الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 09:02

حقوق العامل القاصر/ بقلم: محمود محاجنة

كل العرب
نُشر: 17/08/12 14:30,  حُتلن: 15:58

محمود محاجنة في مقاله:

الحفاظ على حقوق العامل هو حجر اساس في استمرارية وتطوير الانتاج وانشاء مجتمع حضاري

القانون يمنع المشغلين من تشغيل الشباب القاصر ما دون الـ16 عاما اكثر من 8 ساعات في اليوم

الكثير من الشباب القاصر (ما دون الـ 18 عاما) سيبحثون عن وظيفة مؤقتة كي يقوموا بتوفير بعض المال لاهداف مختلفة

خلال يوم العمل يحق للعامل القاصر استراحة مدة 45 دقيقة على مدى اليوم منها 30 دقيقة متواصلة (استراحة غداء)

حسب القانون أي مشغل يقوم بتوظيف الشباب القاصر بدون بطاقة العمل يغرم بغرامة مالية تصل حتى 12 ألف شيقل

حسب القانون يتوجب على المشغل أن يعطي العامل القاصر المستندات التي تشمل تفصيل لحقوقه وواجباته خلال 7 ايام من بداية عمله

من المهم جدا أن يكون العامل القاصر على دراية بأنه في أي حال من الاحوال ممنوع على مشغله أن يقوم بفرض غرامة أو عقوبة تقتضي بخصم مبلغ من أجر العامل، مهما كان السبب

إن الحفاظ على حقوق العامل هو حجر اساس في استمرارية وتطوير الانتاج وانشاء مجتمع حضاري... ومما لا شك فيه أن لتعليم حقوق العامل لكل فرد من افراد المجتمع، إن كان من الطبقه العاملة أو الطبقة المشغلة، وادخالها في ثقافته وتحويلها الى واقع، مردود كبير في تعزيز فهم حقوقه واحترامها اولا، والمطالبة بها والحفاظ عليها ثانيا، مما يدفعه الى المشاركة بفعالية في تنمية الانتاج وتطوير مجتمعه. وهذا ما ايدته التجربة.

القاصر دون الـ 18 عاما
وبما اننا في العطلة الصيفية، فإن الكثير من الشباب القاصر (ما دون الـ 18 عاما) سيبحثون عن وظيفة مؤقتة كي يقوموا بتوفير بعض المال لاهداف مختلفة. والقانون بدولة اسرائيل يسمح بتشغيل الشباب القاصر بشرط أن يكون قد أتم الـ15 عاما من العمر، رغم ذلك فإن القانون يأخذ بعين الاعتبار رغبة الشاب القاصر في استغلال هذه العطلة وجني بعض المال، لذلك فإنه يعطي امكانية تشغيل الشباب القاصر من جيل 14 سنة وما فوق (ومع ذلك، هناك قيود وقواعد واضحة المفروضة على توظيف الشباب، بكل ما يتعلق بساعات العمل، الأجر وأيام العمل). لذلك وجدت أنه من المهم جدا ومن الواجب أن يكون الشباب (القاصرين) العاملين وذويهم على اطلاع ووعي تام للحقوق التي يستحقونها.

ساعات العمل والاستراحة
بالنسبه لموضوع ساعات العمل المسموحة، فإن القانون يمنع المشغلين من تشغيل الشباب القاصر ما دون الـ16 عاما اكثر من 8 ساعات في اليوم. كما أنه يعطي امكانية تشغيل هؤلاء الشباب حتى 40 ساعة اسبوعيا كحد اقصى. أما بالنسبة للشباب القاصر من جيل الـ16 وما فوق فهناك امكانية لان يعملوا حتى 9 ساعات في اليوم. خلال يوم العمل، يحق للعامل القاصر استراحة مدة 45 دقيقة على مدى اليوم، منها 30 دقيقة متواصلة (استراحة غداء). و15 دقيقة توزع على مدار اليوم بحسب نوعية العمل او الاتفاق مع المشغل.
بالنسبه للشباب القاصر الذين ما زالوا يتعلمون باطار التعليم الالزامي ولم ينهوا بعد التعليم في الصف العاشر، لا يسمح لهم بأن يعملوا بين الثامنة مساءا والثامنة صباحا. اما للشباب بين جيل 16 - 18 فغير مسموح العمل بين العاشرة مساءا والسادسة صباحا. العمل في هذه الساعات الممنوعة مسموح فقط بحالة أن المشغل حصل على موافقه أو إذن خاص من قسم المراقبة على العمل في وزارة الصناعة.

