الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

من فضائل الصوم بشهر رمضان/ بقلم:أبو وهيب

كل العرب
نُشر: 27/07/12 22:31,  حُتلن: 08:32

أبو وهيب:

من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه

الأعمال في هذا الشهر تضاعف بأعداد معلومة العشرة بأمثالها إلى سبعمائة ضعف إلاّ الصوم فان الله تعالى قال وأنا أجزي به

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..يقول تعالى في كتابه العزيز:( يا أيّها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتّقون).
الله تعالى اختص هذا الشهر الفضيل بفريضة الصيام التي هي من أفضل الأعمال المقرّبة إليه سبحانه وتعالى، ومن أفضليّة هذا الشهر أنه سبب لمغفرة ما تقدّم من الذنوب. وهذا يكمن بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" وهذا تصديقا بوعد الله بالثواب الجزيل منه سبحانه للصائم.
ومن فضائل هذا الشهر أيضا: الأجر يضاعف والحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف كما ورد في الحديث الشريف "كل عمل بن آدم يضاعف, الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل إلا الصوم فأنه لي وأنا اجزي به.
الصائم يَدَعُ شهوته وطعامه من أجلي، وللصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك).
وهذا الحديث يدل على عظم فضل الصيام من وجوه عديدة ومنها:
اختصاص الله عز وجل الصوم له تعالى وذلك تشريف للصيام ومزيّة خاصة له دون سائر العبادات والأعمال، والسبب هو بأن الصيام بين العبد وربه فهو سر لا يطّلع عليه أحد إلا الله تعالى ثمّ الصائم.
ولو أراد الإفطار دون أن يعلم به أحد لاستطاع ذلك والعياذ بالله لذلك كان الصيام أقرب إلى الإخلاص من سائر الأعمال والعبادات.
الأعمال في هذا الشهر تضاعف بأعداد معلومة، العشرة بأمثالها إلى سبعمائة ضعف إلاّ الصوم فان الله تعالى قال: وأنا أجزي به.
وليس للجزاء به عدد معيّن، الله تعالى هو الكريم الجواد يعطي على قدر كرمه وجوده وهذا يدل على أن الجزاء بغير تحديد ولا احتساب، الله تعالى هو أكرم الأكرمين وأجود الأجود ين.
وهكذا كما قال تعالى في الصبر (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب).
فالصيام صبر على ألم الجوع والعطش، وصبر على طاعة الله بلزوم ذلك، وصبر عن معصية الله تعالى، فالصيام يجمع في أنواع الصبر هؤلاء الثلاثة.
والصوم أيضا جنّة أي وقاية لصاحبه من اللغو والرفث والآثام كما بيّن ذلك صلى الله عليه وسلم "وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فأن سابّه أحد أو قاتله أحد فليقل:اللهم إني صائم".
والمراد بالرفث الفحش ويُطلق كذلك على الجماع ومقدماته.
كل ذلك منهيٌّ عنه في حال الصوم, لذلك كان الصوم وقاية يقي صاحبه من أن يفعل ذلك، والصوم أيضا وقاية من النار كما قال عليه الصلاة والسلام إنما الصيام جُنَّة يستجنّ بها العبد من النار ويقول عليه الصلاة والسلام :إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنّة وغلّقت أبواب النار وصفّدت الشياطين. فما علينا إلا أن نقي أنفسنا من وساوس وهمزات الشياطين( وقل ربّ أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربّ أن يحضرون).
اللهم تقبل صيامنا وقيامنا لتكون لنا مفتاحا لدخول الجنة من باب الريّان بأذنه تعالى ..آمين..آمين. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة