الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

كلينتون: الواجب الأخلاقي يحتم علينا التدخل لمنع النظام من إبادة شعبه

كل العرب- تصوير:
نُشر: 25/07/12 07:39,  حُتلن: 09:41

وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون:

على الولايات المتحدة "الواجب الأخلاقي" للتدخل لمنع أي نظام من ارتكاب "إبادة" ضد شعبه

أوباما أقر بوضوح أن استباق وقوع جرائم جماعية وعمليات إبادة يتعلق بالأمن القومي وهو أيضاً مسؤولية أخلاقية

إذا كانت حكومة ما لا تستطيع أو لا تريد حماية مواطنيها فيتوجب عندها على الولايات المتحدة وشركائها التحرك

نعتقد أن الأوان لم يفت بالنسبة لنظام الأسد كي يبدأ التخطيط لعملية انتقالية لإيجاد سبيل لوضع نهاية للعنف من خلال بدء المناقشات الجادة التي لم تحدث حتى اليوم

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء أن على الولايات المتحدة "الواجب الأخلاقي" للتدخل لمنع أي نظام من ارتكاب "إبادة" ضد شعبه. وقالت كلينتون، خلال ندوة في متحف المحرقة اليهودية في واشنطن، إن "الرئيس (باراك) أوباما أقر بوضوح أن استباق وقوع جرائم جماعية وعمليات إبادة يتعلق بالأمن القومي، وهو أيضاً مسؤولية أخلاقية".

الواجب الأخلاقي
وأضافت "إذا كانت حكومة ما لا تستطيع أو لا تريد حماية مواطنيها فيتوجب عندها على الولايات المتحدة وشركائها التحرك"، مشيرة في هذا الصدد إلى ليبيا وساحل العاج أو سوريا. وأوضحت أن "الواجب الأخلاقي" لواشنطن لا يؤدي بالضرورة إلى "عمل عسكري"، معتبرة أن "اللجوء إلى القوة يجب أن يكون آخر خيار" بعد "الدبلوماسية والعقوبات الاقتصادية أو المساعدة الإنسانية أو الإجراءات القانونية".

الانتقام أو العقاب
وكانت كلينتون قالت في وقت سابق الثلاثاء إنه برغم مكاسب المعارضة فلم يفت الأوان بالنسبة للرئيس السوري بشار الأسد كي يبدأ التخطيط لانتقال سياسي. وأضافت كلينتون: "نحن نعتقد أن الأوان لم يفت بالنسبة لنظام الأسد كي يبدأ التخطيط لعملية انتقالية لإيجاد سبيل لوضع نهاية للعنف من خلال بدء المناقشات الجادة التي لم تحدث حتى اليوم"، حسب وكالة "رويترز" للأنباء. وأشارت إلى أن من المهم بالنسبة للمعارضة السورية المسلحة أن توضح أنها تقاتل من أجل جميع السوريين، وألا تسعى للانتقام أو العقاب الذي قد يؤدي إلى مزيد من العنف.

مناطق آمنة
وذكرت أن مقاتلي المعارضة يكسبون أراضي في سوريا ستصبح في نهاية الأمر "مناطق آمنة" وتوفر قاعدة لمزيد من العمليات ضد القوات الحكومية. وأوضحت كلينتون: "يجب أن نعمل عن كثب مع المعارضة لأنه يجري كسب المزيد والمزيد من الأراضي وسيؤدي ذلك في نهاية الأمر إلى ملاذ آمن داخل سوريا سيوفر حينئذ قاعدة لمزيد من التحركات للمعارضة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237420.91
BTC
0.52
CNY