الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 04:01

بن إليعازر: يجب أن نستعد لأسوأ سيناريو محتمل وهو المواجهة العسكرية مع مصر

كل العرب
نُشر: 14/08/12 16:28,  حُتلن: 22:53

صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية:

مرسي استغل الوضع المتفجر في سيناء بعد حادث الهجوم الإرهابي الذي وقع الأسبوع الماضي وأودى بحياة 16 من قوات حرس الحدود المصرية للقيام بالتغييرات الكاسحة في الجيش المصري

المسئولون الإسرائيليون فوجئوا على ما يبدو بقنبلة مرسي في رمضان التي أحال فيها وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي وعددًا من كبار القادة العسكريين إلي التقاعد وقام بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي قيد من سلطاته

علقت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية علي قرارات الرئيس محمد مرسي بالتغييرات المهمة في المؤسسة العسكرية، وقالت في افتتاحيتها: إن " المسئولين الإسرائيليين فوجئوا علي ما يبدو بقنبلة مرسي في رمضان التي أحال فيها وزير الدفاع المشير حسين طنطاوي وعددًا من كبار القادة العسكريين إلي التقاعد، وقام بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي قيد من سلطاته".


من اليسار - بنيامين بن إليعازر


ونقلت الصحيفة عن أحد المسئولين الإسرائيليين، لم تذكر اسمه، قوله: إن هذه القرارات تمثل تطورًا مهمًّا للغاية. مشيرًا إلى أن إسرائيل تراقب الموقف عن كثب. ورأت الصحيفة أن مرسي ربما استغل الوضع المتفجر في سيناء بعد حادث الهجوم الإرهابي، الذي وقع الأسبوع الماضي وأودى بحياة 16 من قوات حرس الحدود المصرية، للقيام بالتغييرات الكاسحة في الجيش المصري.

صياغة دستور جديد
غير أن محللين يتساءلون عمَّا إذا كانت تلك القرارات تمثل مصر الجديدة التي يستجيب فيها القادة العسكريون لقرارات رؤسائهم المدنيين أم أنها مجرد صفقة خلف الأبواب المغلقة بين الجيش ومرسي، بهدف تحقيق الخروج الآمن لجنرالات المجلس العسكري دون أن يحاكموا على أي جرائم ارتكبت خلال الفترة الماضية؟ وتتابع الصحيفة قائلة إنه أيًّا كان الأمر فإن مرسي و"الإخوان المسلمين" قد برزا الآن باعتبارهما المنتصرين الحقيقيين في ثورة العام الماضي، فقد اكتسحا السلطة في البرلمان وفي الجيش أيضًا. وتوقعت جيروزاليم بوست أن تكون الخطوة التالية للإخوان هي صياغة دستور جديد، وقالت: "دعونا نأمل لصالح الشعب المصري أن يمهد ذلك الطريق لنظام ديمقراطي، وليس لنظام استبدادي آخر".

المواجهة العسكرية
من ناحية أخرى نقلت الصحيفة تصريحات النائب الحالي بالكنيسيت بنيامين بن إليعازر التي قال فيها: إن على إسرائيل أن تستعد لاحتمال أن تنهار معاهدة السلام مع مصر، فالإخوان المسلمون سيكونون دائمًا هم الإخوان المسلمين، ويجب أن نكون مستعدين لأسوأ سيناريو، وهو احتمال المواجهة العسكرية. في حين أوصي يسرائيل حاسون، من حزب كاديما، ونائب المدير السابق للشين بيت، حكومة بنيامين نتانياهو بإيجاد طريق لبدء حوار مع الرئيس المصري الجديد. وقال: إننا بحاجة للحديث مع رئيس الدولة المصري بشكل حساس ومعقول. وختمت الصحيفة افتتاحيتها قائلة: إن هذا بالتأكيد هو الوقت الذي يجب أن تحاول فيه إسرائيل تطبيع العلاقات مع مرسي بعد فترة طويلة من السلام البارد في ظل حكم مبارك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236678.60
BTC
0.52
CNY