الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 05:02

144 قتيلا والحر يهاجم مطار منغ والأسد يؤكد أن النتيجة ستحدد مصير الشعب

كل العرب -
نُشر: 02/08/12 08:12,  حُتلن: 11:57

لجنة التنسيق:

القوات النظامية وعناصر الشبيحة نفذوا إعدامات ميدانية وأحرقوا الجثث واعتقلوا أكثر من 150 شخصا ودمروا أيضا عددا من المنازل وحطموا سيارات مواطنين بالدبابا

الهيئة العامة للثورة السورية:

57 قتيلا سقطوا في دمشق وريفها بينما قتل ثلاثون شخصا في إدلب حيث شهدت مدينة أريحا بالمحافظة إعدامات ميدانية نفذتها قوات نظامية فقد سقط 14 في قصف لقوات النظام في دير الزور

الجيش السوري الحر بدأ فجر اليوم الخميس بشن هجوما كبيرا على مطار منغ العسكري بريف حلب. وجاء ذلك بعد يوم شهد مقتل 144 شخصا بينهم خمسون شخصا في جديدة عرطوز بريف دمشق، بحسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وأكد أحمد زيدان أن كتيبة عمرو بن العاص التابعة للجيش الحر شنت هجوما على مطار منغ العسكري قرب مدينة إعزاز في ريف حلب. وقال المراسل إن الجيش الحر شن هجومه باستخدام الدبابات والأسلحة الثقيلة وذلك لأول مرة. في غضون ذلك، يتواصل خروج المظاهرات المسائية المناهضة للنظام في مناطق مختلفة من سوريا. وشملت المظاهرات المسائية كلا من كفرنبل وجرجناز وحاس ومعرة النعمان وجسر الشغور في محافظة إدلب، إضافة إلى بلدة التل بريف دمشق، وأحياء الميدان وكفرسوسة وركن الدين وقبر عاتكة بدمشق.


 

وفي حلب التي تتعرض لحملة عسكرية، خرجت مظاهرات في بلدات مارع ودارة عزة وقبتان الجبل, بينما خرجت مظاهرة في حي الوعر بحمص طالب المتظاهرون فيها بإسقاط النظام، ونددوا بما سموها الحملة العسكرية التي يشنها النظام على مدينتيْ دير الزور وحلب. وكانت سوريا قد شهدت مقتل 144 شخصا أمس الأربعاء، بينهم خمسون شخصا في جديدة عرطوز بريف دمشق، كما سقط قتلى في قصف لقوات النظام في دير الزور وحمص وحماة ودرعا، وحلب التي تتواصل فيها اشتباكات عنيفة بين الجيش النظامي والجيش الحر. وبث ناشطون على مواقع الثورة السورية صورا للضحايا. وأفادت اللجان بأن بلدة جديدة عرطوز المحاصرة منذ يومين تعرضت لحملة عسكرية أمنية أسفرت عن مقتل وجرح عشرات.

إعدامات ميدانية وأحراق الجثث
وقالت اللجان إن القوات النظامية وعناصر الشبيحة نفذوا إعدامات ميدانية وأحرقوا الجثث، واعتقلوا أكثر من 150 شخصا، ودمروا أيضا عددا من المنازل، وحطموا سيارات مواطنين بالدبابات. ومن جهتها، ذكرت الهيئة العامة للثورة السورية أن 57 قتيلا سقطوا في دمشق وريفها، بينما قتل ثلاثون شخصا في إدلب حيث شهدت مدينة أريحا بالمحافظة إعدامات ميدانية نفذتها قوات نظامية، وفق ناشطين. وبحسب الهيئة، فقد سقط 14 في قصف لقوات النظام في دير الزور، و12 في حمص، وستة في درعا وثلاثة في اللاذقية، واثنان في حماة. وفي حلب قتل 13 شخصا، حيث قصفت قوات النظام أحياء صلاح الدين وبستان القصر ودير حافر دينة بالطائرات والدبابات، فيما تتواصل الاشتباكات بين الجيش النظامي والجيش الحر الذي كان قد أعلن في وقت سابق سيطرته على أحياء ومقار أمنية بالمدينة. وأفاد ناشطون بقطع جيش النظام كافة وسائل الاتصالات والإنترنت عن المدينة.

 أعمال قتل وإعتقالات
بأن الجيش الحر هدد من سماهم مجاميع الشبيحة بأنهم سيواجهون مصيرا قاسيا إذا ما ظلوا على تعاونهم مع النظام السوري في حربه المدمرة على الشعب، حسب وصفه. وقد تسبب قصف حلب المتواصل من قبل قوات النظام في نقص حاد في الخدمات الطبية والأدوية، خاصة مع ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين. وكان ناشطون قد بثوا صورا على الإنترنت قالوا إنها تعود لكتائب في الجيش الحر خلال تنفيذها إعداما ميدانيا بحق مجموعة من الشبيحة. ويتهم الجيش الحر هذه المجموعة -التي تنتمي إلى عشيرة آل بري- بالوقوف خلف أعمال القتل والاعتقال والتعذيب بحق الناشطين والثوار. ويوصف عشيرة آل بري -وهي إحدى العشائر السنية المعروفة- بأنها من أذرع النظام الضاربة في محافظة حلب خلال السنوات الماضية.

انتهاكات لحقوق الإنسان
كما اتهم تقرير لمنظمة العفو الدولية القوات السورية بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في حلب، وأشار إلى أن هجومها على المدينة يمثل ذروة أشهر من حملة قمع وصفها بالوحشية ضد المعارضين. ويوثّق التقرير كيف استخدمت قوات الأمن والشبيحة بشكل متكرر ذخيرة حية ضد المظاهرات السلمية، وقتلها وجرحها لمتظاهرين ومارة بمن فيهم أطفال، وكيف لاحقت الجرحى والممرضات والأطباء الذين عالجوهم وناشطي المعارضة. وتحدث التقرير عن إجبار عائلات المتظاهرين والمارة الذين قُتلوا برصاص قوات الأمن على توقيع إفادات بأن "عصابات إرهابية مسلحة" هي التي قتلت أبناءها. في غضون ذلك، قال مارتن نيسركي المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن بعثة المراقبة التابعة للمنظمة الدولية في سوريا أبلغت عن تصاعد ملحوظ للعنف في حلب. وأضاف أن هذا التصعيد يشمل استخدام المروحيات وأسلحة ثقيلة في القتال الضاري هناك، خصوصا في الأيام الثلاثة الأخيرة.

مصير سورية
وإلى ذلك قال الرئيس السوري بشار الأسد، يوم أمس الأربعاء، إن المعركة التي يخوضها جيشه حالياً ستحدد مصير البلاد، وأشاد بالجنود لمواجهتهم ما وصفهم بـ"العصابات الإرهابية الإجرامية"، حسب ما قالت وكالة الأنباء الرسمية "سانا".

الأمم المتحدة: مليون ونصف سوري بحاجة لمساعدات إنسانية

الأمم المتحدة: مليون ونصف سوري بحاجة لمساعدات إنسانية

مقتل 65 شخصا بسورية وإستمرار إطلاق القذائف الصاروخية

مقتل 65 شخصا بسورية وإستمرار إطلاق القذائف الصاروخية

مقتل 65 شخصا بسورية وإستمرار إطلاق القذائف الصاروخية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
224914.90
BTC
0.52
CNY