الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

مروان مخول لصحيفة السفير اللبنانية: القصيدة الفلسطينية كفاح انساني وأخلاقي

كل العرب
نُشر: 14/08/12 11:15,  حُتلن: 11:19

مروان مخول لصحيفة السفير اللبنانية:

دور القصيدة الفلسطينية في الصراع هو خلق أمنية يجب أن ترتقي بالفلسطيني من كفاحه الوطني إلى كفاح انساني وأخلاقي

لا أعتقد أنني أختلف عن سواي من الشعراء في خلق مجتمعي الخاص بي والذي على ما يبدو سيكون مجتمعًا بعيدًا كل البعد عن الانتماءات القومية والدينية والعرقية

 محمود درويش وسميح القاسم قامتان شعريتان منفردتان ومختلفتان ومساهمتان في رفع شأن القضية الفلسطينية ولا شك بأن المساحة هنا تضيق أمام محاولتي في تقييم تجربتهما الشعرية

أجرت الصحفية عناية جابر من صحيفة السفير اللبنانية مقابلة صحفية مع مروان مخول، حيث قال في حديث له: "أعتقد أن مع تجربة الكتابة الدؤوبة ينشأ في القصدة مجتمع من الشخصيات الرمزية والتي تتشكل لا اراديًا مع تطوّر النص، ولا أعتقد أنني أختلف عن سواي من الشعراء في خلق مجتمعي الخاص بي، والذي على ما يبدو سيكون مجتمعًا بعيدًا كل البعد عن الانتماءات القومية والدينية والعرقية الخ الخ.. بحيث تخيلته القصيدة نيابة عنّي مجتمعًا من أعراق عديدة تتمنى أن تتعايش في فلسطين بدون تمييز عرقي أو ديني".

 

ويضيف: "إن دور القصيدة الفلسطينية في الصراع هو خلق أمنية يجب أن ترتقي بالفلسطيني من كفاحه الوطني إلى كفاح انساني وأخلاقي، بحيث يطالب بحقوقه كشعب (عبر القصيدة مثلاً) من منطلق ما يجب تسميته حقًا انسانيًا لا تاريخيًا أو وطنيًا. أمّا بخصوصنا نحن الجماهير العربية الفلسطينية في الداخل، فللقصيدة لدى هذه الأقلية في دولة تحت سيادة يهودية كما هو في الحاضر دورًا مهمًا في خلق مجتمع يطالب بحقوقه كأقلية عرقية ساعيًا إلى السلام والمساواة الفعليين مع اليهود، وهذا شبه مستحيل مع وجود نظرية مثل "يهودية الدولة"، وحتى لو تم التنازل عن يهودية الدولة فلا يكفي هذا السلام والمساواه الداخليين دون تحقيق أمرين لا يقلان أهمية، الأمر الأوّل هو حل مسألة اللاجئين الفلسطينيين المتمثل في حق العودة إلى ديارهم وبناء دولة فلسطينية كاملة السيادة، والأمر الثاني ألا يتنازل هذا الفلسطيني في الداخل عن هويته الثقافية الفلسطينية وتمسّكه الحضاري بكل ما يجعله يستطيع أن يحافظ على نفسه ثقافيًا كفلسطيني بكل جوانبه".

نشيد الحذاء الوطني
وحول نشيد الحذاء الوطني يقول مخول لصحيفة السفير اللبناني: "نشيد الحذاء الوطني" هو تعبير شعري ساخر صدر منّي في الفترة الأخيرة قبل الثورات العربية وذلك جرّاء الصمت العربي في تلك المرحلة ازاء ما يحصل من مجازر يرتكبها الاحتلال في غزة، وهنا أردت التأكيد على أن الحذاء الذي يشبّثني بالأرض يحمل رمزية ما. كنا في المرحلة الأخيرة ما قبل الحراك العربي عبر الثورات قد فقدنا الأمل تقريبًا، وهذا ما جعلنا نلفظ أنفاسنا الأخيرة حاملةً من خلاله ما لا تستسيغه حاسّة الشم في الأقطار العربية، ولكن وعلى ما يبدو فهذا ما يسمّى حمّى العَشَمْ!

درويش والقاسم
ويشيد مروان مخول بمحمود درويش وسميح القاسم قائلا: "محمود درويش وسميح القاسم قامتان شعريتان منفردتان ومختلفتان ومساهمتان في رفع شأن القضية الفلسطينية، ولا شك بأن المساحة هنا تضيق أمام محاولتي في تقييم تجربتهما الشعرية، لذا أكتفي باعتبارهما رمزان كبيران لنا كفلسطينيين. ربطتني بهما علاقة قويّة جدًا، وأكاد أتجرأ على القول بأنهما تابعاني وتابعا معظم قصائدي قبل نشرها. وما نهلا عليّ به من ملاحظات وارشادات يكاد يكون جائزة مهولة لن تتحقق لي مثلها في أي وقت أخر. كان لعلاقتي بهما أثرًا شرسًا في تكويني وانشاء شخصيتي الشعرية والاجتماعية، ولا أنكر تأثّري بهما في المراحل الأولى من بناء مشروعي الأدبي، ولكن ومع غياب محمود درويش ووعكة سميح القاسم الصحيّة (أتمنى له عمران اضافيّان) بت أسمع كلامًا كبيرًا من الناس حول دوري ودور شعراء فلسطينيين أخرين في حمل الشعلة والتقدّم في قضيتنا المقدّسة". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
224627.08
BTC
0.51
CNY