الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة: اسمع الانتقادات لكنني لا يمكنني ارضاء الجميع

منى عرموش -
نُشر: 18/07/12 15:27,  حُتلن: 23:27

فائق عودة- خلال لقائه مع موقع العرب:

اقول لأهالي جلجولية لنا معكم موعد في المستقبل وإن شاء الله أن ينتخبوني ويضعوا ثقتهم بي وسوف استغل علاقتي وقدراتي لتطوير البلدة الي ما زالت موجودة وثابتة

الوضع في الطيبة تغير في اذان صاغية وهنالك اهتمام كبير في مشاكل الناس ونستمع شكاواهم ونحاول على قدر المستطاع مساعدتهم ولدينا قابلية لسماعهم علة مدار ال 24 ساعة

الوم شبابنا الذين يسعون الى اتلاف الممتلكات التي تخدم السكان وهذه الاعمال تضر في ميزانيات وصندوق البلدية اذ انه كان من الممكن أن نصرف تلك الاموال على امور اخرى

دائما اتوقع الانتقاد ويوجد تيارات سياسية ومرشحين سياسيين لذلك انا لا يمكن أن ارضي كل الموطنين في الطيبة لكنني راضي ومقتنع انني ارضي 80% من السكان فنحن جئنا من اجل التطوير وليس الاحتكار فالمعاش الذي اتلقاه لا يغطي العطاء الذي نعطيه لبلدية الطيبة

عانى سكان مدينة الطيبة منذ سنوات طويلة العديد من المشاكل والعقبات، بسبب العجز المالي لبلديتهم، التي كانت سبباً في عدم تطوير وبناء مشاريع ينتظرها المواطنون بفارغ الصبر. وعن ابرز القضايا التي يتذمر منها السكان هي قضية محطة النفايات "شارونيم" التي تسبب التلويث البيئي، لا سيما أنه نظم العديد من التظاهرات التي طالبت بأغلاقها فوراً. بالإضافة الى تحسين البنية التحتية وشوارع البلدة وغيرها من القضايا العالقة.
 

 
مراسلة موقع العرب وصحيفة كل العرب التقت رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة، وكان لنا حديثاً موسعاً معه عن الاوضاع التي تمر بها الطيبة، وتحدث بصراحة تامة وبصورة تفصيلية ليوضح بعض الامور التي انشغل بها السكان. كما صرح لنا على انه سيرشح نفسه لانتخابات مجلس جلجولية القادمة.


موقع العرب: هل لك أن تحدثنا اين وصلت قضية محطة مزبلة "شارونيم"، في ظل مطالبة السكان بأغلاقها فورا؟
عودة: "البلدية تتعامل مع محطة مزبلة "شارونيم" من خلال مسارين، الاول هو استصدار امر بأغلاقها عن طريق الترخيص اذ اننا ننتظر قرار محكمة الصلح في نتانيا والشق الثاني هو قطع الكهرباء عنها، وليس لدينا ما يمكن أن نضيفه حول هذا الموضوع، وسبق وأن اعلنا عن تلك الحقائق التي هي معروفة للجميع سواء تظاهروا او ولم يتظاهروا، ونامل أن يكون القرار في صالح بلدية الطيبة، وخاصة أن المنطقة التي يدور الحديث عنها مرخصة لأخر السنة، ونأمل أن ننتهي من تلك المعاناة، لان المزبلة لا تؤثر فقط على المتظاهرين فقط بل على جميع السكان، ومن المفروض أن نكون حريصين على صحة اهالي الطيبة وابنائها".

العرب: ماذا بالنسبة لموضوع التيار الكهربائي عن المحطة؟

عودة: "اصدرنا امراً لشركة الكهرباء بأن تقطع التيار الكهربائي عن المزبلة، وبحث الموضوع في لجنة الاستئنافات المركزية في مدينة الرملة قبل عشرة ايام، ونامل أن يكون القرار لصالحنا، وبمعنى آخر كل الامكانيات المتاحة امامنا من ناحية قانونية استنفذناها".

