الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

مقتل 128 شخصا في سورية ..وسيدا: النظام الإيراني يدعم السوري

كل العرب
نُشر: 04/08/12 07:18,  حُتلن: 12:55

الشبكة السورية لحقوق الإنسان:

128 شخصا قتلوا بسوريا معظمهم في دمشق وريفها وحلب وحمص وذلك أثناء مظاهرات يوم أمس الجمعة التي أطلق عليها "دير الزور.. النصر القادم من الشرق

عبد الباسط سيدا:

رفع العلم الكردي هو للتعبير عن الهوية الكردية ولا يدعو إلى الانفصال ولا يوجد أي حزب كردي يدعو في برنامجه إلى الانفصال

المعلومات المؤكدة أن النظام الإيراني يدعم النظام السوري بالإمدادات والمال ونحن بهذه المناسبة نتوجه إلى المسؤولين في إيران بالقول إن ما يجري في سوريا هو شأن سوري داخلي

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 128 شخصا قتلوا بسوريا معظمهم في دمشق وريفها وحلب وحمص، وذلك أثناء مظاهرات يوم أمس الجمعة التي أطلق عليها "دير الزور.. النصر القادم من الشرق". في حين أعلن الجيش السوري الحر سيطرته على مركز شرطة في حلب ومحاصرة مبنى الإذاعة والتلفزيون فيها. وحسب ناشطين وشهود عيان، قتل 12 في اقتحام القوات السورية لحي التضامن جنوبي دمشق بعشرات الدبابات والمركبات المدرعة والجنود، في محاولة للسيطرة على المعقل المهم للمعارضة في العاصمة. أعلن رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا أن الجيش السوري الحر لم ولن ينسحب من حلب، مؤكدا أن المعارضة لن تسعى إلى اجتثاث حزب البعث في سوريا كما حدث في العراق. وقال سيدا في مؤتمر صحفي في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق: "لم ينسحب الجيش الحر ولن ينسحب من حلب ونحن على تواصل معهم في سبيل تقديم الإمدادات لهم ولكافة المدن التي تنتفض ضد النظام".


 
وتواصلت الجمعة الاشتباكات العنيفة في حلب شمالي سوريا حيث تحاول القوات النظامية اقتحام حي صلاح الدين. وحول مشروع القرار الخاص بسوريا الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة، رأى سيدا أن هذا القرار "يؤكد أن الحكومة السورية فقدت شرعيتها"، لافتا إلى أن المجتمع الدولي لم يعد يؤمن بهذه الشرعية. في موازاة ذلك، دعا سيدا الحكومة العراقية للوقوف إلى جانب الشعب السوري.

نتائج كارثية
وقال: "نأمل بأن يتخذ العراق الموقف المنشود وهو الوقوف إلى جانب الشعب السوري". وأضاف: "إن الشعب السوري لن يتراجع في حال بقاء هذه السلطة وحينئذ ستتوجه البلاد نحو المصير المفتوح على كافة الاحتمالات، وإذا خرجت الأمور عن السيطرة لن تقتصر النتائج الكارثية على الداخل الوطني السوري بل ستمتد إلى الجوار الإقليمي، والعراق هو الآخر سيتأذى". وتدعو الحكومة العراقية الى حل سلمي للنزاع في سوريا، فيما ترفض تسليح المعارضة وتتحفظ عن عقوبات فرضت على النظام السوري، حسب ما أفادت وكالة فرانس برس. وفي هذا السياق، قال رئيس المجلس الوطني السوري: "إننا في سوريا لسنا مع اجتثاث البعث، لا نريد تكرار هذه التجربة، ونؤكد أن حزب البعث سيعامل كأي حزب آخر بعد سحب كامل الامتيازات منه"، في إشارة إلى اجتثاث حزب البعث في العراق بعد سقوط نظام صدام حسين عام 2003.

دعم إيراني
وكان سيدا أجرى خلال الأيام الماضية محادثات مع قوى كردية سورية في أربيل، شاركه فيها وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو وتناولت انضمام هذه القوى إلى المجلس الوطني السوري. وأعلن سيدا أنه جرى خلال هذه الاجتماعات "التأكيد على أهمية الوحدة الوطنية السورية وضرورة اعتبار القضية الكردية جزء من القضية الوطنية العامة". وحول رفع علم كردستان في المناطق الكردية في سوريا، قال سيدا إن "رفع العلم الكردي هو للتعبير عن الهوية الكردية ولا يدعو إلى الانفصال ولا يوجد أي حزب كردي يدعو في برنامجه إلى الانفصال". وتحدث سيدا عن الموقف الإيراني من الحكومة السورية قائلا: "إن المعلومات المؤكدة أن النظام الإيراني يدعم النظام السوري بالإمدادات والمال، ونحن بهذه المناسبة نتوجه إلى المسؤولين في إيران بالقول إن ما يجري في سوريا هو شأن سوري داخلي والثورة السورية كانت نتيجة الاحتياجات الداخلية في البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236244.04
BTC
0.52
CNY