الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 02:01

عائلات تستحق الحصول على مبالغ مادية من التأمين الوطني لتأمين مستلزمات اولادها

كل العرب
نُشر: 26/08/12 13:10,  حُتلن: 21:53

عائلات معينة التي تحتوي على أربعة أولاد أو أكثر تستحق منحة افتتاح السنة الدراسية من مؤسسة التأمين الوطني عن كل ولد ولكن هذه المنحة لا تشمل طلاب الثانويات

سوف يطبق هذه السنة قانون التعليم المجاني لأجيال 3-4 سنوات في مناطق مختلفة في البلاد منهم القدس وذلك في نطاق برنامج اليوم الطويل حتى الساعة الرابعة 

قسم من الأهالي أصحاب الدخل المتوسط يتلقون مساعدة مالية من مكتب الرعاية الإجتماعية أو إعانة مالية من المدارس وأيضا قانون التعليم المجاني يوفر على الأهل ما يقارب الـ 800 شيكل

ما من شك ان عودة الطلاب الى المدارس، تشكل عبئاً كبيراً على ذويهم الذين بات قسماً كبيراً منهم يقلب كفيه ويضرب أخماساً بأسداس، بسبب المصاريف الضخمة والمبالغ الباهظة التي ينفقونها لتحضير القرطاسية والكتب والمستلزمات المدرسية الضرورية لأولادهم الى جانب الملابس وغيرها من الأمور الأخرى خاصة في الصفوف التعليمية الدراسية.


صورة توضيحية

هذا وحسب القوانين في دولة اسرائيل، فإن عائلات كثيرة من تلك التي تعتبر كثيرة الأولاد او العائلات احادية الوالدين (مطلق/ة، أرمل/ة.....) تستحق الحصول على منح مالية تقدر بالمئات واحياناً بالآلاف لمساعدتها في تحضير الحاجيات لإفتتاح السنة الدراسية، علماً ان ذلك لا يشمل طلاب الثانويات.
فعلى سبيل المثال لسيدة مطلقة او أرملة أو أم/أب مسجل/ة في سجلات البطالة في الدولة ولديهما أربعة أولاد او أكثر بدءًا سن 6 سنوات، تستحق "منحة افتتاح السنة الدراسية" من مؤسسة التأمين الوطني عن كل ولد، والتي قد تتراوح بين 800 شيكل جديد وحتى 1400 شيكل على كل طالب.

إقراض الكتب
إن مشروع إقراض الكتب يعمل فقط في 1400 مدرسة في البلاد، وفي نطاقه تباع الكتب والدفاتر للطلاب بأسعار مخفضة، ولكن في هذه الحالة أيضا يتطلب من الأهل أن يدفعوا ما يقارب الـ 200 - 300 شيكل على الكتب الدراسية فقط. قسم من الأهالي أصحاب الدخل المتوسط يتلقون مساعدة مالية من مكتب الرعاية الإجتماعية أو إعانة مالية من المدارس، وأيضا قانون التعليم المجاني يوفر على الأهل ما يقارب الـ 800 شيكل للعائلات التي فيها أولاد بين الأجيال 3-4 سنوات.

برامج التعليم الإضافية
هنالك منظمات اجتماعية عديدة قامت بإرسال رسائل خاصة الى وزير التربية جدعون ساعر يشرحون فيها معاناة الأهالي على المصاريف المدرسية الكثيرة وعلى "برامج التعليم الإضافية"، ودروس التقوية التي يستطيع مدير المدرسة أن يعفي الطلاب من مصاريفها. هذا وقد قررت وزارة التعليم أن تلغي البرامج المدرسية التي يمتنع فيها الطلاب عن الإشتراك لأسباب اقتصادية.

قانون التعليم المجاني
وفي نفس السياق سوف يطبق هذه السنة قانون التعليم المجاني لأجيال 3-4 سنوات في مناطق مختلفة في البلاد، منهم القدس، وذلك في نطاق برنامج اليوم الطويل حتى الساعة الرابعة. وزارة التعليم سوف تدعم تكاليف الرحلات المدرسية السنوية وللبعثات والتي تقدر بعشرات الملايين، مع إعطاء الأولوية للعائلات متوسطة الدخل.

مقالات متعلقة