الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 08:02

قرار بعدم إغلاق مجمع النفايات(شارونيم) وغضب يسود الطيبة وقلنسوة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 23/07/12 12:37,  حُتلن: 17:52

القاضية افيفا طلمور في قرار المحكمة:

يجب أن لا يستدل من هذا القرار انه يحق لمجمع النفايات مواصلة العمل بدون ترخيص وكخالفة القانون لذلك يتوجب أن يتم تقديم طلب آخر للمحكمة لإستمرار التداول في هذه القضية

رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة:

نحترم قرار المحكمة لكن من جهة أخرى يحق لنا العمل من خلال مجالات أخرى اذ سنعقد جلسة في هذا الخصوص بحضور كل الطواقم المهنية لدراسة القضية من كافة الجوانب

نفكر جليا بأن نتوجه الى القضاء مرة أخرى لتقديم استئناف على قرار المحكمة وسوف نستعين بطاقم محامين جدد لهم خبرة اوسع في هذا المجال ونأمل أن نخرج بنتائج ايجابية

رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى:

من يطلع على قرار المحكمة يتأكد بأن هناك مؤامرة قد أحيكت ضد الطيبة وسكانها لتنفيذ سياسات سلطوية لتدمير الطيبة وعدم الاكتراث بصحة أبنائنا وأهلنا بالطيبة

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن محكمة الصلح في نتانيا، رفضت الطلب الذي تقدمت به بلدية الطيبة بإصدار أمر بإغلاق مجمع النفايات "شارونيم"، الذي يقع غربي شارع 6 بين مدينة الطيبة وقلنسوة. وحسب قرار القاضية فان "رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة (السابق) نشأت كيوف لم يوضح في طلبه بإصدار أمر بإغلاق المجمع وما هي الخطورة التي يشكلها مجمع النفايات على السكان، ولم يتطرق فيما اذا كانت هنالك اضرار صحية خطيرة، كما انه لم يحضر أي اثباتات تشير الى خطورة المجمع".


رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة

وقالت القاضية افيفا طلمور في قرار المحكمة:"إن رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة (نشأت كيوف) ذكر في طلبه بأن المجمع يعمل بشكل غير قانوني فقط. وبعد أن فحصت الموضوع بصورة حذرة وجدت انه وقعت هنالك بعض الاخطاء التي تدعي الى ابطال طلب إصدار قرار بأمر اغلاق المجمع". وقالت القاضية ايضا: "يجب أن لا يستدل من هذا القرار انه يحق لمجمع النفايات مواصلة العمل بدون ترخيص ومخالفة القانون، لذلك يتوجب أن يتم تقديم طلب آخر للمحكمة لإستمرار التداول في هذه القضية".

استمرار التداول
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة قال: "نحن نحترم قرار المحكمة، لكن من جهة أخرى يحق لنا العمل من خلال مجالات أخرى، اذ سنعقد جلسة في هذا الخصوص بحضور كل الطواقم المهنية لدراسة القضية من كافة الجوانب، ونفكر جليا بأن نتوجه الى القضاء مرة أخرى لتقديم استئناف على قرار المحكمة، وسوف نستعين بطاقم محامين جدد لهم خبرة اوسع في هذا المجال، ونأمل أن نخرج بنتائج ايجابية".

أوامر الهدم
من جانبه قال رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى: "إن من يطلع على قرار المحكمة يتأكد بأن هناك مؤامرة قد أحيكت ضد الطيبة وسكانها لتنفيذ سياسات سلطوية لتدمير الطيبة وعدم الاكتراث بصحة أبنائنا وأهلنا بالطيبة واكبر مثال على ذلك انه في الوقت الذي تفاخروا وتغنوا أمام مدير عام وزارة الداخلية بإصدار عشرات أوامر الهدم بحق بيوتنا يتهاونون ويتآمرون بشأن إغلاق مكب النفايات الخطير الذي يهدد صحتنا". وتابع قائلا: "اما بخصوص قرار المحكمة فانا اذكر أهم ما جاء في حيثيات قرار القاضية حيث اوضحت في قرارها أن أمر الإغلاق الاداري الذي قدم للمحكمة صيغ بشكل غير صحيح أي حدث خطأ في صياغته وبالتالي هذا الخطأ غير مفهوم على حد تعبيرها مما أدى الى ابطال أمر الإغلاق. وأنا أسال هؤلاء السلطويون كيف لكم أن تخطئوا في صياغة أمر الإغلاق الإداري وهم في نفس الوقت صاغوا عشرات أوامر الهدم الإدارية وأوامر وقف البناء الإدارية ضد سكان الطيبة دون حق أو عدل ولم يخطئوا في صياغتها أليس هذا مثيرا للشك".

اغلاق المكب

واضاف عبد الستار قائلا: "الأمر الثاني الذي جاء في قرار القاضية انه كان يتوجب على البلدية أن تقوم بإصدار أمر إغلاق قضائي بدلا من أمر الإغلاق الاداري وهذا ما طالبنا به مرارا منذ البداية، وقد انهت القاضية قرارها موضحة لأصحاب مكب النفايات بان هذا القرار لا يعطيهم الحق في الإستمرار بالعمل بل يتوجب على المسؤولين في البلدية استغلال صلاحياتهم القانونية وإغلاق هذا المكب". واستطرد قائلا:" نحن من جهتنا في اللجنة البيئية لن نقف مكتوفي الأيدي ازاء هذه المؤامرات بل سنتابع الأمر وسنقوم بالرد بكل قوة وحزم من تصعيد النضال الميداني وسنقوم بتقديم شكوى للمستشار القضائي للحكومة ولمراقب الدولة ولشرطة اسرائيل لفتح تحقيق في ملابسات ما جرى وما زال يجري من مؤامرات بخصوص اغلاق مكب النفايات الخطير".

الخدمات اللازمة
من جانبه قال رافي كحلون احد مالكي مجمع النفايات: "ابارك قرار المحكمة، ونحن سعداء لإظهار العدل، اذ أن مجمعنا يعتبر هاما جدا من الناحية البيئية، حيث تصل اليه نفايات المواطنين التي يتم تحويلها الى مصنعنا ومن ثم نقوم ببرها. من المؤسف جدا أن يكون هنالك اشخاص يسعون الى اعطاء تفسيرات خاطئة عن المصنع من اجل التخريب فقط، ونحن سوف نواصل العمل ونقدم الخدمات اللازمة".
هذا وأعرب المئات من اهالي الطيبة وقلنسوة عن تذمرهم الكبير من قرار المحكمة، وطالبوا الخروج الى تظاهرات ومظاهرات ضخمة لمحاربة المجمع حتى يتم اغلاقه.


رئيس اللجنة البيئية عبد الستار شاهين حاج يحيى


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
247859.67
BTC
0.51
CNY