الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 14:02

لجنة متابعة شهداء الحركة الأسيرة تناشد الرئيس بالتدخل

كل العرب
نُشر: 14/08/12 11:24,  حُتلن: 13:16

أمجد النجار:

الاجتماع جاء بعد رفض مكتب أسر الشهداء التعاطي مع ملف شهداء الحركة الأسيرة لمنحة الحج لهذا العام حيث قام ذوو الشهداء بمراجعة مكتب أسر الشهداء وللأسف الشديد كان الرد سلبي ومحبط

قدورة فارس:

وزارة الأوقاف قررت أخذ مائتي منحة حج من كوتة الأسرى ومائه من كوتة الشهداء علما بأن عدد الشهداء والأسرى كبير جدا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن نادي الأسير الفلسطيني جاء فيه: "عقد اجتماع هام في مقر نادي الأسير الفلسطيني في محافظة الخليل مع اللجنة الخاصة بمتابعة ملف شهداء الحركة الأسيرة في محافظة الخليل والبالغ عددهم أربعون أسيرا سقطوا شهداء داخل سجون الاحتلال، ومعظمهم من الكادر الأول للثورة الفلسطينية وكادر الحركة الأسيرة الأول".


صورة توضيحية

وأضاف البيان: "وقال أمجد النجار، مدير نادي الأسير في محافظة الخليل، أن هذا الاجتماع جاء بعد رفض مكتب أسر الشهداء التعاطي مع ملف شهداء الحركة الأسيرة لمنحة الحج لهذا العام، حيث قام ذوو الشهداء بمراجعة مكتب أسر الشهداء وللأسف الشديد كان الرد سلبي ومحبط لهم بأن عليكم مراجعة وزارة شؤون الأسرى، وأن هناك تعميما من انتصار الوزير "أم جهاد" رئيس مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى بعدم اعتمادهم على ملف المؤسسة. وإلتزاما بذلك توجه الأهالي لوزارة شؤون الأسرى والمحررين ليكون نفس الجواب ولكن بطريقة توضيحية أكثر بأن منحة الحج لهذا العام للضفة الغربية تضم ألف حاج من الأسرى والشهداء وأسرى القدس والداخل وأن هذه التقسيمة لن تنصف أبناء الضفة الغربية وملف الشهداء هو من اختصاص مؤسسة اسر الشهداء".

سخط وغضب الأهالي
وأردف البيان: "وأثار ذلك استياء أهالي شهداء الحركة الأسيرة معبرين عن سخطهم وغضبهم من التعاطي معهم بهذا الأسلوب، مناشدين الرئيس محمود عباس رئيس منظمة التحرير ورئيس دولة فلسطين التدخل شخصيا لإنصاف شهداء الحركة الأسيرة الذين قدموا الكثير للوطن. وقال محمد عدنان أبو خلف، نجل الشهيد عمران أبو خلف والذي استشهد عام 1976م في عيادة سجن الرملة وكان محكوما عليه بالسجن المؤبد ثلاث مرات، بأنهم تقدموا بعشرات المرات للحصول على منحة الحج وحصلوا على كتاب من الشهيد الراحل أبو عمار ولكن للأسف الشديد لم ينفذ، وبدورها عبرت زوجة الشهيد علي إبراهيم الشطريط من حلحول عن استيائها وإحباطها من التعامل بهذه الطريقة مع أسر شهداء الحركة الأسيرة، موجهة نداءها للرئيس للتدخل لإنهاء هذه المشكلة، إذ لا يعقل تخلي الكل عنهم مع أنهم يستحقون الكثير كونهم ناضلوا وقاوموا الاحتلال واستشهدوا داخل الأسر، وعلما أن الشهيد الشطريط كان قد استشهد عام 1981م في سجن عسقلان وكان محكوم بالسجن المؤبد".

تقسيم المنح
وتابع البيان: "في نفس السياق انتقد قدورة فارس، رئيس نادي الأسير، موقف وزارة الأوقاف التي قررت أخذ مائتي منحة حج من كوتة الأسرى ومائه من كوتة الشهداء علما بأن عدد الشهداء والأسرى كبير جدا، وأضاف بأنه وطالما أن المكرمة الملكية تشمل هاتين الفئتين فلماذا في كل عام يتم أخذ عدد للحالات الإنسانية التي يتم أخذها من العدد الإجمالي لحجاج فلسطين، داعيا الرئيس للتدخل من الإخوة في السعودية أيضا من أجل اعتماد النسبة العددية للأسرى في تقسيم منحة الحج بين غزة وكل من الضفة الغربية والقدس ومناطق 48، علما بأن عدد الأسرى الإجمالي حوالي 4500 أسير في حين أن أسرى قطاع غزة أقل من خمسمائة ومن بقية المناطق أربعة آلاف، بينما المنحة المقسومة مناصفة بين غزة وبقية المناطق".

مناشدة إلى الرئيس
ولخص البيان: "بدوره وجّه أمجد النجار، مدير نادي الأسير، مناشدة إلى الرئيس للتدخل وإعطاء شهداء الحركة الأسيرة حقهم الطبيعي في منحة الحج لهذا العام وإلزام الجهات المختصة بذلك. يذكر أن عدد شهداء الحركة الأسيرة والذين قضوا في سجون الاحتلال أكثر من مائتي شهيد، استشهدوا بالإعدام المباشر داخل السجون أو نتيجة التعذيب أو سياسة الإهمال الطبي". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215333.28
BTC
0.52
CNY