الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 05:02

نتنياهو وباراك لوزير الدفاع الامريكي: لن تمنعوا هجوما إسرائيليا ضد إيران

كل العرب -
نُشر: 01/08/12 11:14,  حُتلن: 16:22

صحيفة "هآرتس":

إسرائيل يجب أن تبقى الوحيدة صاحبة القرار الحصري في كل ما يتعلق بالدفاع عن أمنها

ضربة أمريكية لإيران ستكون ذات نتائج أفضل في دفع إيران إلى التنازل عن تطلعاتها الذرية مع إبراز مرحلي للنتائج الإيجابية للعقوبات الاقتصادية 

حملة أمريكية مثابرة تضمنت تسريب مجموعات مختلفة من الأخبار والتقارير التي تعزز الموقف الأمريكي إزاء موقف نتنياهو في خضم حملة تنشط على ثلاث قنوات ومستويات الأولى بين إدارة أوباما وبين القيادة السياسية الإسرائيلية

أفادت صحيفة "هآرتس" اليوم الأربعاء، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن إيهود باراك سيبلغان وزير الدفاع الأمريكي أن أحدا لن يستطيع أن يمنع إسرائيل من توجيه ضربة عسكرية لايران. وقالت الصحيفة إن لقاءات بانيتا مع نتنياهو وبراك وقادة الأجهزة الأمنية في إسرائيل ستتناول، إلى جانب الملف الإيراني، موضوع نقل الأسلحة الكيماوية من سوريا إلى لبنان والتطورات في المنطقة. ونقلت الصحيفة عن مصدر رفيع المستوى قوله إن إسرائيل يجب أن تبقى الوحيدة صاحبة القرار الحصري في كل ما يتعلق بالدفاع عن أمنها، معربا عن تقديره أن الولايات المتحدة لن تدير ظهرها لإسرائيل في حال أقدمت الأخيرة على تنفيذ هجوم ضد إيران.

 

وبحسب الصحيفة فإن إعلان نتنياهو أمس الثلاثاء بشأن كونه الوحيد المخول في إسرائيل باتخاذ القرار بشأن إيران، وأن هذا القرار هو للمستوى السياسي وليس للجهاز العسكري أو الأمني، كان ردا على جملة من التقارير الإخبارية التي أكدت معارضة المستوى العسكري في إسرائيل لموقف نتنياهو الداعي لتوجيه ضربة عسكرية لإيران حتى قبل موعد الانتخابات الأمريكية. ولفتت الصحيفة إلى أن الفترة الأخيرة تشهد تماثلا في المواقف بين نتنياهو وبين باراك علما بأن الأخير كان يعارض في السابق توجيه ضربة عسكرية لإيران من قبل إسرائيل.
 
إزاء موقف نتنياهو
وقالت "هآرتس" إن التسريبات الصحفية الأخيرة بهذا الخصوص تشير إلى حملة أمريكية مثابرة تضمنت تسريب مجموعات مختلفة من الأخبار والتقارير التي تعزز الموقف الأمريكي إزاء موقف نتنياهو في خضم حملة تنشط على ثلاث قنوات ومستويات، الأولى بين إدارة أوباما وبين القيادة السياسية الإسرائيلية، وبين باراك أوباما وبين المنافس الجمهوري له ميت رومني، وأخرى بين المستوى السياسي في إسرائيل والمستوى المهني.

الالتزام بأمن إسرائيل
ووفقا لـ"هآرتس" فإن النقاش بين إسرائيل والولايات المتحدة يدور حول مسألة الهجوم ضد إيران وتحديدا موعد وتوقيت هذا الهجوم، مع تأكيد من الجانب الأمريكي على الالتزام بأمن إسرائيل من جهة، وأن ضربة أمريكية لإيران ستكون ذات نتائج أفضل في دفع إيران إلى التنازل عن تطلعاتها الذرية مع إبراز مرحلي للنتائج الإيجابية للعقوبات الاقتصادية التي تقودها الولايات المتحدة ضد إيران، مما قد يحول دون الحاجة لاستعمال الخيار العسكري، مع أن هذا الخيار يبقى مطروحا على الطاولة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
215481.99
BTC
0.52
CNY