الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

مشاركة اول رياضية سعودية في الالعاب الاولمبية بغطاء للرأس وتودع رياضة الجودو

كل العرب- تصوير:
نُشر: 03/08/12 13:23,  حُتلن: 15:24

رياضة الجودو تعتمد على معايير صحية صارمة وأي غطاء على رأس المتنافس أو المتنافسة يعتبر مصدر خطر على الصحة

شهرخاني خسرت مباراتها ضد منافستها ميليسا موخيكا من بورتوريكو بحركة ايبون بعد مرور دقيقة و22 ثانية على بداية النزال بينهما

إكتفت وجدان شهرخاني بأنها أصبحت أول فتاة سعودية تشارك في الاولمبياد عبر التاريخ وودعت مبكرا منافسات وزن 78 كيلوجراما بمسابقة الجودو في دورة لندن اليوم الجمعة. وارتدت وجدان‭- ‬ وهي واحدة من أول رياضيتين اولمبيتين سعوديتين تشارك في الاولمبياد - الحجاب بعد جدل كبير مع الاتحاد الدولي للعبة انتهى بالموافقة على تصميم معين. ونالت وجدان استقبالا حافلا من الجماهير الموجودة لحظة دخولها لكنها استمرت لأقل من دقيقة ونصف الدقيقة وخسرت في دور 32 بالنقطة الكاملة أمام ميليسا موخيكا لاعبة بويرتوريكو.



وجدان شهرخاني
وباتت وجدان شهرخاني اول رياضية من السعودية تشارك في الالعاب الاولمبية عندما استهلت مباراتها في رياضة الجودو في وزن 78 اليوم الجمعة في لندن، وارتدت غطاء خاصا لفت رأسها به. وخسرت شهرخاني مباراتها ضد منافستها ميليسا موخيكا من بورتوريكو بحركة ايبون بعد مرور دقيقة و22 ثانية على بداية النزال بينهما.

تغطية إعلامية واسعة
وحظيت شهرخاني بتغطية اعلامية واسعة، اولا عندما تبين انها احدى سعوديتين ستشاركان في الالعاب الاولمبية للمرة الاولى في تاريخ المملكة، ثم كانت مادة دسمة للاعلام العربي والغربي بعد تصريح رئيس الاتحاد الدولي للجودو النمسوي ماريوش فيتسر الذي أكد أن قوانين الاتحاد لا تسمح بارتداء الحجاب.

غطاء للرأس
وبعد مناقشات طويلة وشاقة استمرت اياما عدة بين اللجنة الاولمبية الدولية ونظيرتها السعودية والاتحاد الدولي للجودو، توصلت الاطراف الثلاثة الى اتفاق يقضي بأن ترتدي شهرخاني غطاء خاصا على رأسها بما يحترم التقاليد ولا يشكل خطرا على الصحة من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل. وتعتمد في رياضة الجودو معايير صحية صارمة وأي غطاء على رأس المتنافس أو المتنافسة يعتبر مصدر خطر على الصحة.

مقالات متعلقة