الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 14 / مايو 17:01

احذروا: ارتفاع عدد الاصابات بلدغات الأفاعي وجهات طبية تنشر الارشادات

كل العرب
نُشر: 24/07/12 12:52,  حُتلن: 17:18

نجمة داوود الحمراء:
تضاعف عدد المصابين من لدغات الأفاعي في شهر تموز مقارنة بالعام الماضي
 
مدير نجمة داوود الحمراء في الكرمل شمعون بيطون:
يجب انتعال أحذية مرتفعة ومغلقة ومنع الأطفال من التجول في حافيين ومن وضع أيديهم في أماكن مخفية كما ويجب نفض أكياس النوم والبطانيات عند النوم في الطبيعة

البرمديك عيرن زيسمن:
المصاب البالغ من العمر (23 عاما) عانى من تسارع في دقات القلب أوجاع وانتفاح في مكان الدغة


البرميديك اسعد حداد:
يجبخلع الملابس والاكسسوارات عن مكان اللدغة ومنع تنظيف المكان ومنع تحرك المصاب بقدر الامكان
 
يمنع منعا باتا جرح (فتح) مكان اللدغة لأن ذلك يعيد السم الى الدورة الدموية كما يمنع مصّ السم لأن هذا يضر جدا


طرأ في الشهر الأخير ارتفاع ملحوظ وازدياد في عدد المصابين الذين تلقوا العلاج من قبل طاقم نجمة داوود الحمراء في منطقة الكرمل إثر تعرضهم للدغات الأفاعي مقارنة بعدد المصابين في الشهر ذاته من العام الماضي. وحسب معطيات نجمة داوود الحمراء يتبين أنه تم تقديم العلاج لـ 6 أشخاص تعرضوا للدغة أفعى منذ شهر حزيران، بالاضافة الى 12 شخصاً تمت معالجتهم منذ شهر تشرين الثاني، وقد وصفت الاصابات بالطفيفة.

 

أعراض
هذا وقد هرعت أمس الإثنين طواقم الإسعاف الأولي لمعالجة مصاب من حيفا يبلغ من العمر (23 عاما)، إثر لدغة أفعى سامة في يده. وقال المسعف عيرن زيسمن أن " المصاب عانى من تسارع في دقات القلب، أوجاع وانتفاخ في مكان اللدغة. وبعد تقديم الاسعافات الأولية له تم نقله الى مستشفى رمبام في حيفا، في حين وصفت اصابته بالمتوسطة. هذا وقد تم قبل اسبوع معالجة شابة تبلغ من العمر (24 عاما)، وصفت جراحها الطفيفة، كانت قد تعرضت للدغة أفعى سامة أثناء رحلة في الطبيعة في منطقة بيت أورن. كما وتمت معالجة مواطنين ومتجولين آخرين من عبلين، دالية الكرمل، حرش عوفر، الدالية، يوكنعام عيليت، رموت منشه، كريات طبعون، طيرة الكرمل وحيفا.

أماكن انتشار الأفاعي
في بعض الأحيان تتواجد الأفاعي بجوار ألمناطق السكنية، لكن غالبياتها تتواجد في الأحراش، والصحاري، والأماكن المليئة بالنباتات، وتحت الصخور والحجارة. وقال الناطق بلسان نجمة داوود الحمراء إن " نشاط الأفاعي يرتفع مع ارتفاع درجات الحرارة، وفي هذا الموسم من السنة تكون الاصابة أكثر شدة، ويجب التعامل مع كل اللدغات على أنها لدغات أفاعي سامة، التي تشكل لدغتها خطورة أكبر من باقي الأفاعي، والتي تتميز بأنها عريضة، لونها بني، رمادي وأسود، على ظهرها أشكال معينة ورأسها مثلث".

تحذيرات
وقال المسعف اسعد حداد:"يجب تهدئة المصاب المتعرض للدغة الأفعى، وخلع ملابسه والاكسسوارات اذا كانت في مكان اللدغة، ويجب تنظيف مكان اللدغة ومنع تحرك المصاب قدر الامكان، هذا ويمنع منعا باتا جرح (فتح) مكان اللدغة لأن ذلك يعيد السم الى الدورة الدموية، ويمنع مصّ السم لأن هذا يضر بالمعالج، ويمنع سدّ الشريان الأمر الذي يضر بالعضو الملدوغ، ويمنع تبريد أو تسخين المنطقة الملدوغة، كما ويمنع تقديم الطعام أو الشراب للمصاب، أو مطاردة الأفعى خوفا من اصابة جديدة".

تعليمات
هذا ويناشد مدير نجمة داوود الحمراء في الكرمل، شمعون بيطون جمهور المتجولين للتصرف بمسؤولية وارتداء الملابس الملائمة والحذر من لدغات الأفاعي، كما يجب انتعال أحذية مرتفعة ومغلقة، ومنع الأطفال من التجول حفاه، ومن وضع أيديهم في أماكن مخفية، كما ويجب نفض أكياس النوم والبطانيات عند النوم في الطبيعة".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.00
EUR
4.65
GBP
227061.35
BTC
0.51
CNY