الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 03:02

الرجل السّعيد قصة شعبية من التراث الإفريقي /ترجمة- حنان زعبي

كل العرب
نُشر: 04/08/12 17:54,  حُتلن: 14:01

في قديم الزمان وفي شمال أفريقيا كان هناك ملك.كان هذا الملك غنيا جدا له الكثير من المال والزوجات والأولاد إلا انه لم يكن سعيدا.فكر الملك بنفسه قائلا "أنا املك كل شيء. لكن هذا لا يجعلني سعيدا. ماذا عليّ أن افعل لكي أكون سعيدا؟ " وفي احد المرات صاح الملك بخدمه غاضبا " لماذا لا استطيع أن أكون سعيدا؟ ماذا عليّ أن افعل لكي أكون سعيدا؟".قال احد الخدم " أيها الملك! انظر إلى السّماء والى القمر والنّجوم.انظر إليهم وستدرك كم هي الحياة جميلة وستشعر بالسّعادة حتما"



"اووه لا لا" صاح الملك. "عندما انظر إلى القمر والنّجوم سأغضب لأنني اعرف أنني لن استطيع أن احصل عليهم" .حينها قال خادم آخر " أيها الملك! ماذا عن الموسيقى؟ الموسيقى تجعل النّاس سعداء.سنعزف لك من الصّباح وحتى المساء.الموسيقى ستجعلك سعيدا." احمرّ وجه الملك وصاح غاضبا " لا لا لا.يا لها من فكرة غبيّة.الموسيقى جميلة.ولكن أن تستمع إليها من الصّباح وحتى المساء؟يوما بعد يوم؟ مستحيل.لا.مستحيل!".حينها انحنى احد الخدم أمام الملك وقال " أيها الملك! اعتقد أنني اعرف كيف تصير سعيدا"
"اخبرني إذا" قال الملك.

"سهل للغاية" قال الخادم " عليك أولا أن تجد رجلا سعيدا ومن ثم تقوم بخلع قميصه وترتديه أنت.حينها ستنتقل السّعادة إلى جسدك وستصير سعيدا مثله تماما".
"فكرة جيدة" قال الملك.وأرسل جنوده لكل أنحاء البلاد للبحث عن رجل سعيد,إلا انّه لم يكن من السّهل العثورعلى رجل سعيد في بلاد الملك.وبعد أيام من البحث, نجح الجنود أخيرا في إيجاد رجل في إحدى القرى ادعى بأنه اسعد رجل في العالم. كان هذا الرجل فقيرا, ولكنّه كان يضحك ويغني دائما.قام الجنود بإحضاره إلى الملك.

"وأخيرا استطيع أن أكون سعيدا" قال الملك وقام بخلع قميصه ."احضروا لي الرجل". فتح الباب ودخل منه رجل ضئيل اسود وابتسامة سعيدة تكسو وجهه. "اقترب من هنا" قال الملك "واخلع قميصك من فضلك".اقترب الرجل من الملك.ولكن ماذا رأى الملك؟ الرجل السعيد.اسعد رجل في العالم لا يوجد لديه قميص!

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة