الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 03:02

عزيزتي: خطواتك الى السعادة مع شريك حياتك

كل العرب
نُشر: 06/08/12 16:14,  حُتلن: 13:59

الدراسات أثبتت أن الصداقة أكثر أهمية من الدخل وهذا العذر رائع للتخلي عن العمل الإضافي لإمضاء وقت ممتع مع الأشخاص الذين تحبينهم

قدمي الشكر.. استخدمي مدخراتك لإجازة طويلة ، اكتبي مقتطفات من كل مرة تعيشين فيها يوماً رائعاً ، اتركي العنان لدموعك تنطلق.. وأمور أخرى يمكنك إنجازها بنفسك ، هي تغييرات بسيطة في سلوكيات حياتك اليومية ، وطريقة تواصلك مع الآخرين، ولا تستغربي أنها سترفع من معنوياتك وتشعرك بالسعادة الفورية ، فالمفاتيح بيدك ، هذا ما أكدته مجلة «كوزموبوليتان»، وهنا بعض النصائح المفيدة:


صورة توضيحية (تصوير: Thinkstock)

1- طلبت الدراسة من المشاركين فيها ، القيام بخمسة أعمال خيرية ، أو لطيفة تجاه آخرين كل أسبوع ، مثل إرشاد شخص تائه على الطريق الذي يريده ، أو شراء القرط الذي أحبته صديقتك كثيرًا ، وتقديمه لها ، وكانت النتيجة أن فعل الخير يزيد شعورك بالسعادة إلى حد كبير.

2- تغلبي على مشاعر الندم التي ستشعرين بها بعد تفويت فرصة كبيرة ، وتذكري ذلك في المرة المقبلة التي تواجهك فيها مهمة اتخاذ قرار صعب.

3- اكتشفت Gretchen Rubin، في كتابها بعنوان «مشروع السعادة» (The Happiness Project)، أن استعادة ذكريات الأوقات الجيدة يحسن المزاج ، فاكتبي فيه مقتطفات من كل مرة تعيشين فيها يومًا رائعًا ، على دفتر مذكرات لكي تقرئيها في وقت لاحق.

4- قد تحاولين مقاومة دموعك حين تمرين بوقت صعب ، ولكن حين تطلقين العنان لدموعك تنهمر ، بالتالي تتخلصين من هرمونات الشدة ، وتشعرين أنك أفضل على الصعيدين الجسدي ، والعاطفي ، لذا اتركي دموعك تنهمر.

5- إذا كنت تشعرين بالقلق بشأن تقديم عرض ما، فإن التفكير بطرق تجنب الأخطاء ، أو الصعوبات سيجعلك تشعرين بثقة أكبر في نفسك.

6- اكتشف علماء النفس في جامعة George Mason في العاصمة الأميركية واشنطن ، أن مجرد شعورك بالامتنان قد يزيد تفاؤلك ، فتقديم الشكر ، وإرسال البطاقات للأشخاص الذين أحدثوا فرقًا في حياتك سيجعلك أكثر سعادة بصورة تلقائية.

7- استمتاعك باللحظات القصيرة خلال اليوم قد يحس ّن مزاجك إلى حد كبير ، لذا بدلاً من قراءة الصحيفة في الحافلة ، خذي الوقت لمشاهدة العالم من حولك.

8- حافظي على انتعاش علاقتك مع زوجك ، وجدديها عن طريق خلط الأمور مع بعضها البعض ، شراء الورود له مثلاً، فقد اكتشف علماء في اليابان أن استنشاق روائح معينة ، يقلل مستويات الشدة ، والتوتر.

9- الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة هو العامل الأول ، والأهم في شعورهن بسعادة بالغة ، لذلك قد يكون إحضار صديق مليء بالوبر ، أو الشعر إلى حياتك أفضل قرار تتخذينه.

10- يساعد الضحك بصوت عال على تقليل مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم ، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعرين بالتوتر ، لذا إن كنت تريدين الشعور بالابتهاج ، شاهدي فيلمًا كوميديًّا مثلاً.

11- متعة شراء شيء جديد تتلاشى بشكل أسرع من الذكريات الجميلة ، لذا استخدمي مدخراتك للذهاب في إجازة ، وليس لشراء حقيبة غالية.

12- أثبتت الدراسات أن الصداقة أكثر أهمية من الدخل ، وهذا العذر رائع للتخلي عن العمل الإضافي ، لإمضاء وقت ممتع مع الأشخاص الذين تحبينهم.

13- إن مسامحتك للآخرين تؤدي إلى صحة أفضل على الصعيدين العقلي والنفسي أكثر من تمسكك بمشاعر السخط، وقد تؤدي أيضًا إلى تخفيض ضغط الدم، وتخفيف الألم.. لذا حاولي الاسترخاء، والمسامحة.

14- إذا كنت تشعرين بالتوتر والشدة، فزيني منزلك بألوان الأزرق ، والأخضر ، والبنفسجي ، ولكي تزيدي تركيزك في العمل، زيني مكتبك بأشياء حمراء.

15- مقارنة ما تملكينه مع الأشخاص الأكثر ثراء منك قد ينغص سعادتك، لذا ركزي على ما تملكينه ، وليس على ما يملكه الآخرون.

16- هل سبق أن تمنيت امتلاك مهارة جديدة، مثل تعلم لغة ما؟ قد يبدو الأمر مخيفًا ، ولكن حالما تنجحين ، ستزيد سعادتك على المدى الطويل.

17- الموسيقى «السعيدة» تنشط مراكز المكافآت في دماغك ، التي تستجيب حين تأكلين الشوكولا.

18- اكتشف علماء هولنديون أن ترقب الإجازة يجعلك أكثر سعادة بكثير، ولكن بعد العودة منها ، تعود مستويات السعادة إلى مستواها الطبيعي، لذا إنسي الإجازات السريعة العفوية ، وخططي لإجازة طويلة ، لكي تكون فترة الترقب أطول.

مقالات متعلقة