الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 23:02

كيوف رئيس مجلس عسفيا: شهدنا تغييرا ايجابيا بالبلدة والرئاسة ليست طابو لأحد

أجرى اللقاء: سليمان
نُشر: 29/07/12 16:43,  حُتلن: 19:28

وجيه كيوف رئيس مجلس عسفيا المحلي:

التغيير لا يحدث خلال سنة وسنتين وفي عسفيا أصبح حقيقة قائمة ولذلك انا اقول أن التغيير الاجتماعي والسياسي لأهلهال قد تغير فما كان بالماضي لا يمكن أن يكون في المستقبل

هنالك العديد من المشاكل التي تم حلها كبناء وحدة للإطفاء ومشاكل التنظيم ويتم ذلك عن طريق المتابعة والعمل الجاد مقابل الوزارات المختلفة

استقلالية التربية والتعليم والعطاء مهم جدا لكن هنالك ثوابت عالية في نجاح التربية والتعليم وأهمها المشاركة بين البيت والمدرسة والسلطة تتدخل من الخارج فقط وعلى الاهل اخذ دورهم في العملية التربوية

بنظري لجنة رؤساء السلطات المحلية الدرزية هي الاكثر تمثيلا للطائفة الدرزية في البلاد ولكن هذه اللجنة لم تحتل مكانتها بالشكل اللائق والصحيح فهنالك سياسة داخلية تقليدية تطغي على الفكر النوعي الذي يأتي

لقد استثمرنا ما يقارب 15 مليون شيكل في تنظيم البلدة وتم تقديم خرائط هيكلية مفصلة وادخال اراضي للخارطة كانت خارج نفوذ البلدة بما انه هنالك بيوت على هذه الاراضي لقد اتخذت قرارات في اللجنة اللوائية بعدم هدم اي بيت في عسفيا

القضية في موضوع المناقصات تتعلق بوزارة الداخلية والتي عليها تقديم شروط مسبقة للمناقصات ونحن اصبحنا في منتصف الطريق لكن الوزير قرر أن لا تكون مناقصات حتى لدرجة ثمانية

بعد ما يقارب ثلاث السنوات لوصول وجيه كيوف الى كرسي الرئاسة وسدة الحكم في قرية عسفيا، وذلك بعد فك الدمج بين قريتي دالية الكرمل وعسفيا، توجه مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب الى مكتبه، لنضع معا النقاط على الحروف بعد مسيرة ليست سهلة من العمل في المجال الداخلي وعلى صعيد الطائفة الدرزية عامةً.



وجيه كيوف تطرق الى العديد من القضايا باسهاب ، وتحدث عن القضايا العالقة ، ومن ناحية اخرى أشار الى بعض الاصوات التي تنادي بفشله لأهداف واضحة على حد تعبيره، اليكم اللقاء.

* هل تعتقد انك حققت التغيير الذي تحدثت عنه ورسمته قبل الانتخابات ؟

التغيبر لا يحدث خلال سنة وسنتين ولكن يمكن القول أن التغيير في عسفيا أصبح حقيقة قائمة ولا يمكن التراجع عنه ولذلك انا اقول أن التغيير الاجتماعي والسياسي لأهلها قد تغير فما كان بالماضي لا يمكن أن يكون في المستقبل . اعتقد اننا لم نبن مجلسا محليا انما ثقافة حكم وثقافة تغيير فقد قضينا على امور عديدة في عسفيا مثل ثقافة دفع الضرائب بغض النظر عن انتماء المواطن العائلي ومدى قرابته للرئيس فهذا هو نهج يختلف عن النهج السابق وذلك نوعية من ثقافة التغيير في السلطة واعتقد ان الناس في عسفيا يريدون هذا التغيير والذي يقدم ويعطي المساواة بين الجميع .