بطاقة عمل
قبل المباشرة بالبدء بأي وظيفة، على الشاب القاصر من جيل 14 سنة، استصدار بطاقة عمل من مكتب خدمة التوظيف. استصدار البطاقه ليس منوطا برسوم دفع، لكن على المعني بالحصول عليها أن يتزود ببطاقة الهوية، شهادة طبية عن وضعه الصحي من طبيب العائلة والتي تنص على أنه لا موانع صحية تمنع الشاب من الانخراط في سوق العمل، وصورتين شخصيتين. حسب القانون أي مشغل يقوم بتوظيف الشباب القاصر بدون بطاقة العمل هذه، يغرم بغرامة مالية تصل حتى 12 ألف شيقل. وهناك غرامات اقصى تفرض على المشغلين الذين يتجاوزون القانون من ناحية تشغيل قاصرين ما دون سن التشغيل الأدنى (14 عاما) او تشغيلهم اكثر من ساعات العمل المسموحة.

أجر العامل القاصر (الحد الأدنى)
طبعا من أكثر المواضيع التي تهم العامل القاصر هي أن يعرف مستحقاته المادية لانها هي السبب الرئيسي في بحثه عن العمل. لذلك من المهم جدا أن يعرف أنه ايضا للعامل القاصر وفي الوظائف المؤقتة هناك حقوق واضحة ومتشددة بالنسبة لأجر العامل. وحسب قانون الحد الادنى للأجور فإن العامل القاصر يستحق أجرا أقله الحد الادنى في الأجر للقاصر والتي لا يجب التنازل عنه وكل تجاوز من قبل المشغلين بالنسبة لأجر أقل من الحد الدنى يعتبر انتهاكا يعاقب عليه القانون. 
 

دفع الأجور
يحق للعامل القاصر هذا الحد الادنى من الاجر بكل فترة تشغيله، حتى في فترة تعليمه الوظيفة أو في فترة عمله تحت الاختبار. وحسب القانون ممنوع بتاتا أن لا يتم الدفع مقابل عمل معين. وأي مشغل يقوم بمثل هذا الاجراء يعتبر منتهكا للقانون. كما أن على المشغل أن يقوم بدفع أجر العامل القاصر ايضا في حالة طلب منه القدوم للعمل من أجل تعلم الوظيفة أو استكمال معين من أجل الوظيفة أو في حالة طلب منه القدوم لاجتماع عمل. وأنا انصح من اجل متابعة وحساب المعاش الدقيق الذي يستحقه العامل بأن يقوم بتدوين ساعات العمل عنده وأن يتأكد من أن المشغل يقوم ايضا بتدوين ساعات العمل بشكل منظم في سجلاته. ومن المهم جدا أن يكون العامل القاصر على دراية بأنه في أي حال من الاحوال ممنوع على مشغله أن يقوم بفرض غرامة أو عقوبة تقتضي بخصم مبلغ من أجر العامل، مهما كان السبب.

تكاليف أو رسوم السفر للعمل
يحق للعامل القاصر حسب القانون استرداد تكاليف السفر من والى العمل بقيمة التكلفة الفعلية وحتى حد اقصاه 25.2 شيقل ليوم العمل الواحد (أي انه اذا كانت التكلفة فوق هذا المبلغ، العامل هو من يقوم بدفع الفارق). وأخيرا يتوجب على العامل معرفة ما يلي: حسب القانون يتوجب على المشغل أن يعطي العامل القاصر المستندات التي تشمل تفصيل لحقوقه وواجباته خلال 7 ايام من بداية عمله ( القصد للقاصر العامل الذي قدم ليعمل 30 يوما على الأقل).

* محمود محاجنة حاصل على اللقب الأول في الحسابات والاقتصاد من جامعة تل ابيب

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة