الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 02:02

الحركة الاسلامية في النقب تنهي معسكر الدعوة الى الله السنوي

كل العرب
نُشر: 19/07/12 16:10,  حُتلن: 16:55

الاسبوع شملجولات للدعاة في البيوت والمقاهي، والمساجد، وكذلك الأمر تم توزيع نشرة عن شهر رمضان

نظمت أمسية في الخيمة في ختام فعاليات هذا الاسبوع وقد عرف الأمسية الشيخ محمود أبو الطيف وكانت تلاوة من الذكر الحكيم للشيخ اسماعيل أبو مديغم

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس بيان صادر عن الحركة الإسلامية بالنقب جاء فيه "أنهت الحركة الإسلامية في النقب معسكر الدعوة الى الله الذي استمر عشرة ايام وتنظمه الحركة الإسلامية في النقب، استقبالا لشهر رمضان المبارك وقد شمل الاسبوع جولات للدعاة، في البيوت والمقاهي، والمساجد، وكذلك الأمر تم توزيع نشرة عن شهر رمضان، وكذلك ديسك عن شهر رمضان المبارك، وقد تنوعت الفعاليات في كل قرية وقرية، حيث كانت الفعاليات مختلفة ومنوعة".

 

وأردف البيان: "وتخللت فعاليات معسكر الدعوة الى الله في رهط فعاليات مختلفة للرجال والنساء، كانت تحت اسم " مشروع نصرة الدين وإغاثة الفقراء والمحتاجين"، بدأت من السبت الأسبق، حيث بنيت خيمة بالقرب من السوق البلدي التي شكلت خلية لعمل ولنشاطات الاسبوع، وخلال فترة الاسبوع جابت السيارات شوارع وحارات المدينة لجمع المواد الغذائية لهذا المشروع. وفي مشروع فاطمة الزهراء التابع للجنة العمل النسائي، فتحت بسطة للتجارة مع الله، في السوق البلدي وزعت فيها ديسكات وتوجيهات للنساء. كما تخللت فعاليات المشروع للدعوة النسائية في رهط محاضرتين تخص النساء يوم الخميس في مسجد النور، للداعية ام صهيب، والمحاضرة الثانية في مسجد الفاروق في أم نميله "عرب الزيادنه"، للداعية ام عبد الباسط، وفي يوم الذروة الثلاثاء الماضي، تجول الدعاة في رهط، في السوق، قد التقى الدعاة من جميع مناطق النقب في الخيمة وانطلقت كل مجموعة إلى حارة في أنحاء المدينة وجابوا شوارعها وبيوتها ومقاهيها داعين الناس لذكر الله واستقبال شهر رمضان المبارك".

استقبال شهر رمضان
وتابع البيان: "وقد نظمت أمسية في الخيمة في ختام فعاليات هذا الاسبوع، وقد عرف الأمسية الشيخ محمود أبو الطيف، وكانت تلاوة من الذكر الحكيم للشيخ اسماعيل أبو مديغم، وكانت الكلمة الترحيبية للشيخ موسى أبو عيادة رئيس الحركة الاسلامية في النقب، وبين أن معسكر الدعوة استمر عشرة ايام، شمل محاضرات، وغيرها في مناطق النقب المختلفة، ورحب بالحضور، وألقى الاستاذ سالم أبو مديغم قصيدة من تأليفه تحت اسم "فتية الاسلام"، وفي المحاضرة المركزية للشيخ ابراهيم صرصور رئيس القائمة العربية الموحدة والعربية للتغير، وكانت في موضوع استقبال شهر رمضان المبارك، وذكر أمرين من الحري بالناس أن يأخذوا بهما: التوبة، والرجوع الى الله، والتوبة تحقق أمرين انها تهون من الأحمال والهموم، لنتذوق العبادة، وتنشط الهمة، والهدف الثاني من التوبة نزع للألغام والأفخاخ لتجعل العبادة متعة، علما أن رمضان شهر رحمة، ومغفرة وعتق من النار، واستذكر قصة تظهر فيها رحمة الله، وبين أن ما يصيبنا من شر الا بما كسبت ايدينا.
الشرط الثاني: أن نرد قلوبنا الى الله بقدر المستطاع، واستذكر قصة ابراهيم عليه السلام مع ابنه، كما ذكر قصة حاتم الأصم العابد، واستذكر العبر منها. وفي نهاية الأمسية قدمت فرقة الفجر للنشيد فقرة فنية، وتجدر الإشارة أن الشيخ إبراهيم صرصور ومعه وفد من الحركة الإسلامية قام بزيارة المهندس زهدي أبو جامع في بيته بأجواء سادتها ألمحبه والاخوه، حيث قدم لهم ابو جامع واجب الكرم. وستوزع المواد الغذائية، خلال يومي الجمعة والسبت في رهط على المحتاجين من المدينة".

