الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 20:02

109 قتلى في سورية والجامعة العربية تطالب المعارضة والجيش بتشكيل حكومة

كل العرب
نُشر: 23/07/12 07:15,  حُتلن: 10:40

رئيس الوزراء القطري:

الدول العربية ستدعو المعارضة والجيش السوري الحر إلى تشكيل حكومة انتقالية

لا بد أن يؤدي (العنف) بالرئيس السوري لأخذ قرار شجاع لحقن الدماء وحفظ مقدرات سورية

هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن وما طلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة

ناشطون:

قوات تنتمي للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري بشار الأسد اقتحمت حي برزة في دمشق وتمكنت من طرد مقاتلي المعارضة وأعدمت عشرين رجلا أعزل

المرصد السوري:

القتلى في سوريا بلغوا أكثر من 96 شخصا معظمهم في محافظتي دمشق وريف دمشق ولا يقل عن 34 من قوات النظام لقوا حتفهم بينهم ضابطان

قال رئيس الوزراء القطري إن الدول العربية "متوافقة على تنحي الرئيس السوري" بشار الأسد مقابل توفير "مخرج آمن له"، مشيرا إلى أن الدول العربية ستدعو المعارضة والجيش السوري الحر إلى تشكيل حكومة انتقالية. وأوضح الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني فجر الاثنين على هامش اجتماع استثنائي للمجلس الوزاري العربي في الدوحة أن المجتمعين اتفقوا على "دعوة المعارضة والجيش الحر لعمل حكومة وحدة وطنية" مشيرا إلى أنها "أول مرة نتحدث عن هذا في الجامعة العربية". وقال إن "هناك توافق على تنحي الرئيس السوري مقابل خروج آمن ... ما طلب اليوم هو التنحي السريع مقابل الخروج الآمن من السلطة".




وكان رئيس الوزراء القطري قد قال في كلمته خلال الاجتماع مساء الأحد "لا بد أن يؤدي (العنف) بالرئيس السوري لأخذ قرار شجاع لحقن الدماء وحفظ مقدرات سورية". وأكد على ضرورة أن " تنتقل مهمة كوفي أنان وتتغير مهمته إلى كيفية نقل السلطة" بعد أن أخفقت خطته في الوصول إلى نتيجة مع اتساع رقعة العنف في أنحاء متفرقة من البلاد. ودعا روسيا والصين إلى أن "تعيد النظر وأن تتعامل مع الموقف من منظور عربي وأخلاقي لأنه تربطنا معها علاقات حميمة وذلك كله لمصلحة العلاقات الاستراتيجية" في إشارة منه إلى ما قامت به الدولتان من استخدام الدولتين لحق النقض في مجلس الأمن الدولي لمنع إصدار قرار يدجي النظام السوري.

القمر الصناعي السوري
وفيما تستمر المعارك العنيفة في دمشق وحلب، اتهمت السلطات السورية الأحد أجهزة استخبارات غربية بأنها تسعى "بالتعاون مع جهات عربية لاختطاف ترددات القنوات الفضائية السورية" لبث أخبار خاطئة مثل سقوط النظام. وفي بيان أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية، قالت وزارة الإعلام إن "هدف تلك المخططات هو بث أنباء كاذبة متوقعة كالقول بحدوث انقلاب أو انشقاق أو سقوط نظام وغيرها من خلال استخدام إعلاميين سوريين يعملون في محطات عربية أو غربية أو إعلاميين سوريين قد يتم الضغط عليهم بعد اختطافهم".

109 قتلى
قال ناشطون سوريون إن 109 أشخاص قتلوا يوم أمس الأحد بنيران قوات الأمن 50 منهم في دمشق وريفها، بينما تشهد العاصمة السورية تصعيدا عسكريا في محاولة من قوات النظام لدحر مقاتلي الجيش السوري الحر. وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 50 شخصا في دمشق وريفها و12 في إدلب و13 في حلب و11 في درعا و10 في حمص و7 في دير الزور و4 في حماة و3 في اللاذقية وواحد في كل من الحسكة والقنيطرة. أما المرصد السوري فقال إن القتلى في سوريا بلغوا أكثر من 96 شخصا معظمهم في محافظتي دمشق وريف دمشق، في حين أن ما لا يقل عن 34 من قوات النظام لقوا حتفهم بينهم ضابطان في اشتباكات جرت في محافظات حلب وإدلب ودرعا ودير الزور وحمص وريف دمشق. من جهة أخرى قال رئيس المجلس العسكري السوري العميد مصطفى الشيخ إن مقاتلي الجيش الحر استولوا على مدرسة المشاة في حلب، وأوضح أن للمدرسة أهمية إستراتيجية ورمزية كبيرة، فالمدرسة بها مستودعات ذخيرة وتشكيلات مدرعة، وهي تحمي البوابة الشمالية لحلب.

