الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 10:02

عزيزتي الأم: كيف تعالجين عادة الخجل عند طفلك

أماني حصادية -
نُشر: 01/08/12 13:39,  حُتلن: 14:10

 عزيزتي عليك بـ:

عدم السخرية أو التهكم على أفكاره و مقترحاته مهما كانت بسيطة أو سطحية

للأطفال سلوكيات وعادات خاصة تكون مرتبطة بهم في مرحلة الطفولة و مع مرور الوقت يتخلص الطفل تدريجا منها ويقال عنة انه بدأ يكبر أو يدرك و انه أصبح رجلا صغيرا يتصرف تصرفات الكبار.


صورة توضيحية (تصوير: Thinkstock)


و يعتبر الخجل كما يقول الدكتور عادل عاشور مدرس طب الأطفال والوراثة من الصفات الهامة و الشائعات بين الأطفال و التي تلعب فيها الوراثة دور كبيرا من خلال الجينات الموجودة في الخلايا الحية وكذلك الظروف البيئية المحيطة بالطفل و نشأته تلعب أيضا دورا هاما. و يضيف أن الخجل صفة قد تظهر في الأطفال في النصف الثاني من العالم الأول للولادة في صورة كسوف و استحياء عند مداعبة الآخرين و الغرباء له و بعد السنة الأولى من العمر يكون الخجل في صورة التواري و الاختفاء خلف الأب أو ألام و عدم مخالطة و مصاحبة الأطفال . والطفل الخجول يبدو أيضا هادئا و مستكينا قليل الكلام غير سعيد بملاعبة و مداعبة الآخرين له و قد تكون صفة الخجل مؤقتة في فترة طويلة حتى بعد الكبر.

التعليمات التالية:
وينصح الدكتور عادل عاشور الوالدين بمراعاة التعليمات التالية حتى يخرجوا بطفلهم من حالة الخجل مبكرا و هي :1. إتاحة الفرصة للطفل للتعبير عن نفسه بحرية كاملة و الابتعاد عن عقابه إمام أي شخص حتى لا يراه خجولا .
2. الابتعاد عن أسلوب التجريح أو تهديد الطفل بين الحين و الآخر لذلك يجب توفير الفرصة المناسبة له كي يقضي بعض الوقت مع أطفال آخرين .
3. عدم السخرية أو التهكم على أفكاره و مقترحاته مهما كانت بسيطة أو سطحية .
4. إحاطة الطفل بجو من الحنان و الحب و العطف داخل المنزل .
5. اصطحاب الطفل إلى أصدقائه و دعوتهم لزيارتهم بصورة مستمرة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة