الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 19:01

ويتجلى علينا رمضان ... بقلم : الأستاذ سعيد فالح بكارنة

كل العرب
نُشر: 19/07/12 23:07,  حُتلن: 00:53

 الصيام يضبط النفس ويطفىء شهوتها فالنفس إذا شبعت تمردت في الغالب وانطلقت إلى شهواتها ، وإذا جاعت سكنت وهدأت وخضعت وامتنعت عن شهواتها

يهل علينا في هذه الأيام خير شهور السنة ألا وهو شهر رمضان المبارك ،الضيف العزيز على قلب كل مؤمن ينتظره المسلمون ويحتفي به المتقون ، شهر الصيام والقيام ،شهر القرآن والإيمان والإحسان ، شهر البركات والحسنات والصلوات ،شهر الإصلاح وتطهير الأرواح .


رمضان تجلى وابتسما * * * طوبى للعبد إذا اغتنما
أرضى مولاه بما التزما * * * طوبى للنفس بتقواها

رمضان زمان البركات * * * رمضان زمان الحسنات
رمضان مجال الصلوات * * * طوبى للنفس بتقواها

رمضان طهور الأرواح * * * رمضان زمان الأفراح
رمضان منال الإصلاح * * * بدنيا الناس وأخراها


وقد فرض الله تعالى على المسلمين صيام هذا الشهر العظيم الذي نزل فيه القرآن الكريم على خاتم النبيين محمد صلى الله عليه وسلم
قال تعالى-: " يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون " ( سورة البقرة آية 184 )
وقال تعالى : " شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْـزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فمن شهد منكم الشهر فليصمه " ( سورة البقرة آية 185 ( .
وقال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدَّم من ذنبه "
والصيام في الشرع هو الامتناع عن الطعام والشراب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النية .
أما معنى الصيام والحكمة منه فيتعدى التعريف الفقهي، ولا يقتصر على الامتناع عن الطَّعام والشَّراب، وإنَّما هو -أيضًا- الامتناع عن كل ما حرَّم الله –سبحانه- من المعاصي والمنكرات، والمداومة على الطَّاعات، كي يحققوا معنى التقوى من خلال قوله تعالى : " لعلكم تتقون " .
فقد روي عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه"، أي من لم يترك قول الكذب والعمل به فلا فائدة من صيامه.



ولعل أهم فوائد شهر الصيام هو الصبر ، فرمضان شهر الصبر والحلم والأناة ، ورمضان مدرسة الصبر، فالصوم تعويد على الصبر، وتمرين عليه، ولهذا ورد عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه سمى شهر رمضان شهر الصبر ، وفي حديث آخر عنه صلى الله عليه وسلم قال " : الصوم نصف الصبر ".
إضافة إلى ذلك فللصوم فوائد صحية ، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : "صوموا تصحوا " فالصيام يساهم في علاج الكثير من أمراض الجسم، كأمراض جهاز الهضم، مثل التهاب المعدة الحاد، وأمراض الكبد، وسوء الهضم، وكذلك في علاج البدانة وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم، وخناق الصدر والربو القصبي وغيرها .
كما أن الصيام يضبط النفس ويطفىء شهوتها فالنفس إذا شبعت تمردت في الغالب وانطلقت إلى شهواتها ، وإذا جاعت سكنت وهدأت وخضعت وامتنعت عن شهواتها .
ومن فوائد الصيام أنه يبعث في الإنسان الرحمة والإحسان على الفقراء ، والعطف على البائسين فإن الإنسان إذا ذاق ألم الجوع والعطش ، فإنه يتذكر الفقير الجائع فيسارع إلى رحمته ومساعدته ، ومد يد العون له ، وهذا هو الحال الحقيقي للمسلم مع أخيه المسلم .
ومن فوائد الصيام ، أن فيه تهذيبا للنفس، وتطهيرها من الأخلاق السيئة، وتعويدها على الطاعات ، وفعل الخيرات .
ومن فوائد الصيام ، أنه يجعل القلب والذهن خاليان ، فيرق القلب عند سماع القرآن وعند سماع المواعظ ، ويستطيع بذلك المسلك أن يحفظ ما استطاع بإذن الله تعالى من كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .
فهنيئا لنا بهذا الضيف الكريم الذي يتجلى علينا بخيراته وبركاته وفوائده العظيمة .
 

مقالات متعلقة