* اين نجحت خلال مسيرتك برئاسة المجلس المحلي عسفيا واين تعتقد انك حتى الان لم تحقق النجاحات ؟
اعتقد أن كل ما نقوم به في عسفيا يؤدي الى النجاح خاصة وأنه لم يكن شيء في هذه القرية، فمثلا في التربية والتعليم في عسفيا اربع مدارس بعد أن كانت هناك مدرستين على مدى سنوات طويلة . استقلالية التربية والتعليم والعطاء مهم جدا لكن هنالك ثوابت عالية في نجاح التربية والتعليم وأهمها المشاركة بين البيت والمدرسة والسلطة تتدخل من الخارج فقط وعلى الاهل اخذ دورهم في العملية التربوية . اما بالنسبة لتنظيم الشوارع وتنظيم المدارس من الناحية البنيوية فتجد اننا استثمرنا الكثير في هذا المجال وسنبني احد القاعات الرياضية الاكبر ولاجمل في منطقة الشمال .
المجلس المحلي يدفع الرواتب في الموعد المحدد والعمال يتلقون حقوقهم والشوارع والمدارس نظيفة ويتم نقل النفايات بصورة منتظمة العلاقات بين الطوائف المختلفة رائعة وهنالك احترام متبادل . المجلس المحلي يعمل بتعاون وليس هنالك ائتلاف ومعارضة والموضوع هو الاهم والمحور ويوضع للبحث امام الجميع فالتقدم عندنا ليس بالمشروع انما بالفكر واعتقد ان اهالي عسفيا وانا كرئيس نطالب بما هو أفضل لعسفيا .
وهنالك العديد من المشاكل التي تم حلها كبناء وحدة للإطفاء ومشاكل التنظيم ويتم ذلك عن طريق المتابعة والعمل الجاد مقابل الوزارات المختلفة .

* هل مشكلة التنظيم في طريقها للحل ؟
لقد استثمرنا ما يقارب 15 مليون شيكل في تنظيم البلدة وتم تقديم خرائط هيكلية مفصلة وادخال اراضي للخارطة كانت خارج نفوذ البلدة بما انه هنالك بيوت على هذه الاراضي لقد اتخذت قرارات في اللجنة اللوائية بعدم هدم اي بيت في عسفيا رغم وجود الالاف البيوت من غير ترخيص .



* هل هنالك امور تعتقد أنك لم تحقق أهدافك فيها أو لم تنجح فيها ؟

لكل مواطن مشكلته هي اهم مشكلة في العالم ولذلك يرى اننا لم ننجح ونحن نتفهم هذه النقطة ورأي المواطنين لكن يجب اعطاء الفرصة لرئيس المجلس لتحقيق النجاح لانه من خلال عامين ونصف لا يمكن حل جميع المشاكل العالقة في عسفيا .

* تحدثت عن التربية والتعليم وبناء المدارس ما هو تأثير ذلك على النتائج المستقبلية لعسفيا ؟
لم نقم ببناء المدارس لكي تؤثر على النتائج المستقبلية فبدلا ان يكون في الصف 35 طالبا سيكون 25 طالبا وبذلك سيكون للمعلم الوقت الكافي للعطاء من اجل الطالب لكن اعتقد ان قضية التربية والتعليم يمكن اعتبارها شائكة وتوجد فيها مشاكل ويجب علينا ان نبعد الموضوع الذاتي والشخصي عن هذه القضية ونلحق بالبرمجة الاكاديمية للطلاب. علينا ان نسأل اي خريج نطمح للوصول اليه وماذا سنبني والى اين سنذهب مع الخريج اذا لم نعط اجوبة لهذه الاسئلة لذلك فانها ستكون مشاكل في البرمجة . لا يمكن ان تبقى المدارس تابعة لاسم المدير واسم الشخصيات وتتعلق بالمصالح الذاتية علينا ان نتعالى عن هذه الامور التي فيها العديد من القضايا التي لا تخدم مصالحنا فالعالم يتغير وعلينا ان نتغير والعالم يغيرنا دون ان نشعر والحضارة تدخل بيوتنا دون ان تستأذن وعلينا ان نمنع الامور السلبية ان تدخل حياتنا .

* في المدة الاخيرة وجهت اليك انتقادات لاذعة في قضية قياس البيوت من جديد وخطة الاشفاء، ما هو تأثير هذه الانتقادات عليك ؟
هنالك انتقادات موجهة عن طريق رجال سياسيين والذين عندهم تبدأ الانتخابات عندما تنتهي الانتخابات وانا لست متفاجئا من ذلك فلو كان الاقتصاد ايجابيا لكنت متفاجئا لكن بما انها تتواجد على مدار 3 سنوات بشكل متواصل وبذات الخط السلبي . اتوجه للمواطنين في المجتمع العربي بانه علينا ان نعلم مركبات الصدق في التعامل وليس مركبات الكذب في التعامل فلا يمكن ان يأتي احدهم ويقول ان بيته قياسه 200 متر بينما هو 400 متر ويأتي عضو المجلس المحلي ليدافع عن هذا الامر –هل نحن مجتمع وضع امام اعينه ان يعلم الكذب ؟ عندما يتزوج الابن نبني له بيتا كبيرا وبعدها نقول لابنائنا اكذبوا فلا نستطيع دفع الارنونا " كيف سنبني مجتمعا جيدا اذا كان هذا دربنا" ؟ جئت الى عسفيا واعلمتهم انه من اليوم ولاحقا جميع البيوت الجديده ستقاس وما كان حتى الان يبقى على ما هو عليه على المواطن ان يستثمر بأبنائه وثقافتهم وتعليمهم بدلا من ان يبني بيتا واسعا وكبيرا يكلف الملاين وسيدفع على ذلك في كل عام ضريبة للمجلس المحلي علينا ان لا نعمل نحو بناء الدار انما نهجا يجب ان يكون بناء الافكار .

