الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 14:01

مصر تؤكد حاجتها لتنفيذ محطات نووية لإنتاج الكهرباء وتطوير الصناعات المحلية

كل العرب
نُشر: 07/08/12 22:36,  حُتلن: 07:51

المهندس محمود بلبع :
مصر في حاجة لتنفيذ المحطات النووية كأحد البدائل المهمة، لإنتاج الكهرباء وتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية

أهمية إعداد وتأهيل الكوادر القادرة على تنفيذ وإدارة المشروع النووي المصري من خلال تنفيذ البرامج التدريبية لهم وإتباع كافة سبل ونظم السلامة والأمان النووي

أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري المهندس محمود بلبع يوم الثلاثاء أن "مصر في حاجة لتنفيذ المحطات النووية كأحد البدائل المهمة، لإنتاج الكهرباء وتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية". وقال بلبع، خلال اجتماعه مع قيادات قطاع الكهرباء ورؤساء الهيئات النووية، إن "سياسة قطاع الكهرباء تعتمد على تنويع مصادر الطاقة الكهربائية التي تلعب المحطات النووية لإنتاج الكهرباء دورا رئيسيا فيها"، كما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 

وأوضح أن "مصر في حاجة إلى تنفيذ المحطات النووية كأحد البدائل المهمة لإنتاج الكهرباء لتوفير الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية في ظل قرب نضوب مصادر الطاقة التقليدية، والحاجة إلى حماية البيئة". وقال إن "البرنامج النووي يساهم كذلك في تطوير الصناعات المحلية وما ينتج عنها من توفير المزيد من فرص العمل".

إنتاج عالمي
وأكد بلبع "دعمه الكامل لدفع حركة العمل بالبرنامج النووي"، مشيرا إلى الموقف الحالي للمفاعلات النووية على مستوى العالم والتي بلغ عددها 436 مفاعلا في 31 دولة أسهمت في تدبير 14 بالمئة من إجمالي الإنتاج العالمي من الطاقة الكهربائية في عام 2011.  وشدد على "أهمية إعداد وتأهيل الكوادر القادرة على تنفيذ وإدارة المشروع النووي المصري من خلال تنفيذ البرامج التدريبية لهم، وإتباع كافة سبل ونظم السلامة والأمان النووي".
 وأكد على التنسيق الكامل والتعاون المستمر بين كافة الجهات المصرية المعنية والدولية في إطار من الشفافية والالتزام بالمعاهدات الدولية خاصة التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لما لها من دور فاعل في دعم البرنامج النووي المصري.

تنظيم أنشطة
وأوضح بلبع "أهمية إتباع القواعد والقوانين المنظمة للأنشطة النووية في مصر" لاسيما القانون رقم 7 لسنة 2010 الصادر لتنظيم الأنشطة المرتبطة بالاستخدامات النووية والإشعاعية، واللائحة التنفيذية لهذا القانون التي تم اعتمادها في العام الماضي وكان من أهم نتائجها إنشاء هيئة مستقلة للرقابة النووية والإشعاعية تتبع رئيس الوزراء". ويذكر أن مصر بدأت تعاني في الأسابيع الأخيرة مشكلة انقطاع الكهرباء والماء عن بعض مناطق محافظاتها المختلفة بسبب الزيادة الكبيرة في الاستهلاك وتعطل بعض محطات الطاقة بسبب نقص إمدادات الوقود.

البرنامج النووي يساهم في تطوير الصناعات المحلية وما ينتج عنها من توفير المزيد من فرص العمل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242149.75
BTC
0.53
CNY