الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 22:02

تل حاي: نسبة الطلاب العرب في الكلية بازدياد ملحوظ

كل العرب
نُشر: 13/08/12 12:57,  حُتلن: 13:14

 الطلاب استمعوا الى شرح واف عن الكلية ومساراتها التعليمية من المرشدين وشرحا عن الكلية التكنولوجية متعددة اﻟﻤﺠالات

يوسي مالكا – المدير العام للكلية:

كلية تل حاي هي كلية متميزة ومن افضل الكليات في البلاد وقد اجمع على ذلك كبار مجلس التعليم العالي

نطمح الى جذب اكبر عدد من الطلاب العرب للالتحاق بتل حاي فهذا الامر يكرس ويثبت التعايش والاحترام بين الطلاب العرب واليهود

د. مصطفى عباسي رئيس قسم متعدد المجالات:

السبب الرئيس للاقبال المتزايد من الطلاب العرب في تل حاي هو مستوى التعليم العالي في المجال الاكاديمي وفي مجالات التخصص

لا نشعر بتاتا بالتمييز والعنصرية والدليل وجود ثلاثة رؤساء اقسام عرب في كلية العلوم وكلية الاداب والمجتمع وهذا الامر يعكس الاجواء الايجابية ومستوى التعليم

نظمت الكلية الأكاديمية تل- حاي لقاء مفتوحا الخميس لمئات الطلاب الجدد الراغبين في الالتحاق والتعرف على التعليم في الكلية التي تقدم مستوى أكاديمي عال، مسارات تعليمية مميزة خدمة للمجتمع بالإضافة للجو الساحر والحياة الاجتماعية التي يسودها الاحترام المتبادل بين طلابها عربا ويهودا على حد سواء ، وقد استمع الطلاب الى شرح واف عن الكلية ومساراتها التعليمية من المرشدين وشرحا عن الكلية التكنولوجية متعددة اﻟﻤﺠالات، اللقب الأول والثاني، المسارات الخاصة، استشارة بخصوص المنح وتفاصيل أخرى .... مراسلنا تجول نهار اليوم في ارجاء الكلية واجرى عددا من اللقاءات مع عدد من الطلاب الجدد وكذلك مع رؤساء اقسام والمدير العام للكلية.

القيم والمساواة والتعايش
وفي حديث مع يوسي مالكا – المدير العام للكلية : نعتز ونفتخر، ونقولها بتواضع إن كلية تل حاي هي كلية متميزة ومن افضل الكليات في البلاد وقد اجمع على ذلك كبار مجلس التعليم العالي ، من جهة اخرى هي كلية تحافظ على القيم والمساواة والتعايش الحسن بين طلابها عربا ويهودا على حد سواء ،اكثر من ذلك فالطالب العربي الجديد يلمس الدعم المادي والمعنوي من مركز "السلام والديموقراطية " وهذا ليس متوفرا في معاهد وكليات اخرى. من خلال اليوم المفتوح نلاحظ تزايدا في الاقبال من الطلاب العرب الجدد للوقوف عن كثب على المسارات التعليمية في الكلية، وهذا الامر يشد من عزيمتنا ونتوقع أن تصل نسبة الطلاب العرب في السنة الوشيكة الى 16- 17 %. من جهة اخرى الكلية تجاري العصر والتطور ونتوسع في مسارات تعليمية جديدة ومتنوعة وعلى سبيل المثال لقب اول في موضوع شرق اسيا. الجميع يعلم أن شرق اسيا والصين خاصة اضحت عملاقا من عمالقة العالم اقتصاديا وتكنولوجيا ولا يمكن تجاهل ذلك بالاضافة لذلك لدينا عدة مسارات والقاب ثانية في مواضيع شتى . بنهاية المطاف نحن نطمح الى جذب اكبر عدد من الطلاب العرب للالتحاق بتل حاي فهذا الامر يكرس ويثبت التعايش والاحترام بين الطلاب العرب واليهود، ومن جهة اخرى نعمل ونفرح كثيرا حين ينهون تعليمهم ويحصلون على الالقاب الجامعية التي تؤهلهم في العمل بمجالات اختصاصاتهم.

