الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

عبد الناصر محمود يعيد بناء قرية الكابري على مجسم كرتوني لتبقى في ذاكرة الأجيال

أمين بشير -
نُشر: 11/08/12 11:26,  حُتلن: 21:11

عبد الناصر محمود حصري:

بناء مجسم القرية استغرق نحو ثلاثة أشهر واضطررت للعودة إلى الكابري عدة مرات لأتأكد من دقة ما أقوم برسمه

الإسرائيليين قاموا بتغيير المعالم الجغرافية للقرى الفلسطينية بعد احتلالها وطرد أصحابها منها وهذا كان دافعي لبناء مجسم لقريتي

لم أرغب فقط بنقل قصة التهجير وطردنا من قريتنا ومعاناتنا لأحفادنا، بل قمت برسم بيوت وطرقات وحارات ومطاحن ومعاصر القرية على لوحة كبيرة ووضعت كل منزل في مكانه ومن ثم وبمساعدة مختصين

لم يجد الفلسطيني عبد الناصر محمود حصري ابن مدينة عكا من قرية الكابري قضاء عكا، والتي دمرتها العصابات الصهيونية، خلال حرب عام 1948، بحيث قامت العصابات الصهيونية، بقصف القرية بشكل شديد، ومهاجمة سكانها.

 

وقال حصري: "لقد اعتقد الصهاينة الذين اغتصبوا الأرض وهجّرَو السكان وهدموا القرى ومسحوا بيوتها مع الأرض واقتلعوا أشجار الزيتون .. أنهم بمثل هذه الإجراءات، يطردون من ذاكرتنا معالم قرانا، وأننا مع الزمن سننسى بيوتنا وأراضينا وأقاربنا".

نقل قصة التهجير
وأضاف عبد الناصر حصري:"إن الإسرائيليين قاموا بتغيير المعالم الجغرافية للقرى الفلسطينية، بعد احتلالها وطرد أصحابها منها، وهذا كان دافعي لبناء مجسم لقريتي، حيث أن الكبار يصفون لأبنائهم الصغار والأجيال القادمة شكل البيوت ومواقعها والأرض، فإذا قاموا بزيارة بلدتهم يصطدمون بواقع آخر.. فأنا لم أرغب فقط بنقل قصة التهجير، وطردنا من قريتنا ومعاناتنا لأحفادنا، بل قمت برسم بيوت وطرقات وحارات ومطاحن ومعاصر القرية على لوحة كبيرة، ووضعت كل منزل في مكانه، ومن ثم وبمساعدة مختصين قمت ببناء ذلك المجسم وكتابة اسماء العائلات العربية التي عاشت في تلك القرية الجميلة".

العودة للكابري
وأوضح حصري:"إن العمل في مجسم القرية استغرق نحو ثلاثة أشهر، واضطررت للعودة إلى الكابري عدة مرات لأتأكد من دقة ما أقوم برسمه، إذ لم يعد شاهدا على القرية غير المقبرة والمسجد، وبعض الطرق المؤدية إلى تلك القرية". وأكد عبد الناصر حصري، فيما كان ينظر إلى المجسم "إن اليهود جرفوا الأرض وغيروا معالم البلد، ومهما أصف الأمر للأحفاد فلا أستطيع شرحه كما هو بالمُجسّم ، ومن يسألني من أولاد الكابري ممن أهاليهم بقوا في أبو سنان عن بيتهم أشير لموقعه على المُجسم، ولا شك بأنه يزداد عشقا لبيته وأرضه وبلده، وهكذا، وأنا في مثل هذا السن المتقدم أساهم في ترسيخ: أنه لا بد من العودة إلى ديارنا وإعادة بنائها من جدي".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236603.73
BTC
0.52
CNY