العودة الى المنازل
وفي العاصمة قال ناشطون إن قوات تنتمي للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، اقتحمت حي برزة في دمشق، وتمكنت من طرد مقاتلي المعارضة، وأعدمت نحو عشرين رجلا أعزل للاشتباه في وقوفهم مع الثوار. وأضاف ناشط في الحي لوكالة رويترز أن ما لا يقل عن عشرين دبابة ومئات الجنود من الفرقة الرابعة دخلوا برزة بعد ظهر أمس وأنه رأى الجنود يدخلون منزل عيسى العرب (27 عاما) وتركوه ميتا بطلقتين في رأسه، كما أعدموا الشاب عيسى وهبة (17 عاما) في الشارع بعد أن فحصوا هاتفه النقال. يشار إلى أن حي برزة كان من أول الأحياء التي شهدت مظاهرات ضد الأسد، ويلاصق منطقة عش الوروار حيث يقطن آلاف من الشبيحة الموالين للأسد وعناصر المخابرات. وأظهرت لقطات بثها التلفزيون السوري قال إنها من حي الميدان في العاصمة دمشق، بعد "تطهيره" من المسلحين. وأشار إلى أن الحياة بدأت تعود إلى طبيعتها وبدأ السكان في العودة إلى منازلهم.

تجدد القصف
وقال التلفزيون الرسمي "إن القوات المسلحة السورية تطهر حي القابون من المسلحين حيث ضبطت عددا من الأسلحة المتنوعة وكميات من الذخيرة وأجهزة لاسلكية وكاميرات وهويات وجوازات سفر مسروقة". وأفادت شبكة شام بأن القصف تجدد على أحياء القدم والعسالي ومنطقة درب حديد وداريا والحجر الأسود في دمشق، وأضافت أن جثث 25 قتيلا ممن قضوا في القابون بدمشق جراء القصف العنيف من قبل قوات النظام انتشلت من تحت الأنقاض. كما تعرضت مدن داريا وحرستا ويبرود والهامة والمعضمية والتل والزبداني ومضايا في ريف دمشق لقصف عنيف بينها مناطق قصفت بالمروحيات، كما اقتحمت قوات الأمن بلدة الذيابية، وشنت حملة دهم في السيدة زينب. وفي محافظة حمص قال ناشطون إن مدينة الرستن تتعرض لأعنف أنواع القصف باستخدام الطيران الحربي من نوع الميغ 23، كما وصلت تعزيزات كبيرة من الدبابات نوع تي 82 برفقة المئات من سيارات الزيل، وقد وجه الأهالي هناك استغاثات تخوفا من حصول مجزرة وسط انقطاع كل سبل الحياة عن المدينة. وقال ناشطون إن مدينة طفس وبلدة خربة غزالة في محافظة درعا تتعرضان لقصف عنيف، وقالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش النظامي قصف قرية جباتا الخشب في محافظة القنيطرة على الحدود مع إسرائيل، مما أوقع قتيلا وجريحا وخلف منازل مدمرة.

قصف مدفعي وجوي
وتتعرض المدن الثائرة في محافظات حلب وحماة ودير الزور إضافة للمناطق الثائرة في اللاذقية لقصف مدفعي وجوي، كما تشهد هذه المدن اشتباكات بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام، زادت وتيرتها بعد تفجير دمشق الذي أودى بحياة أربعة من كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين في سوريا. وفي تطورات ميدانية نوعية تتعلق بالوضع في المنافذ الحدودية قال مراسل الجزيرة إن مروحيات سورية قصفت معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، سعيا لاستعادة السيطرة عليه من الجيش الحر، لكن ناشطين على الأرض قالوا إن المعبر تحت سيطرة مقاتلي الجيش الحر وإن قوات النظام فشلت في سعيها بالسيطرة عليه.

نشر معدات عسكرية
وكانت كتيبة التوحيد قد أعلنت أنها رفعت علم الاستقلال على معبر باب السلامة الذي يربط مدينة كليس التركية بمدينة إعزاز السورية، كما كان الجيش الحر قد أعلن أيضا سيطرته على معبر باب الهوى مع تركيا. أما على الحدود الأردنية القصف مستمر على منطقة حوران عموما وإن هناك انشقاقات في المنطقة، كما تمكن الجيش الحر من تفجير دبابة للجيش النظامي. وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن تركيا أرسلت بطاريات صواريخ أرض-جو لنشرها على طول الحدود مع سوريا، وإن الجيش التركي بصدد نشر معدات عسكرية على وحداته المنتشرة على طول الحدود مع سوريا.

مقتل 65 شخصا بسورية وإستمرار إطلاق القذائف الصاروخية

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236646.12
BTC
0.52
CNY