مستوى التعليم العالي
ويقول د. مصطفى عباسي – رئيس قسم متعدد المجالات: السبب الرئيس للاقبال المتزايد من الطلاب العرب في تل حاي هو مستوى التعليم العالي في المجال الاكاديمي وفي مجالات التخصص ،هناك اسباب اخرى ومنها الاجواء الايجابية الفريدة من نوعها ،فكلية تل حاي تساهم وتدعم الطلاب العرب وخاصة في بداية الطريق من منح دراسية ومساهمات اخرى متنوعة ،نحن لا نشعر بتاتا بالتمييز والعنصرية والدليل وجود ثلاثة رؤساء اقسام عرب في كلية العلوم وكلية الاداب والمجتمع ،وهذا الامر يعكس الاجواء الايجابية ومستوى التعليم والتعاون بين ادارة الكلية متمثلة برئيسها ومديرها العام وبين الطلاب.

تل حال تتميز عن غيرها
ويقول ملاك سرية من حيفا: في الحقيقة تكونت لدي فكرة عن كلية تل حاي منذ فترة من خلال وسائل عديدة ،وقررت اليوم السفر من حيفا الى تل حاي برغم بعد المسافات للوقوف عن كثب ومشاهدة الكلية والاستماع الى مسارات تعليمها عن قرب ،لقد تجولت في الفترة الاخيرة في عدد من الكليات في منطقة حيفا وكذلك في جامعة حيفا ،واستطيع القول من الوهلة الاولى انني عقدت العزم على الالتحاق بكلية تل حاي في الموسم التعليمي الوشيك بعد أن تعرفت أكثر وسمعت شرحا مسهبا من المرشدين في الكلية وخاصة الاجواء التعليمية والاجتماعية المميزة وقد قررت الالتحاق بموضوع علوم التغذية.
أما جيانا شمالي من عرابة فتقول: كلية تل حاي اصبحت اسما معروفا في عالم الاكاديميا ،وقد تعرفنا على الكلية اكثر من خلال تسويقها في قرانا ومدارسنا. لا شك أنه في منطقة البطوف عدة كليات ومعاهد لكن كلية تل حال تتميز عن غيرها بجمال منطقتها الخلابة من جهة والجو السائد بين الطلاب العرب واليهود فيها وهو مثل يحتذى به.

اجواء هادئة ومناخ ممتاز
وتقول صمود فراج من يافة الناصرة: تصميمي على الالتحاق بكلية تل حاي ينبع من عدة اسباب واهمها – الجانب التعليمي والتحصيلي في اجواء هادئة ومناخ ممتاز للتعليم بعكس اغلب المعاهد والكليات، ومن جهة اخرى العامل الاجتماعي يلعب دورا كبيرا هنا فكما فهمت العلاقة الممتازة بين الطلاب على اختلاف قومياتهم وعقائدهم اضافت سببا آخر لاختياري الالتحاق بالكلية ،وسالتحق بمسار "علوم التغذية". ويقول: "محمد دراوشة من اكسال: اختياري هذه الكلية لم يأت من قبيل الصدفة ،فقد توفرت لدي معلومات كثيرة حولها ،واستقر الرأي لدي الالتحاق فيها ودراسة موضوع "ادارة واقتصاد" ،لا شك اننا نشعر من خلال اليوم المفتوح الدعم والمساعدة من قبل المرشدين والمسؤولين في الكلية وهذا يسهل اتخاذ القرار بالاندماج في السنة القادمة في الكلية.

ارشاد الطلاب
ويضيف هنادي كناعنة من عرابة: لقد وقع اختياري على هذه الكلية بعد بحث ودراسة وافية بالالتحاق بمسار موضوع" البيو تكنولوجيا "،صحيح أن الكلية بعيدة عن عرابة جغرافيا ، لكن لن تكون مشكلة فهناك امكانية استئجار غرفة في مساكن الطلبة ما يسهل علينا كثيرا .... وتقول كروان حجازي – طمرة – مرشدة في اليوم المفتوح وطالبة سنة ثانية – علم اجتماع: اقوم اليوم بارشاد الطلاب الجدد الى المسارات التعليمية المتوفرة كل حسب علاماته وقدراته ،نقوم بشرح واف ومسهب حول المواضيع التعليمية المقترحة لكل طالب .وعن سبب دراستها في تال حاي قالت حجازي :بعد تجربة سنتين في الكلية استطيع القول وبكل فخر انني وجدت "البيت الدافئ" والمناسب في كلية تال حاي،ما يميز الكلية عن غيرها هو مركز " السلام والديموقراطية" الذي يساهم في دعم الطلاب ماديا ومعنويا وخاصة الطلاب الجدد".
ع.ع.

مقالات متعلقة