تنظيم فعاليات
وتابع البيان: "استهل معسكر الدعوة يوم السبت الماضي واستمر حتى الاربعاء، حيث نظمت فعاليات في جميع مساجد البلده ، ولاقت تجاوبا واسعا بين رواد المساجد وتميزت بدعوة كل الجيران والاهل والمعارف لتجديد العهد مع الله واستقبالا لشهر الخيرات، انطلق المعسكر منذ يوم السبت في الدرس الراتب بمسجد الهجرة القى فيها الشيخ كمال هنيه رئيس الحركه الاسلاميه تل السبع محاضره بعنوان "يوم في رمضان" ، وبين كيف كان السلف الصالح والرعيل الاول يستقبل يوم رمضان وكيف كان الواحد يقسم وقته استعداداً حتى يمكنه نيل افضل قدر من خير رمضان ، منذ السحور وأكل التمر مروراً بصلاة الفجر جماعةً بالمسجد وقرأة جزء من القران كل يوم، صلاة الضحى ، وفي اليوم التالي -الأحد كانت محاضرة ثانيه للشيخ كمال هنيه في مسجد الرحمة في القرية دار محور حديث الشيخ "بين يدي رمضان"، فضائل رمضان - فربط الشيخ في لفتة منه بين الاثنى عشر شهراً وبين إخوان يوسف حيث ارتكبوا المخالفات وعصوا وما كان من أخيهم النبي يوسف الى ان صفح عنهم كذلك هو رمضان تاج الشهور وأفضلهم ليأتي حتى يصفح الانسان عن زلات الاخرين له ثم انه يمحو الخطايا ويجب ما قبله لتائبين في رمضان مستطرداً الأحاديث والآيات الداله على ذلك
ويوم الاثنين كانت المحاضرة التاليه في مسجد الدعوه مدخل البلده للشيخ وليد ابو كف تحدث فيها الشيخ عن استثمار رمضان وتفويت الفرصة للمغتابين والنمامين، بشكل عام وخصوصاً في رمضان".

قضية الإخلاص
وأضاف البيان: "واللقاء الثالث كان في مسجد الرساله حيث شرح الشيخ محمود أبو رستم تدريب وذل وتهيئة النفس على طاعة الله وكل عمل يجب ان يرافقه الصبر، فالصبر هو مفتاح كل نجاح.وذكر بعض من دواء النفوس.
المحاضرة النهائيه كانت مسك ختام اسبوع حافل للشيخ الداعيه د.روحي عبد العزيز بالمسجد الهجرة، يوم الاربعاء الماضي، بحضور من مناطق النقب المختلفة، حيث كانت المحاضرة، للشيخ الداعية روحي عبد العزيز تحت عنوان "الإخلاص في الاعمال"، وقد رحب الشيخ كمال هنية نائب رئيس الحركة الاسلامية في النقب، بالشيخ المحاضر، وبالشيخ موسى أبو عيادة رئيس الحركة الاسلامية النقب، والمسؤولين في حقل الدعوة. وبمحاضرة الشيخ فتحي عبد العزيز، فقد أسهب في موضوع النية، والإخلاص، وقبول الاعمال من الله، وقد اسهب في موضوع الإخلاص، وأشار الى الإخلاص يجب ان يكون مقرونا بالنية وان تكون خالصا لله، وان يكون العمل وفق أمر الله، وهدي رسوله. والمهم ليست الكمية وانما الكيفية، وهذا في الاعمال ، فالحب لله، واذا بغض احد تبغضه لله، وركز على قضية الإخلاص. وبين ان الإخلاص ليس صعبا، وبه تنجح وتفلح في كل أعمالك، ويقبل الله منك، ويقبلك. فالخشية من العامل ان يكون عمله ليس لله، وحذر من ذلك، وبين ان طريق الله هي طريق الإخلاص. وفي نهاية المحاضرة، قدمت الحركة الاسلامية تل السبع تكريما للحضور. ‏وكالة نبأ للاعلام والعلاقات العامة".

