكفي هدهدته بالصوت الهادئ.
3. ينبغي أن لا ينتقل الطفل من سريره في أشهره الأولى إلا عند الفسحة أو الرضاعة أو تغيير ملابسه إذا ابتلت.


تصوير: thinkstockphotos

النوم على الظهر
4. يكون نوم الطفل على ظهره وليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره. فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم, و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس الطفل في فرش السرير. أما إذا كان الطفل كثير التقيؤ فيجب ألا ينام على ظهره حتى لا يتسرب القيء إلى جهازه التنفسي فيضره ويمكن في هذه الحالة أن ينام على أحد جانبيه. وأن يغير وضع الطفل من آن لآخر برفق لأن الطفل يتعب من النوم في وضع واحد وقد يستيقظ بسبب ذلك.

إرضاع الطفل
5. على الأم أن تحذر تعويد طفلها على النوم في الهدوء الزائد بعيدًا عن أي ضوضاء أو إنارة فربما حصل للطفل أمر مفزع من صياح أحد الأطفال أو صوت الباب فيصرخ الطفل بذلك ويهتاج ويفزع من مجرد سماع هذا الصوت فإذا حصل أن فزع الطفل مثلاً من سماع صوت جرس الباب أو قفله وأخذ في الصراخ فعلى الأم أن تسرع بما ينسيه إياه أو تسارع إلى إرضاعه ليزول عنه ذلك المزعج له ولا يرتسم في مخيلته.

الرغبة في النوم
6. يجب على الأم بعد أن يتخطى طفلها الأشهر الأولى أن تعوده النوم باكرًا ولا يتعود النوم في النهار والصحو آخر الليل فإن ذلك يقلق الأم ويعيقها عن مسؤولياتها الأخرى تجاه زوجها وأبنائها ولكن متى ما بدر عليه النعاس بعد كثرة اللعب تبادر بوضعه في الفراش ولا ترهق أعصابه وتقاوم رغبته في النوم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة