الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

وزير التعليم ساعر يقرّر توسيع التعليم الالزامي ليشمل طلاب الحادي عشر والثاني عشر

كل العرب
نُشر: 25/07/12 16:56,  حُتلن: 18:16

في العام الدراسي 2013 تنضم 28 بلدة جديدة ليصبح عدد البلدات التي تعمل في اطار هذا القرار نحو 90 بلدة

عمم كمال عطيله، الناطق بلسان الوزارة في الوسط غير اليهودي بيانا لوسائل الاعلام، وصلت عنه نسخة لموقع العرب جاء فيهما يلي: "  مع اقتراب العام الدراسي الجديد 2013 قرّر وزير التعليم جدعون ساعر توسيع أمر التعليم الالزامي ليضم نحو 28 بلدة جديدة ليصبح عدد البلدات التي تعمل في اطار هذا القرار نحو 90 بلدة ( في العام 2010 – 30 بلدة ، العام 2011- 15 بلده ، العام 2012 – 17 بلدة )" .


الوزير جدعون ساعر

وتابع البيان: "من الجدير ذكره بأنّ هذا قرار القاضي بتوسيع التعليم الالزامي ليشمل طلاب الصفوف الحادية عشرة - الثانية عشرة هو وليد جهود مباركة لوزير التعليم ساعر والذي عمل على اجراء تعديل على قانون التعليم الالزامي ( تعديل 29 لقانون التعليم الالزامي 1949 ) . وفي أعقاب ذلك عمل الوزير ساعر على تعيين لجنة تربية للتشاور معها بهدف اجراء التعديل" .

تعديل القانون
ولخص البيان: " في اطار هذا التعديل تقرّر بأنّ قانون التعليم الالزامي يكون ساري المفعول أيضا على طلاب الصفوف الحادية عشرة والثانية عشرة ابتداء من العام الدراسي 2009 وتمّ اتّخاذ قرار ببدء تطبيق هذا القرار مع بداية العام 2010 على البلدات ويستمر تطبيقه بشكل تدريجي حتّى العام 2015 . (قبل ذلك - قانون التعليم الالزامي كان لغاية الصف العاشر)  وزارة التعليم تستمر في مرافقة تطبيق هذا القرار في السلطات المحليّة التي أدرجت فيه لضمان تطبيقه على أكمل وجه" .

قائمة البلدات
وأرفق البيان القائمة التالية: " قائمة بأسماء البلدات العربيّة التي أدرجت في اطار هذا القرار حتّى الآن :
• 2013 البلدات الجديدة التي أدرجت في القرار :
أبو بسمه ، أبو سنان ، اعبلين ،باقة الغربيّة ، بستان المرج ، بقعاثا ، جلجوليه ، حيفا ، الطيره ، طرعان ، طمره ، كفر قاسم ، مجد الكروم ، مدارس أورشليم القدس ، كفر قرع ، طلعة عاره ، معلوت ترشيحا ، المشهد ، الرينه والشبلي .
• 2012 البلدات التي ادرجت في هذا القرار :
جث ، دالية الكرمل ، الطيبه ، الكسيفه ، الناصرة ، عسفيا ،شفاعمرو .
• 2011 البلدات التي ادرجت في هذا القرار :
جديده مكر ، دير حنّا ، زرزير ، لقيّه ،المغار ، عرابه .
• 2010 البلدات التي أدرجت في هذا القرار :
أم الفحم ، اكسال ، بيت جن ، بسمة طبعون ، جسر الزرقا، حوره ، طوبا الزنجريه ، كسرى سميع ، كعبيّه طبّاش ، كفر كنّا ، كفر مندا ، اللد ، عكا ، عرعره النقب ، الفريديس ، راهط ، الرمله وشقيب السلام" .
إلى هنا نص البيان

مقالات متعلقة