الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 20:02

المنارة: القانون يلزم إتاحة الأماكن الجماهيرية لضمان حق أصحاب الإعاقات

أمين بشير -
نُشر: 23/08/12 11:16,  حُتلن: 12:43

القانون ينص على أن التزام المجتمع في اسرائيل تجاه حقوق أصحاب الإعاقات يستند على الاعتراف بمبدأ المساواة وقيمة الإنسان والكرامة الإنسانية

مبدأ الحق في العمل ينص على منع التمييز ضد شخص في العمل عند قبوله وترقيته أو إقالته من العمل على خلفية إعاقته إنما على المشغل ملائمة العمل ومتطلباته للموظف بما يتلاءم مع إعاقته

القانون يلزم إتاحة الأماكن الجماهيرية التي تديرها السلطات الجماهيرية من ضمنها خدمات التأمين الوطني والبنك وصندوق المرضى وغيرها وأيضا الأماكن الجماهيرية من القطاع الخاص كالمراكز التجارية

ايمانا منها بمواصلة أجندتها الاجتماعية وتعريف المجتمع العربي عامة وأصحاب الإعاقات فيه بحقوقهم، ارتأت جمعية المنارة أن تعرض عليه النقلة النوعية بحقوق أصحاب الإعاقات، بموجب قانون مساواة حقوق أصحاب الإعاقات. العديد من المحللون لهذا القانون يعتبروه بمثابة ثورة هادئة في مجال حقوق أصحاب الإعاقات في البلاد. قانون مساواة حقوق أصحاب الإعاقات الذي سن عام 1998 هو القانون الأساسي والوحيد الذي يضمن لأصحاب الإعاقات (المزمنة والمؤقتة) حقوقهم، ويهدف القانون كما جاء في البند الثاني منه الى الحفاظ على كرامتهم وحريتهم وعلى حقهم في المشاركة الاجتماعية الفعالة بمساواة بكل مجالات الحياة، كما ويضمن لهم تلبية احتياجاتهم الخاصة حتى يتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم والعيش باستقلالية تامة وكرامة إنسانية.

القانون ينص على أن التزام المجتمع في اسرائيل تجاه حقوق أصحاب الإعاقات يستند على الاعتراف بمبدأ المساواة، قيمة الإنسان والكرامة الإنسانية، كما يمنح القانون لصاحب الإعاقة الحق في حرية الاختيار واتخاذ القرارات المتعلقة بحياته كغيره كسائر الأفراد بالمجتمع. جاء القانون ليعلن ويؤكد أن كل ما يحتاجه صاحب الإعاقة هو حق وليس شفقة ولطرح وجهة نظر جديدة بالنسبة لهذا الموضوع التي تقول أن صاحب الإعاقة ليس بحاجة أن يلاءم نفسه للبيئة المحيطة، إنما البيئة المحيطة هي التي يجب أن تتلاءم مع احتياجات إعاقته.

الحق في العمل
المبادئ الأساسية التي بنصها القانون هي كالتالي: مبدأ الحق في العمل، ينص على منع التمييز ضد شخص في العمل عند قبوله، ترقيته أو إقالته من العمل على خلفية إعاقته، إنما على المشغل ملائمة العمل ومتطلباته للموظف بما يتلاءم مع إعاقته، شريطة أن لا يشكل هذا عبء كبير على المشغل وسير العمل. كما وأنه على المشغل أن يعمل من أجل أن يكون هناك تمثيل كاف لأصحاب الإعاقات بين موظفيه، كما وتقع المسؤولية على وزير العمل والرفاه الاجتماعي للسعي في دمج أصحاب الإعاقات في سوق العمل.

تصحيح التمييز
مبدأ التفضيل المصحح، ينص على منح تفضيل مصحح لأصحاب الإعاقات، المقصود فيه أن العملية التي تهدف إلى تصحيح تمييز من الماضي أو من الوقت الحاضر أو تهدف إلى تحقيق المساواة لأصحاب الإعاقات لا تعتبر بموجب القانون تمييز ممنوع. مبدأ الإتاحة الذي تم تعديله عام 2005 يلزم الإتاحة في المجالات المختلفة بما فيها إتاحة المباني، البنية التحتية والبيئة المحيطة، وأيضا إتاحة المعلومات التي تحتوي على خدمات للجمهور التي تتيح استخدامها بحرية.

ملائمة احتياجات أصحاب الإعاقة
القانون يلزم إتاحة الأماكن الجماهيرية التي تديرها السلطات الجماهيرية من ضمنها خدمات التأمين الوطني، البنك، صندوق المرضى وغيرها وأيضا الأماكن الجماهيرية من القطاع الخاص كالمراكز التجارية. هذا وينص على إتاحة وسائل النقل العامة لتتلاءم مع احتياجات أصحاب الإعاقات، كما ويدعو لإتاحة كل مكان مفتوح لاستقبال الجمهور حتى يسهل للأشخاص من جميع أصحاب الإعاقات الوصول اليه.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237654.90
BTC
0.51
CNY