* تقترب من نهاية السنة الثالثة في رئاسة المجلس المحلي ، لماذا لم تنه قضية المناقصات بعد؟
القضية في موضوع المناقصات تتعلق بوزارة الداخلية والتي عليها تقديم شروط مسبقة للمناقصات ونحن اصبحنا في منتصف الطريق لكن الوزير قرر أن لا تكون مناقصات حتى لدرجة ثمانية .



* انت جزء من لجنة رؤساء السلطات المحلية الدرزية هل تعتقد أن هذه اللجنة تعمل بتناسق تام وتعمل على انجاح الطائفة الدرزية ؟
بنظري لجنة رؤساء السلطات المحلية الدرزية هي الاكثر تمثيلا للطائفة الدرزية في البلاد ولكن هذه اللجنة لم تحتل مكانتها بالشكل اللائق والصحيح فهنالك سياسة داخلية تقليدية تطغي على الفكر النوعي الذي يأتي .المفروض من لجنة الرؤساء كان ان تضع الامور امام الرئاسة الروحية في الطائفة واعضاء الكنيست الدروز لكن اعتقد انه يجب ان تقوم لجنة تتألف من السلطات المحلية والهيئة الروحية واعضاء الكنيست لكن بما ان هنالك اطراف غير موافقة على اقامة هذه اللجنة مما يحد من صلاحياتها فدائما تجد اجماع على عدم اقامة لجة كهذه . هذه هي مأساة قائمه في الطائفة الدرزية فمع احترامي وللاسف هنالك ستة اعضاء كنيست لكن هؤلاء لا يستطيعون التأثير في مبنى الحكومة ودائما تتحدث عن خدمتنا في الجيش لتأحذ مصالحنا وحقوقنا وهذا يدخل على ضعف في تكوينة قيادة هذه الطائفة نحن مواطنون في البلاد ولنا حق المواطنه ولنا حق في الميزانية والتصرف باعلى درجات المواطنة . نحن غير موحدين وهذا يسيء لابناء الطائفة الدرزية ولذلك نحن في ادنى سلم النجاحات في نسبة الاكاديمين والبجروت وقضايا اخرى وكأن الامور تمر والقيادة تقول الله يعز هذه الطائفة ، لا ادري اذا كانت هذه المقولة صحيحة في هذه الايام .

* ما هو تعقيبك على تقرير مراقب الدولة كرئيس سلطة محلية عانت من حريق الكرمل ؟
التقرير واضح وادرسه من أجل تجنيد التقرير للمطالبة من اجل مصالح المواطنين في عسفيا ودالية الكرمل واحدها نقطة اقامة مركز للاطفاء وهذا لا يكفي .

* رغم ما تفعله في عسفيا هنالك اصوات تنتقدك بشكل دائم ؟
هنالك البعض ممن يعانون والسؤال هو ليس ما يقولون انما ماذا يستقبل الناس .اعتقد ان اهالي عسفيا بأغلبيتها ترى الامور بالصورة الايجابية وهي تعرف ان تقرأ الحدث وأهدافه،  وأهداف بعض الأصوات التي همها الوحيد هو الوصول للسلطة وكأن احدا في هذا البلد انتزع منهم مكانهم وممنوع ان يكون احدا في هذه الوظيفة عليهم ان يعرفوا ان هذه الوظيفة بات من المستحيل ان تكون لفرقة واحدة في هذه القرية هي مفتوحة امام كل شاب يستطيع ان يتحمل مسؤولية هذا المنصب . لقد كانت في الماضي طابو الا انها باتت اليوم من حق الجميع.

* بعد العمل الجيد هل تنتظر التقدير من المجتمع العسفاوي ؟
انا اليوم احظى بالتقدير والمحبة والاحترام على عملي في عسفيا ومن ناحية اخرى ايضا اسمع بعض الاصوات وانا اعرف اهدافها المخفية جيداً.

* بات واضحا ان وجيه كيوف سيرشح نفسه للانتخابات القادمة في عسفيا ؟
بات واضحا انك تتقدم في الصحافة حيث تنظر للأمور بجدية وموضوعية وتقديراتك يمكن أن تكون صحيحة .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237469.28
BTC
0.51
CNY