الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 22:02

فوز آمنة كناعنة بجائزة الكنيست

كتب:محمد محسن وتد
نُشر: 04/03/08 12:09

قام وفد كبير شمل العشرات من نساء قرية كفر قرع يرأسه رئيس المجلس المحلي زهير يحيى بالمشاركة في الاحتفال الخاص الذي نظمته الكنيست الأسبوع الفائت وذلك لمنح جائزة رئيسة الكنيست لجودة الحياة لعام 2007 وهي جائزة صندوق مركوفيتش – شرايفر الذي تأسس عام 1981 وهدفها تشجيع المبادرات والنشاطات،التي من شأنها أن تساهم في جودة الحياة بمختلف المجالات.



وكانت الجائزة تمنح طيلة السنوات الماضية لجمعيات ومبادرات يهودية، إلى أن طالب النائب الدكتور أحمد الطيبي رئيس الحركة العربية للتغيير بأن يخصص أحد تصنيفاتها للجمهور العربي في البلاد من منطلق أن فيه أيضاً من يستحق الجائزة والدعم. وبعد مساعٍ حثيثة نجح في تخصيص جائزة هذا العام لمبادرات تساهم في رفع جودة الحياة ومكانة المرأة تحديداً في الوسط العربي. اللجنة التي تشكلت برئاسته ضمت كلاً من السيدة اعتماد قعدان، الإعلامية إيمان القاسم سليمان، السيدة أشواق كيوف والسيدة ليلي فايزر. وبعد معاينة جميع المرشحين تم منحها لجمعية " من أجلك للتوعية " وجمعية " النهوض بثقافة المرأة العربية في النقب " مناصفة.
هذا وقامت رئيسة الكنيست خلال الحفل بتسليم السيدة آمنة كناعنة جائزة التميز والمنحة خلال الحفل في ظل التصفيق والتشجيع من قبل المشاركين في الحفل. وقالت آمنة كناعنة، رئيسة جمعية من أجلك:" تأسست الجمعية عام 2003، وهدفها دعم التوعية لدى المرأة في جميع المجالات كالصحة، والتعليم، والبيئة، وخاصة التمكين الاقتصادي حيث بادرنا إلى دورات إرشاد للنساء للمباشرة بأعمال ومبادرات اقتصادية تعتمد على قدراتهن الشخصية من مأكولات، وتصميم مجوهرات، وأشغال يدوية وبالتالي فتحنا أمامهن أبواب العمل والمهن الحرة ومصدر الرزق مع المحافظة على العادات والتقاليد الاجتماعية". وأضافت :" أود أن أشكر رئيس المجلس المحلي زهير يحيى على هذه اللفتة بنظيم وفد كبير عشرات من النساء للمشاركة في هذا الحفل الذي أعطى حضور كبير  لنساء القرية، لتكون دائما في مركز الأحداث في الكنيست، ولا ننسى الدور الكبير الذي يلعبه المجلس المحلي في دعم الجمعيات في القرية والمشاريع والمبادرات النسائية فألف تحية  لادارة المجلس، وأيضا للنساء القرعاويات اللواتي شاركن في فرحتي وفرحة عضوات جمعية من اجل من خلال تسلمي هذه الجائزة. ويجب الإشارة هنا إلى الدور الكبير الذي تلعبه عضوات جمعية من أجلك في كفر قرع على مختلف الأصعدة والجوانب فألف تحية على عملهن وتطوعهن ومساهمتهن في الوصول والحصول على هذه الجائزة فهذا الانجاز ليس لآمنة كناعنة وإنما لجميع عضوات من أجلك ، انا سعيدة جدا لهذا الانجاز، كما واننا اشكر الدكتور أحمد الطيبي على تحصيل هذه الجائزة لنا كعرب وكنساء خاصة، فهو بذلك يدعم مبادرات المجتمع المدني والجمعيات النسائية لأنه لدينا طاقات كبيرة هائلة تحتاج إلى هذا التشجيع والدعم، فكل الشكر والاحترام له على هذا الإنجاز".



وقال زهير يحيى رئيس مجلس كفر قرع: "ما من شك إلى انه انجاز كبير وانجاز مشرف لقرية كفر قرع والوسط العربي اجمع، اننا نفتخر وبكل اعتزاز بالتطور الكبير الذي حققته المرأة القرعاوية في مختلف مجالات ونواحي الحياة في السنوات الأخيرة والذي ساهم في مشاركة المرأة القرعاوية في مختلف الفعاليات والنشاطات والمشاريع على صعيد البلدة وعلى صعيد الدولة فألف تحية لجمعية من أجلك رئيسة الجمعية آمنة كناعنة وكافة العضوات على ما بذلنه من جهد ومبادرات في سبيل دعم وتطوير الكثير من المشاريع النسائية القرعاوية. لقد وضعنا موضوع تطوير ودعم مكانة المرأة القرعاوية في سلم أولويات المجلس المحلي وهكذا كان وبالفعل انجاز من هذا النوع يعطينا القوة في سبيل الاستمرار بهذه السياسة والعمل أكثر وأكثر في سبيل تطوير ودعم مكانة المرأة القرعاوية".



وعقب الدكتور أحمد الطيبي رئيس اللجنة والمبادر إليها بالقول: " كان من المهم أن نخصص جائزة تعنى بالمرأة ودفع مكانتها لدى الأقلية العربية، ولذلك عملنا جاهدين في الكنيست لتحقيق هذا الهدف، وكان تجاوب رئيسة الكنيست إيجابياً، فمنحنا هذه الجائزة للأفضل من بين كثيرين آخرين يستحقونها على أمل أن يواصلوا درب العطاء والعمل، وسوف يستمر هذا التقليد سنوياً إيماناً منا بأهميته لتشجيع وتقدير الجمعيات الفاعلة في مجتمعنا العربي".
رئيسة الكنيست داليا إيتسك عبرت في كلمتها عن التقدير والإعجاب بجميع هذه الجمعيات التي تساهم في رفع مستوى جودة الحياة، وركّزت على الفائزين العرب لأول مرة في تاريخ هذه الجائزة مؤكدة على ضرورة الإهتمام بالمبادرات والنشاط في الوسط العربي من قبل كل المجتمع الإسرائيلي، وأضافت أن كل واحد من الفائزين هو بحد ذاته قصة محبة وإخلاص وعطاء للمجتمع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
245344.83
BTC
0.53
CNY