تنظيم محاضرات
وتابع البيان: "نظمت في عرعرة النقب عدة محاضرات، كان اولها السبت الاسبق محاضرة للشيخ حماد أبو دعابس رئيس الحركة الاسلامية في البلاد. في مسجد الهدى صلاة المغرب، وتخلل الامسية نفسها تكريم للمتبرعين لمعسكر "الرباط"، ويوم الأحد الاسبق كانت محاضرة للشيخ محمد ابو شلظم مسؤول الحركة الاسلامية عرعرة النقب، بمسجد السلام صلاة المغرب، ويوم الثلاثاء الاسبق محاضرة للشيخ موسى أبو عيادة رئيس الحركة الاسلامية في مسجد حمزة صلاة المغرب، ويوم الخميس الماضي كانت محاضرة للشيخ كمال هنية نائب رئيس الحركة الاسلامية في النقب، في مسجد الرحمة، وقد قدم للمحاضرة الشيخ محمد ابو شلظم رئيس الحركة الاسلامية في عرعرة النقب، وقد تطرق الشيخ كمال الى الامور التي يجب ان نستقبل بها شهر رمضان، واستطرد في فرائض الصيام، وسننه، ومبطلات الصيام، وقد ذكر أمثلة من الواقع. كما ناشد الناس بقضاء الأوقات في طاعة الله، وعرج على تارك الصلاة وذكر الآراء في تارك الصلاة واكد على من كفر تارك الصلاة، وناشد بإقامة الصلاة، وذكر بعدة عادات في شهر رمضان، وانتقد عادة كثرة الاكل، ومجالسة اصحاب السوء، وذكر بقيام الليل، وترك الهموم، وحذر من عقوق الوالدين، وهجر المسلم فيه معصية لله، ويجب تطهير الأنفس لتكون مهيئة للصيام. كما كانت ثلاث محاضرات للنساء قامت عليها الدعوة النسائية، بمصلى صلاح الدين، ومسجد الرحمة، ومسجد الهدى".

زيارات دعوية
وأضاف البيان: "نظمت الحركة الاسلامية في حورة عدد من الفعاليات ضمن معسكر الدعوة، كان من ضمنها مخيم للاشبال ضم مائة طالب، ومخيم اخر ضم مائة طالبة من المرحلة الابتدائية، استمر كل منها خمسة ايام، تخلل المخيمين شد الرحال للمسجد الاقصى، وجولة في يافا، والعديد من ا لنشاطات، كما نظم مخيم للمرحلة الثانوية ضم 35 طالب خرجوا لثلاثة ايام للشمال .
كما تخللت فعاليات معسكر الدعوة محاضرتين احداهما في ام بطين في مسجد بلال، يوم الاثنين الاسبق، للشيخ موسى ابو عيادة، وفي مسجد الميثاق في الغرا محاضرة للشيخ حماد أبو دعابس، حيث تحدث عن شهر رمضان المبارك وما فيه من عبر، وما على المسلم أن يفعل ليستقبل الشهر الفضيل، كما شملت الفعاليات زيارات دعوية للبيوت للمراكز العامة". كما وتخللت فعاليات المعسكر، محاضرة للشيخ انور الددا محاضرة في المسجد الكبير تحت عنوان "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" اسهب فيها الشيخ في الحديث عن الاجر الذي يلاقيه الانسان عندما يدعو الى الله سبحانه وتعالى. وتخللل فعاليات الاسبوع محاضرة يوم الاحد الماضي في بير هداج القاها سالم الصانع، رئيس الحركة الاسلامية في اللقية، تحت عنوان "استقبال شهر رمضان، والاخلاص في العمل"، وقد اسهب عن فضل شهر رمضان واستغلال الشهر الفضيل.
ضمن فعاليات المعسكر، نظمت يوم الاربعاء الاسبق، محاضرة في مسجد في قرية أبو قرينات، ومحاضرة اخرى يوم الخميس الاسبق في مسجد قصر السر، حيث القاهما الشيخ علي الهواشله المسؤول في لجنة التربية في الحركة الاسلامية النقب، وركز خلال المحاضرتين على الاعمال الصالحة التي يجب على الانسان القيام بها، كما تطرق لفضائل الشهر الفضيل". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
239309.56
BTC
0.52
CNY