الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 18:02

لجنة أهالي كفربرعم واقرث ينظمون مسيرة شعبية حاشدة بمشاركة 1500 شخص

كل العرب
نُشر: 05/08/12 14:44,  حُتلن: 15:10

أبرز ما جاء في البيان:

المتحدثون بإسم المهجرين أكدوا موجهين كلامهم الى السلطات بأنه لن يهدأ لنا بال ولن يضعف أو يستكين مهجر شريف طالما أنه بعيدًا عن بيته وأرضه مرتع تراثه وثقافته وتاريخه

المظاهرة سارت من الدوّار في شارع عين دور الى دوار اليونسكو عند ملتقى شارعي بن غوريون وهجيفن ثمّ اجتمع المتظاهرون في ساحة عامة قرب شارع بن غوريون حيث القيت كلمات عدة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرببيان صدر عن لجنة أهالي كفربرعم وإقرث جاء فيه: "بدعوة من لجنة أهالي كفربرعم ولجنة اقرث – القريتين المهجرتين جرت عصر يوم السبت 4.08.2012 مظاهرة شعبية حاشدة شارك بها حوالي 1500 شخص، تأييدًا لمطلب الأهالي المتواصل دون انقطاع منذ أكثر من 64 سنة، بالعودة الى قريتيهما اللتين هـُجرّا منها بوعد رسمي بالعودة بعد اسبوعين، الامر الذي لم تنفذه حكومات ومحاكم اسرائيل حتى اليوم".

وأضاف البيان: "وقد شارك فيها بالإضافة الى أهالي القريتين، وكان على رأسهم الأب سهيل خوري والاب ناجي يعقوب والاب سامر زكنون والاب يوسف يعقوب، شارك أطفال القريتين المتواجدين كل منهم في مخيمهم الصيفي السنوي في كل من كفربرعم واقرث، كذلك شارك عدد كبير من المؤيدين والمتضامنين مع قضية المهجرين، وعلى رأسهم أعضاء الكنيست: محمد بركة، والدكتور جمال زحالقة والدكتور حنا سويد وعضو الكنيست حنين زعبي، وسكرتير الجبهة ولجنة المتابعة الاستاذ ايمن عوده، والعديد من شخصيات المجتمع العربي في البلاد".

إصرار متواصل
وتابع البيان: "سارت المظاهرة من الدوّار في شارع عين دور الى دوار اليونسكو (دوار البهائيين) عند ملتقى شارعي بن غوريون وهجيفن، ثمّ اجتمع المتظاهرون في ساحة عامة قرب شارع بن غوريون حيث القيت كلمات عدة ومنها: كلمة الدكتور ابراهيم عطالله رئيس لجنة اهالي إقرث، والمطران عطالله حنا، واعضاء الكنيست: د. حنا سويد، د. جمال زحالقة، والاستاذ ايمن عوده، والأب يوسف يعقوب والاب سهيل خوري والسيد خيراردو ليبو رئيس جمعية ترابط –جمعية يهودية عربية يسارية، والياس جريس رئيس لجنة اهالي كفربرعم". وأردف البيان: "وقد حيّى المتحدثون جميعهم صمود اهالي القريتين على مدى اكثر من ستة عقود، والقوا باللوم الشديد على سياسة حكومات اسرائيل المتعاقبة على اصرارها المتواصل بعدم السماح بعودة المهجرين، بالرغم من اعترافها بحقهم، وبالرغم من قرارات محكمة العدل العليا بهذا الشأن، كذلك دعوا الى مواصلة النضال من أجل عودة المهجرين وأعربوا عن استمرار دعمهم السياسي والمعنوي والشعبي في هذا المجال".

مرتع تراثي وثقافي
ولخص البيان: "هذا وقد أكد المتحدثون بإسم المهجرين موجهين كلامهم الى السلطات بأنه: "لن يهدأ لنا بال، ولن يضعف أو يستكين مهجر شريف طالما أنه بعيدًا عن بيته وأرضه، مرتع تراثه وثقافته وتاريخه. واعلموا أنّ لا ظلم باقٍ، وأن يوم الحق آت كشروق الشمس لا محالة. إن الصمود الاسطوري لأهلنا، رغم العذاب والمهانة على درب الالام على مدى أكثر من ستة عقود ونصف، لم يحبط عزيمتهم، فبالرغم من أنهم استنفذوا كل أسلوب حضاري أو قانوني: فلم يتركوا باباً إلا وطرقوه، ولم يألوا جهداً إلا وبذلوه، ولم يستثنوا صانعَ قرار إلا وطرقوا بابه، فالوعود كثيرة والتضامن اكثر، لكن قرار العودة ما زال غائبًا، ونؤكد أننا سنستمر بنضالنا لتحقيق عودتنا. ونتسأل: أما آن الأوان، لهذا المهجر البرعمي والإقرثي المصلوب أن يترجل بعد طول معاناة؟ وقد اختتم النشاط تحت شعار، لن يموت حق وراءه مـُطالب". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243202.67
BTC
0.53
CNY