الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 10:02

عاصفة بسبب الحداد على شهداء غزة

تقرير: يوسف شداد
نُشر: 04/03/08 16:51

* الطالبة سوزان زعبي لموقع العرب: انا فخورة بما قمت به

* دقيقة حداد على شهداء غزة تثير عاصفة قوية في اكاديمية عيمق يزراعيل

* طلاب عرب في الكلية يعبرون عن استيائهم ويؤكدون ما حدث سوف يوسع فجوة العنصرية

* طلاب يهود يتساءلون: هل يقف الطلاب العرب دقيقة حداد على القتلى الجنود من صفوف الجيش؟

* عضو الكنيست اليكس ميلير من حزب يسرائيل بيتينو : يجب فصل المحاضرة والطلاب

* عضو الكنيست الياهو غباي من حزب المفدال: لا يعقل ان يتعاطف الطلاب والمحاضرون مع العدو

* النائب محمد بركة : " تابعت ما حدث وتصرف المحاضرة انساني"


خلال حصة تعليمية للقب الثاني في موضوع الاستشارة التربوية في الكلية الاكاديمية عيمق يزراعيل طلبت احدى الطالبات العربيات، النصراوية سوزان زعبي، من المحاضرة د. اسنات دور، الوقوف دقيقة صمت وحداد على ارواح الشهداء الفلسطينيين الابرار الذين وقعوا ضحايا القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة، فلم تبد المحاضرة اي اعتراض وطلبت من الطلاب العرب واليهود الوقوف دقيقة حداد على كل القتلى العرب في غزة واليهود في سدروت احتراما لمشاعرالجميع فوقفت الفتيات.


صورة من خلال التظاهرة في عيمق يزراعيل

وبعد ان انتهت دقيقة الحداد، قام طلاب الصف بمشاركة المحاضرة باجراء حلقة حوار مفتوح حول ما يجري في غزة، وسرعان ما اشيع الخبر في اروقة الكلية وبين صفوف طلابها، لتثور مشاعر الطلاب اليهود غضبا على ما جرى، مستنكرين الامر ومتسائلين: "هل يقف الطلاب العرب دقيقة حداد على القتلى الجنود من صفوف الجيش؟".



سوزان زعبي لموقع العرب: انا فخورة بما قمت به
وفي حديث خاص لموقع العرب مع الطالبة النصراوية سوزان زعبي، والتي طلبت من المحاضرة الوقوف دقيقة صمت وحداد على شهداء غزة ، قالت: "في البداية اعترضت مجموعة من الطالبات القيام بذلك، فما كان على المحاضرة سوى طلب الوقوف دقيقة صمت وحداد من الجميع تعاطفا مع كل القتلى يهودا وعربا، فوقفنا جميعنا وما كان بعد ذلك اشبه بعاصفة من ردود الفعل الغاضبة بدأها رئيس لجنة الطلاب في الكلية الذي وصف ما قمنا به بمثابة تضامن وتعاطف مع العدو، ولكنني فخورة بما قمت به".



وأضافت سوزان زعبي: "من الردود الغاضبة كانت تنظيم تظاهرة للطلاب اليهود، احتجاجا على حدادنا على اهلنا بغزة وتضامنا مع ما يحدث في سديروت نكاية بنا، وهو تصرف غير مقبول بالنسبة لنا، على اعتبار ان لجنة الطلاب تمثل كل الطلاب عربا ويهودا وعليها اذا ارادت الاحتجاج والتظاهر، الاحتجاج على القتلى من الطرفين لا على القتلى اليهود فقط".



تظاهرة رفع شعارات لطلاب يهود من كلية عيمق يزراعيل بعد الوقوف دقيقة صمت وحداد على ارواح شهداء غزة في الكلية
أغلق العشرات من الطلاب اليهود في كلية عيمق يزراعيل الشارع الرئيسي المحاذي للكلية متظاهرين احتجاجا على قصف سديروت وعلى دقيقة الصمت والحداد على ارواح شهداء غزة في الكلية والتي كانت بعد أن طلبت الطالبة النصراوية سوزان زعبي ذلك.



واستنكر العشرات من الطلاب العرب هذه المظاهرة قائلين إن لجنة الطلاب يجب أن تمثل جميع الطلاب دون تفرقة بين عربي ويهودي وان هذه المظاهرة تاكيدا على عمق العنصرية المتفشية ضد العرب.