العرب: هل التظاهرات التي طالبت بأغلاق المحطة ساعدت على تقدم الموضوع لديكم ولدى الجهات المسؤولة؟
عودة: " احياناً اقول أنه كان الهدف من وراء التظاهرات التضليل والتشهير، ولكن نحن غير غاضبون، بل اننا في دولة دمقراطية وكل انسان يحق له التعبير عن رأيه، ومن الممكن أن تكون تلك النهضة والمسيرات والمظاهرات قد شكلت ضغط على الوزارة، لدرجة أن الشرطة ووزير البيئة تدخلوا، كما أن مدير اللواء حضر الى بلدية الطيبة وبلدية قلنسوة للتشاور وبحث هذه القضية، ورأينا أن كل القوى تظافرت من اجل معالجة تلك المشكلة وانهائها والاسراع في اغلاق المزبلة".

العرب: دعنا ننتقل الى موضوع آخر وهي قضية انقطاع التيار الكهربائي في شارع الـ 24 الجنوبي وبعض المرافق العامة، هل لك أن تفسر لنا ما هي الاسباب لذلك، وخاصة أن هنالك حالة من التذمر لدى السكان، ناهيك عن العائلات التي لا تستطيع الجلوس مع اطفالهم في المرافق العامة؟
عودة: " للأسف الشديد بعض الاشخاص من الطيبة قاموا بإحراق خزنة الكهرباء، الامر الذي ادى الى انقطاع التيار الكهربائي حتى بعض الساحات ومرافق اخرى داخل البلدة، نحن عالجنا القضية وخلال ايام معدودة سوف يعود التيار الكهربائي. كما أنني الوم شبابنا الذين يسعون الى اتلاف الممتلكات التي تخدم السكان، وهذه الاعمال تضر في ميزانيات وصندوق البلدية، اذ انه كان من الممكن أن نصرف تلك الاموال على امور اخرى".

العرب: رأينا انكم قمتم بترميم بعض الشوارع في مدينة الطيبة، هل سيكون استمرارية لهذه المشاريع على مدار الاشهر القادمة؟
عودة: " انا لست مرشحا لبلدية الطيبة ولا ابحث عن الاصوات والدعم، خلال سبعة اشهر جلسنا مع 18 وزارة من الوزارات المختلفة، واستطعنا ان نحصل خلال تلك الفترة الوجيزة على ميزانية تطوير وصلت الى 120 مليون شيقل، وهذا موثق بتقارير سلم نسخة منها الى وزارة الداخلية. اضف الى ذلك ان التقارير المالية في نهاية السنة السابقة وبداية الربع الاول من السنة الحالية اثبتت ان هنالك توازن ويوجد فائض وليس عجز خلال الاربع سنوات الماضية بما فيها الفترة التي اعمل بها، وقد افتتحنا لإقامة وتنفيذ الكثير من المشاريع التي ركزنا فيها على موضوع الشباب والشبيبة والخرائط، لأنه منذ عام 1992 حتى هذه اللحظة لم تصادق على أي خارطة، واليوم لدينا 19 خارطة موجودة على طاولة البحث في اللجنة اللوائية، التي استطعنا ان نقدم منها 9 خرائط، واملنا ان نقدم الخرائط المتبقية".

العرب: هل بحوزتكم مشاريع اخرى اخرجت الى حيز التنفيذ، والتي دعمت من خلال الميزانية التي حصلتم عليها؟
عودة: " 120 مليون شيقل تشمل عدة مشاريع اخرى، منه 86 غرف تدريسية والبنية التحتية، وتخصيص ميزانية 40 مليون شيقل لمشروع المجاري في الطيبة المهمل منذ سنوات طويلة، وكما هو معروف لأهالي الطيبة والوزارات ان الطيبة فيها 30% من شبكة المجاري التي تغطي 30% من المساحات والبيوت، و 70% غير مرتبطة لا بالشبكة ولا بالمياه ايضا، وسوف نسعى الى تطوير هذا المشروع. هنالك مناقصات صدرت لبناء مدرسة ابتدائية جديدة، بالإضافة الى بناء وحدتين للبساتين، وقاعة رياضية مسقوفة في مدرسة النجاح وثلاثة ملاعب اخرى، وافتتاح اربع نوادي، وهنالك مناقصة صدرت لترميم بلدية الطيبة، وسيتم مباشرة العمل فيها، ومناقصة خرجت لجمع النفايات الصلبة داخل الطيبة، وأتأمل ان يتقرر ها الاسبوع من الفائز بها. كما وصلنا ميزانية بقيمة 270 الف شيقل لأصحاب الاعاقة السمعية، وصودق لنا تحسين الطرق زراعية التي تصل تكلفتها الى 400 الف شيكل.
وأضاف عودة " هذه الميزانية يمكن أن تغطي الكثير من المشاريع الاخرى وآمل من المواطن أن ينتظر، وفي هذه الاثناء لا اريد الرد على اقوال واحيانا تجريحات ومحاولة اظهار بأن اللجنة المعينة قد فشلت، بل نحن جئنا لمساعدة الطيبة ولدينا المعرفة والالمام في السلطات المحلية، وانا اعتمد على نفسي وواثق من طريقي واستطيع ان اقول ان الطيبة استفادت من تجربتي وقطعت اشواط وقمت بتسديد حاجيات، وأتأمل أن نسير في هذا المشوار لا سيما انني لن ابقى في منصبي الى الازل ولا اتوقع ذلك، واضم صوتي الى اصوات الطيبة التي تنادي بأجراء الانتخابات في الطيبة، فنحن جئنا لفترة محددة نحاول من خلالها الرفع من شان الطيبة وتطويرها على قدر المستطاع عن طريق علاقتنا الخاصة واجتهادنا.
يمكن أن نلاحظ أن الطيبة يوجد فيها اليوم منسقة لمعالجة قضايا السموم ومشروع مدينة بلا عنف، ونركز على موضوع الشباب والبرامج اللامنهجية وننتظر ايضا ميزانيات من زارة المعارف كي نوسع المشاريع ونجد اطر ملائمة للشباب، لذلك النية والعمل موجودة والنتائج ستظهر، وليس سهلا الحصول على ميزانية بقيمة 120 مليون شيقل خلال فترة اشهر قصيرة، ونحن نحاول تسديد العجز والتقصير الذي كان في الطيبة على مدار السنوات السابقة".

