اولاد

عزيزتي الأم تجنبي اخطاء الامومة الاولى
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
غائم جزئي
26

حيفا
غائم جزئي
26

ام الفحم
غائم جزئي
26

القدس
غائم جزئي
24

تل ابيب
غائم جزئي
24

عكا
غائم جزئي
26

راس الناقورة
غائم جزئي
26

كفر قاسم
غائم جزئي
24

قطاع غزة
سماء صافية
24

ايلات
سماء صافية
21
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

عزيزتي الأم تجنبي اخطاء الامومة الاولى

تتميز اللحظات الأولى من تجاربنا الجديدة بنكهة خاصة ، غالبًا ما تكون عصية على التكرار ، وتبقى ذكراها عالقة بالنفس للأبد. ينطبق هذا بشدة على تجربة الأمومة لأول مرة ؛ حيث تكون الفرحة بالمولود كبيرة ومميزة .وتأتي بعد ذلك مهام ومسؤوليات رعاية

تجنبي اخطاء الامومة الاولى

تتميز اللحظات الأولى من تجاربنا الجديدة بنكهة خاصة ، غالبًا ما تكون عصية على التكرار ، وتبقى ذكراها عالقة بالنفس للأبد. ينطبق هذا بشدة على تجربة الأمومة لأول مرة ؛ حيث تكون الفرحة بالمولود كبيرة ومميزة .وتأتي بعد ذلك مهام ومسؤوليات رعاية الطفل ، فتشعر الأم بأحيانًا بأن الأمر أكبر من قدراتها ، وربما كان ذلك أحد أهم أسباب اكتئاب ما بعد الولادة .


تصوير: Thinkstock

لكن ما لا تعرفينه أن رعاية مولودك مهمة ممكنة ، إذا بُنيت على أسس سليمة ، وحاولتِ فيها تجنب أخطاء الآخرين . تعرفي على أكثر الأخطاء شيوعًا ، والتي يقع فيها أغلب الآباء لأول مرة.

القلق المبالغ فيه
يؤكد الخبراء النفسيون أن متعة السنة الأولى من حياة الطفل ، كثيرًا ما تفوت الوالدين ؛ نتيجة انشغالهما بالقلق المبالغ فيه على المولود .وليس المقصود بالقلق المبالغ فيه هنا متابعة حالة المولود الصحية ، بل المقصود الشعور بالفزع أمام الأمور الصغيرة التي لا تستدعي القلق .فتذكري أن مولودك يتمتع بقدر كبير من المرونة والقدرة على التكيف ، وإذا شعر بما يسوء ، فسيعبر عن نفسه بوسائله القليلة المتاحة له ، وأهمها الصراخ المتواصل لفترات طويلة .

بذل محاولات جبارة لمنع الطفل من البكاء
لا شك أن بكاء الطفل أمر مزعج ، وكفيل بتحطيم الأعصاب إذا استمر ، لكنه – في الوقت نفسه – ليس دليلاً على وجود ما يقلقك بشأن طفلك .كثيرًا ما يبكي الأطفال الصغار ؛ لأن البكاء جزء من تكوينهم وتعبيرهم عن أنفسهم ، لذلك لا تحاولي استنزاف طاقتك في جعل طفلك صامتًا لا يبكي .وإذا تأكدتِ أنه قد نال كفايته من الرضاعة والنوم ، وأن حفاضه نظيف ، وليس هناك ما يؤلمه ، فاتركيه يبكي قليلاً بلا قلق .

إيقاظ الطفل للرضاعة
تظن الكثيرات أن من الأفضل أن توقظ الطفل ليلاً ليرضع ، إذا لم يستيقظ من تلقاء نفسه .لكن الحقيقة أن الطفل سيستيقظ حين يرغب في الرضاعة ، وأن النوم المتواصل أكثر فائدةً له من النوم المتقطع الذي تتخلله الرضاعة .

استخدام خافض الحرارة في الثلاثة أشهر الأولى
يعتبر ارتفاع درجة حرارة الطفل في شهوره الثلاث الأولى أمرًا طارئًا ، إذا تعدت الـ 38 درجة ، ويجب عندها اللجوء للطبيب بلا إبطاء .لكن الخطأ الذي قد تقع فيه الأم ، هو أن تعطي الطفل خافض حرارة فقط ، دون اعتبار للسبب الأساسي لارتفاع الحرارة ، متناسية أن الجهاز المناعي لطفلها لم يكتمل بالشكل الكافي ، لمقاومة سبب الحمى .

الإهمال في تركيب مقعد ال سيارة
تعتمد سلامة الطفل على تركيب مقعد السيارة الخاص به بشكل صحيح ، فإذا وجدتِ أنكِ غير قادرة على تنفيذ تعليمات التركيب ، فلا تتهاوني في الأمر .يمكنك حينها الاستعانة بفني أو متخصص ، ليقوم بتركيبه لكِ بشكل صحيح .

النصيحة من أهل الخبرة
حين تصبحين أمًا للمرة الأولى ، سيبدأ الجميع في إسداء النصائح إليكِ ، ولن تتكون كلها صائبة .
احرصي على استشارة الطبيب قبل تطبيق أية نصيحة ، وابحثي عن التوثيق العلمي لها ؛ حرصًا على صحة طفلك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
نحف: وفاة الحاج صالح احمد سرحان (أبو محمود)