طلاب عرب يؤكدون لموقع العرب ان ما حدث سوف يوسع فجوة العنصرية

في حديث لموقع العرب مع طلاب عرب في كلية عيمق يزراعيل عبروا لنا عن استيائهم من رد فعل الطلاب اليهود من جراء ما حصل، مؤكدين انهم قلقون جدا مما حصل ومتخوفين من اتساع فجوة العنصرية بين الطلاب العرب واليهود في اعقاب ما حصل.

عضو الكنيست اليكس ميلير: يجب فصل المحاضرة والطلاب
وفي سياق الموضوع، طالب عضو الكنيست اليكس ميلير من حزب "يسرائيل بيتينو" او "اسرائيل بيتنا" من ادارة الكلية الاكاديمية عيمق يزراعيل، فصل الطلاب الذين شاركوا بوقفة الحداد على شهداء غزة وبفصل المحاضرة التي سمحت بالموضوع.

عضو الكنيست الياهو غباي: الطلاب والمحاضرين يتعاطفون مع العدو
عضو الكنيست الياهو غباي من حزب المفدال قال: "الطلاب والمحاضرين في الكلية يتعاطفون مع "العدو" بدلا من وقوفهم الى جانب طلاب كلية سبير". واضاف:"لا يعقل ان تقوم دولة اسرائيل بتمويل مؤسسة تربوية تتعاطف مع العدو الذي يقتل مواطنيها".

بركة: لا مكان لاجراءات ضد محاضرة وطلاب عرب في كلية يزراعيل
بعث النائب محمد بركة، برسالة إلى ادارة كلية عميق يزراعيل، يعبر فيها عن رفضه للدعوات العنصرية التي تطالب بفصل المحاضرة اسنات دور، وطلاب عرب، من بينهم الطالبة النصراوية سوزان زعبي، على خلفية الوقوف دقيقة حداد على ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وقال بركة، لقد تابعت باهتمام ما جرى في الكلية، وبشكل خاص التصرف الانساني للمحاضرة في الكلية أسنات دور، بتجاوبها مع طلب الطالبة سوزان زعبي، الوقوف دقيقة حداد على ضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة.



وجاء في الرسالة، إنه كان من الواضح ان المحاضرة لم تفرض هذا على جميع الطلاب بل فسحت المجال امام من يرغب منهم الوقوف، وهذا أمر طبيعي ومنطقي وديمقراطي، ولكن الغريب أن أصواتا معروفة بعدائها للتعايش ومستقبل أفضل للمنطقة جنّ جنونها وباتت تطالب بفصل المحاضرة وحتى الطلاب الذين تجاوبوا مع الدعوة للوقوف دقيقة صمت.
من الضروري الاشارة إلى أن عشرات الضحايا الذي سقطوا في قطاع غزة هم من المدنيين العزل، والاطفال والنساء، إن موقفنا المبدئي كان ولا يزال الرفض المطلق لتعريض جميع المدنيين، واينما كانوا، للخطر وزجهم في دائرة سفك الدماء، ومن هذا المنطلق فإننا نحيي تصرف المحاضرة، وبطبيعة الحال الطالبة أيضا، ونأمل أن لا تلقى أصوات الكراهية والعداء آذانا صاغية في ادارة الكلية. 

النائب زحالقة يحيي الطالبة سوزان زعبي على موقفها المشرف
حيا النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع وعضو لجنة المعارف البرلمانية ، الطالبة سوزان زعبي على موقفها المشرف اليوم بوقوفها دقيقة حداد على ارواح الشهداء في غزة خلال محاضرة في كلية عيمق يزراعيل.



وشجب زحالقة تحريض اعضاء الكنيست من اليمين الذين انفلتوا بتحريض أرعن على الطالبة والمحاضرة اسنات دور والكلية التي تدرس فيها.
وقال زحالقة: "لقد وصل الانحطاط الاخلاقي والعنصري بهؤلاء النواب الى اسفل درجات العنصرية بتحريضهم على من يقف دقيقة حداد على الضحايا".
ودعا زحالقة كلية عيمق يزراعيل ووزيرة المعارف الى رفض تحريض اليمين ومطالبهم بمعاقبة الطالبة والمحاضرة، واصفاً كلامهم انه "محاولة فظة للمس بحرية التعبير في مؤسسة اكاديمية، فهؤلاء لا يفوتون فرصة للتحريض على العرب والبوح بعنصريتهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.01
EUR
4.66
GBP
228365.14
BTC
0.52
CNY