العرب: تطرقت في سياق حديثك الى موضوع ترميم بلدية الطيبة التي تم احراقها، متى يمكن أن نرى البلدية جاهزة؟
عودة: " الناقصة انتهت وهناك مقاول فائز، واتوقع مباشرة العمل فيه خلال ايام معدودة، وقد وعدنا بان يستمر العمل فيه مدة 8 اشهر، وبعدها يمكن العودة اليها وتوريث السياسيين والاهالي الذين سيأتون بعدنا امكانية استقبال خدمات افضل، وأتأمل ايضا عدم احراقها مرة اخرى، لأنها ملك الطيبة. ومن المفروض ان يشعر الموظف والمواطن كم ان البلدية مهمة في خدمة الجمهور".

العرب: كيف تقيّم علاقة الموطنين في بلدية الطيبة؟
عودة: " اريد التطرق الى امر معين دون التباهي، الوضع في الطيبة تغير في اذان صاغية، وهنالك اهتمام كبير في مشاكل الناس ونستمع شكاواهم ونحاول على قدر المستطاع مساعدتهم ولدينا قابلية لسماعهم علة مدار ال 24 ساعة.

العرب: في عام 2013 ستجرى الانتخابات لرئاسة وعضوية السطات المحلية، هل تنوي ترشيح نفسك لمجلس جلجولية المحلي كونك الن البلدة؟
عودة: " بكل تأكيد سوف ارشح نفسي، وهذا امر لا شك فيه، واملي أن اعود الى هناك، واريد أن اعيد التطوير فيها والاهتمام في الشبيبة ومن كافة الجوانب".

العرب: ما هي الكلمة الاخيرة التي توجهها لأهالي الطيبة وجلجولية؟
عودة: " اقول لأهالي جلجولية لنا معكم موعد في المستقبل، وإن شاء الله أن ينتخبوني ويضعوا ثقتهم بي، وسوف استغل علاقتي وقدراتي لتطوير البلدة الي ما زالت موجودة وثابتة، كما اهنئهم بمناسبة شهر رمضان المبارك وأن يعود عليهم باليمن والبركات. نفس الامنية اقولها لاخواني في الطيبة الذي اعتبر نفسي جزء لا يتجزأ منها، وبهذه المناسبة اقول لهم كل عام وانتم بخير واتمنى لهم كل خير وأن يروا التطوير. لا بد أن اذكر الا انني دائما اتوقع الانتقاد ويوجد تيارات سياسية ومرشحين سياسيين، لذلك انا لا يمكن أن ارضي كل الموطنين في الطيبة، لكنني راضي ومقتنع انني ارضي 80% من السكان، فنحن جئنا من اجل التطوير وليس الاحتكار، فالمعاش الذي اتلقاه لا يغطي العطاء الذي نعطيه لبلدية الطيبة".

 
فائق عودة - رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY