الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 03:01

ساعر يرد على إستجواب صرصور بخصوص الطلاب الذين يتعلمون خارج البلاد

كل العرب
نُشر: 22/07/12 12:08,  حُتلن: 13:05

أبرز ما جاء في البيان:

الوزير أكّد على أنه تم توسيع مشروع إنجاز لتسهيل وصول سكان البلدات العربية للتعليم العالي ومساعدتهم في التوجيه المهني وإختيار المؤسسة التعليمية المناسبة

بناء على توصيات من قبل طاقم خاص فقد تم هذه السنة البدء في تنفيذ برنامج تجريبي هدفه تحسين نظام السنة التحضيرية لأبناء الأقليات من أجل زيادة إحتمالات قبولهم لمؤسسات التعليم العالي

الوزير أشار إلى أن شروط القبول في المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل هي جزء من الحرية الأكاديمية التي تمنحها الدولة لها حسب القانون ولا يمكن التدخل بها من قبل الوزارة أو مؤسسة التعليم العالي

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مكتب النائب ابراهيم صرصور جاء فيه: "رد وزير التربية والتعليم عضو الكنيست غدعون ساعر على الإستجواب المباشر الذي كان وجهه النائب إبراهيم صرصور رئيس حزب الوحدة العربية الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، حول عشرات الآلاف من الطلاب العرب ممن يسافرون لبلدان أجنبية لإكمال تعليمهم الأكاديمي. في رده اكد الوزير أن ظاهرة سفر عشرات آلاف الطلاب من العرب وغير العرب من مواطني الدولة لدول أجنبية وإكمال دراستهم الجامعية، ينبع في الأساس من صعوبة شروط القبول في الدولة الأم".


ابراهيم صرصور

وأضاف البيان: "وأشار الوزير إلى أن شروط القبول في المؤسسات الأكاديمية في إسرائيل هي جزء من الحرية الأكاديمية التي تمنحها الدولة لها حسب القانون ولا يمكن التدخل بها من قبل الوزارة أو مؤسسة التعليم العالي، مؤكداً على أن أفضل طريقة للتعامل مع هذه الظاهرة هو تحسين القدرات وإزالة العوائق من طريق دمج الطلاب في جهاز التعليم العالي. وكشف الوزير أنه في شهر أغسطس الماضي، تم البدء في تنفيذ خطة متعددة السنوات هدفها تقوية جهاز التعليم العالي واحد أهدافها المركزية هو زيادة تسهيل وصول الطلاب العرب للجامعات والمساعدة في عملية دمجهم".

برنامج تجريبي
وتابع البيان: "وبناء على توصيات من قبل طاقم خاص، فقد تم هذه السنة البدء في تنفيذ برنامج تجريبي هدفه تحسين نظام السنة التحضيرية لأبناء الأقليات من أجل زيادة إحتمالات قبولهم لمؤسسات التعليم العالي بشكل كبير. وكشف الوزير، أنه وفي هذا النطاق، تم منح دعم في تعليم اللغة العبرية والإنكليزية وطرق الدراسة. كما وتم الموافقة على إعطاء منح للطلاب وتخصيص ميزانية للسفريات في الأماكن التي توجد فيها مشاكل في المواصلات العامة. وفي العام الماضي تم تخصيص 7.5 مليون شيكل لهذا الغرض".

التوجيه المهني
وأردف البيان: "كما وأكد الوزير على أنه تم توسيع مشروع "إنجاز" لتسهيل وصول سكان البلدات العربية للتعليم العالي، ومساعدتهم في التوجيه المهني وإختيار المؤسسة التعليمية المناسبة. وبخصوص إقامة جامعة في الوسط العربي، أكد الوزير أن الموضوع مركب جداُ ولا يخلُ من المشاكل. وأكد أن الوضع الراهن يلبي حاجات السكان العرب حيث تنتشر الكليات في البلدات العربية تسمح للطلاب والطالبات كسب العلم قريباً من السكن. كما وذكر أن هناك إرتفاع ملحوظ في نسبة النساء اللواتي يتعلمن في المؤسسات الأكاديمية، حيث كانت نسبتهن 40% في سنوات التسعينات والأن أصبحت نحو 65% مقارنة مع نسبة 53% من النساء في الوسط اليهودي".

شروط القبول
وأنهى البيان: "وبخصوص "أردنة" التعليم العالي في الوسط العربي في إسرائيل ، أكد أنه في السنوات 2006-2007 تعلم في ألأردن نحو 5400 طالب وطالبة من إسرائيل، معظمهم تعلموا للقب الأول في مواضيع طبية مثل الطب والصيدلة وغيرها، وهي مواضيع ما تزال شروط القبول فيها عالية جداً في الجامعات الإسرائيلية".  الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
240162.64
BTC
0.53
CNY