الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 09:02

ساعر: صادقنا على ميزانية 25 مليون شيكل لزيادة عدد الطلاب العرب في المعاهد الأكاديمية

كل العرب
نُشر: 25/07/12 13:47,  حُتلن: 14:18

الوزير ساعر:

عدد الحاصلين على الألقاب الجامعيّة سيزيد بشكل كبير

البرنامج سيقود الى دمج عدد أكبر وناجح من أبناء الأقليّات متحدّثي اللغة العربيّة في مؤسّسات التعليم العالي

سيتم دعم واعطاء منح تعليميّة للمتفوّقين في السنوات التحضيريّة ووضع برنامج لاعداد الطلاب للالتحاق بالتعليم الأكاديمي ودعم برامج منع تسرّب الطلاب في السنة التعليميّة الأولى

عمم كمال عطيلة، الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي بيانا جاء فيه: "أعلن وزير التعليم ورئيس مجلس التعليم العالي، جدعون ساعر اليوم الأربعاء بأنّه تمّ "تثليث" ميزانيّة التعليم العالي الخاصّة بتشجيع وتسهيل التحاق أبناء الأقليّات الى مؤسّسات التعليم العالي من 7.7 مليون شاقل الى 25 مليون شاقل مع بداية العام الدراسي القادم 2013". وتابع البيان: "وأشاد الوزير ساعر بأنّه وفي أعقاب الأهميّة الكامنة في تشجيع وتسهيل التحاق الطلاب من الوسط العربي الى جهاز التعليم العالي قامت لجنة التخطيط والميزانيّات في مجلس التعليم العالي بوضع خطّة شاملة للخمس سنوات القريبة. يتم في إطار الخطة اعطاء محفّزات ماليّة لمعاهد التعليم العالي كي تعمل الأخيرة على تحسين استيعاب الطلاب من أبناء الأقليّات، تحسين تحصيلاتهم وزيادة عددهم".


الوزير ساعر

واكد البيان أنه "وفي اطار هذا البرنامج الذي يبدأ مع بداية العام 2013 يتم توسيع جهاز المعلوماتيّة، الارشاد والتوجيه للتعليم "قبل الجامعي" لطلاب من أبناء الوسط العربي، وتوفير دعم واعطاء منح تعليميّة للمتفوّقين في السنوات التحضيريّة، ووضع برنامج لاعداد الطلاب للالتحاق بالتعليم الأكاديمي ودعم برامج منع تسرّب الطلاب في السنة التعليميّة الأولى وبرنامج تجريبي " اقدام سهل " في الجامعة المفتوحة، وفحص امكانيّة اعطاء توجيه مهني للخريجين بهدف دمجهم في سوق العمل واعطاء منح جامعيّة للطلاب المتفوّقين في الالقاب المتقدّمة وأيضا للمحاضرين المتفوّقين".

دمج أكبر عدد من الطلاب العرب
وختم البيان: "الوزير ساعر على يقين تام بأنّ تطبيق هذا البرنامج سيقود الى دمج عدد أكبر وناجح من أبناء الأقليّات متحدّثي اللغة العربيّة في مؤسّسات التعليم العالي وأنّه على يقين أيضا بأنّ عدد الحاصلين على الألقاب الجامعيّة سيزيد بشكل كبير. هذا، ويشار بأنّه من المتوقّع بأن تتم اليوم المصادقة على ميزانيّة التعليم العالي" الى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة