الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 15:01

الأم: خطورة ادمان اطفالك على الكمبيوتر كبيرة

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 09/08/12 12:14,  حُتلن: 12:46

خطورة ادمان الاطفال على الكمبيوتر

حذر خبراء صحة من تعود الأطفال على استخدام الكمبيوتر ، خوفاً من أن يعرضهم إلى عدة مخاطر من أبرزها إصابات الرقبة والظهر والأطراف .فقد أكد الأطباء في بريطانيا أن هذه الإصابات في ارتفاع مستمر بسبب ازدياد استخدام الأطفال للكمبيوتر لساعات طويلة في البيت، وهو ما يجعلهم عرضة للتقلصات والتوترات التي تصيب العضلات والعظام.


تصوير: Thinkstock

أوضحت الدكتورة فيفيان أحمد، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، لاحدى الصحف المصرية أنه لا يوجد وقت محدد نستطيع أن نحدده للأطفال لكي يجلسوا على الكمبيوتر. وقالت أحمد: إن جلوس الطفل أمام الكمبيوتر لساعات طويلة يضعف بطبيعته العلاقة بينه وبين أسرته وعلى الأم أن تقوي الروابط الأسرية بينها وبين أطفالها بتحديد وقت تجلس الأسرة فيه مجتمعة مع بعضها وأن يناقش الأفراد مشكلاتهم.

كما ونصحت د. فيفيان كل أم أن تجد بديلا عن الكمبيوتر للطفل مثل اشتراكه في بعض التمارين الرياضية أو الألعاب مع أطفال الجيران حتي لا يشعر الطفل بالعزلة الاجتماعية.. وقالت: إن جلوس الطفل لفترات طويلة علي الكمبيوتر قد يصيبه ببعض الأمراض العضوية التي تكون الأم في غني عنها.

ورأت د. سامية قدري، أستاذ علم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، أن انشغال الأمهات والآباء عن الأطفال هو سبب جلوس الأطفال فترة طويلة أمام الكمبيوتر، لابد أن تعود العلاقات الاجتماعية مثلما كانت عليه في الماضي وأن تنظم الأم رحلات لكي تنزه عن أطفالها. أشارت إلى ضرورة أن يكون هناك عقد بين الأم وأطفالها يتفقوا فيه على عدد الساعات التي يتم قضاؤها أمام الكمبيوتر وأن تقوم الأم بشراء القصص لأطفالها لكي يتعودوا على القراءة وتثقيف أنفسهم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


 

مقالات متعلقة