الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

العليا ترفض التماس مركز عدالة

من يوسف شداد
نُشر: 29/02/08 18:51

* العليا ترفض التماس مركز عدالة على قرار الشرطة بمنع تأبين حبش بالناصرة
* بركة: المحكمة العليا اليوم أضافت نقطة سوداء إلى سجلها الذي فيه الكثير من التماشي مع توجهات أجهزة القمع



رفضت المحكمة العليا الالتماس الذي قدمه مركز عدالة على قرار المفتش العام للشرطة دودي كوهين بمنع اجراء حفل تأبين للقائد الفلسطيني جورج حبش في الناصرة بإدعاء "ان اعضاء اللجنة ينتمون للجبهة الشعبية التي تعتبر حركة ارهابية".




رئيس اللجنة وسكرتير عام حركة ابناء البلد رجا اغبارية
وقد رافع باسم لجنة التأبين المحامية اورنا كوهين من مركز عدالة التي قدمت الالتماس باسم لجنة التأبين ووقع عليه رئيس اللجنة وسكرتير عام حركة ابناء البلد رجا اغبارية والنائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة الذي حضر الجلسة وقدم تصريحا مشفوعا بالقسم حول طبيعة وهوية لجنة التأبين وان جميع أعضائها من أحزاب إما ممثلة برلمانيا أو أنها أحزاب مسجلة.


 النائب محمد بركة

بيان النائب محمد بركة بعد قرار المحكمة
قال النائب محمد بركة، إن المحكمة العليا اليوم أضافت نقطة سوداء إلى سجلها الذي فيه الكثير من التماشي مع توجهات أجهزة القمع، رغم ما في ذلك من اعتداء على حرية التعبير والأسس الديمقراطية.
وتابع بركة، إننا نواصل رفضنا لهذا القرار، ونصر على الاحتجاج عليه، بطريقتنا نحن، وسنعرف كيف نواصل معركتنا للتصدي لهذه السياسة العنصرية، سياسة كبت الحريات الظلامية، تنتهجها السلطة الرسمية التي تتبجح بديمقراطيتها الزائفة.
وقالت المحامية أورنا كوهين، في عرضها للالتماس، إن القائد العام للشرطة قرر بنفسه أن لجنة التأبين تنظيما إرهابيا محظورا، وهذا أولا ليس من صلاحياته، كذلك فإن الشخصيات التي تشارك في لجنة التأبين معروفة، وأكدت أن لا أساس قانوني للأمر الذي أصدره القائد العام للشرطة.
ولدى تقديمه إفادته، رفض النائب محمد بركة، مزاعم أن عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطيني تقف من وراء الحفل، وقال إنني أعرف شخصيا تقريبا جميع أعضاء اللجنة، وهم من أحزاب إما أنها ممثلة برلمانية أو أنها أحزاب مسجلة.
وشدد بركة على أن الأمر الذي أصدره القائد العام للشرطة، يضع كل الجماهير العربية خارج القانون، وهذا ما لا نقبله إطلاقا.



احتشاد في الناصرة استعدادا لتظاهرة رفع شعارات
يحتشد المئات من نشطاء الاحزاب السياسية العربية في ساحة العين في مدينة الناصرة احتجاجا على منع الشرطة اقامة حفل تابين للقائد الفلسطيني الراحل الدكتور جورج حبش وعلى قرار المحكمة العليا برفض الالتماس الذي قدمه مركز عدالة لإلغاء قرار الشرطة.
ويتواجد في المكان النواب العرب فيما تقوم الشرطة بجولات استطلاعية بالقرب من المكان.




النائب زحالقة: "لقد كانوا يخافون الدكتور حبش وهو حي ويخشونه بعد وفاته".

رفضت المحكمة العليا الالتماس الذي تقدم به مركز عدالة لإلغاء أمر منع إقامة مهرجان تأبين القائد الراحل د. جورج حبش. واحتشد المئات في ساحة العين في الناصرة وأقاموا سلسلة بشرية على الشارع الرئيسي تنديداً بالقرار الاسرائيلي وتكريماً لحكيم الثورة.
وكانت الجماهير العربية التي كانت ستشارك في مهرجان تأبين المناضل الراحل د.جورج حبش، قد اتجهت إلى ساحة العين في مدينة الناصرة، وذلك في أعقاب المماطلة في إصدار قرار بشأن الالتماس التي تقدم به مركز "عدالة" ضد قرار المفتش العام للشرطة منع إجراء التأبين.
وبرز من بين المشاركين في التظاهرة العشرات من انصار التجمع الوطني الديموقراطي وعلى رأسهم نواب التجمع ونائب الامين العام للحزب.
النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديموقراطي، والذي شارك في التظاهرة قال تعقيباً على قرار المحكمة العليا: هذا القرار يدل على هستيريا، لقد كانوا يخافون الدكتور حبش وهو حي ويخشونه بعد وفاته. هم لا يستطيعون مصادرة حقنا في التعبير عن حزننا على رحيله وعن تقديرنا له، ولا يستطيعون منعنا من تكريم أحد أهم القيادات الفلسطينية، فنحن جزء من هذا الشعب ورموزه النضالية هي رموزنا وذها أمر غير قابل للمساومة. فمهما فعلت الشرطة والمحاكم الإسرائيلية فهي غير قادرة على مصادرة مشاعرنا وضمائرنا ووجداننا وإصرارنا على هويتنا وعلى حقوقنا الوطنية.
النائب سعيد نفاع الذ تواجد ايضاً في التظاهرة عقب  قائلا: إن قرار المحكمة الإسرائيلية منع المهرجان يعتبر مسا بحق إنساني ووطني من الدرجة الأولى لنا كأقلية وطنية في البلاد إحياء ذكرى قيادات شعبنا الفلسطيني التي كان لها باع طويلة في بناء المشروع الوطني الفلسطيني. وقبل ذلك من المعروف أن جورج حبش كان مؤسس حركة القوميين العرب حيث امتدت همومه إلى كامل الساحة العربية وليس الفلسطينية فقط. واختتم نفاع كلمته بالقول: مثل هؤلاء الرجال، واجب على كل عربي وطني أن يحترم ذكراهم ويحييها مهما بلغ الثمن".
وكانت المحكمة العليا أرجأت البت في الالتماس المقدم، من أجل تنظيم المهرجان التضامني في مدينة الناصرة، حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرا. على الرغم من أن القرار النهائي كان من المفترض أن يصدر عند الساعة الثانية عشرة ظهرا.
وكان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، ميني مزوز، قد رفض الطلب الذي قدمته لجنة التأبين الوطنية، لالغاء أمر سابق للمفتش العام للشرطة الاسرائيلية، دودي كوهين، القاضي بإلغاء المهرجان المقرر عقده اليوم الجمعة، عند الساعة الثالثة بعد الظهر، بحجة أن هذا المهرجان هو دعم للجبهة الشعبية التي هي بنظره "تنظيم ارهابي".























































































مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
235925.96
BTC
0.52
CNY