الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 21:02

بركة:هل وزارة الثقافة اشترطت رعاية المنظمة الصهيونية لبرنامج بالناصرة؟

كل العرب
نُشر: 17/07/12 14:35,  حُتلن: 16:48

النائب محمد بركة:

ميزانيات الثقافة العربية شحيحة دائما ولكنها ساءت أكثر في السنوات الثلاث الأخيرة

وزارة الثقافة لم تنفذ توصيات مراقب الدولة منذ العام 2008 بشأن مساواة ومكانة الثقافة العربية

عمم مكتب النائب محمد بركة اليوم الثلاثاء بيانا وصلت عنه نسخة الى العرب جاء فيه: "قال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في جلسة لجنة التعليم البرلمانية اليوم الثلاثاء، إن وزارة الثقافة لم تنفذ توصيات مراقب الدولة منذ العام 2008، بشأن مساواة ومكانة الثقافة العربية، فيما رفضت الوزيرة ليمور ليفنات والمدير العامة لوزارتها، الرد على سؤال النائب بركة، إذا ما اشترطت الوزارة على بلديتي الناصرة وشفاعمرو رعاية منظمة صهيونية لتمويل برنامج ثقافي.

 
النائب محمد بركة

وتابع البيان: "وجاء هذا في بحث لجنة التعليم البرلمانية لميزانية وزارة الثقافة والرياضة، بحضور الوزيرة ليمور ليفنات، والمدير العامة للوزارة أورلي فرومان، وخلال البحث، زعمت الوزيرة أن المؤسسات والجمعيات العربية "لا تعرف كيف تطلب الميزانيات"، وقالت إنها تريد أن تقدم مثالا، وهو أن وزارتها بادرت إلى برنامج "الليلة البيضاء"، وهو سلسلة برامج ثقافية في ليلة واحدة، في كل واحدة من المدن الثماني التي أختيرت للبرنامج، وقالت إنها أرادت أن تكون مدينة عربية واحدة في هذا البرنامج. وتابعت ليفنات تقول، إن الوزارة عرضت على بلدية الناصرة ولكنها لم تلق تجاوبا، ثم اتجهت لبلدية شفاعمرو وكان نفس الرد، وقالت "خسارة لأن الحديث يجري عن مئات آلاف الشيكلات"، فاستغرب النواب العرب ما تقوله، وبينهم النائب بركة، الذي بادر للاتصال، واتضح من المعلومات التي حصل عليها، أن الوزارة فرضت على البلديتين أن يكون البرنامج تحت رعاية المنظمة الصهيونية العالمية!!!!. وبادر النائب بركة للاستفسار من الوزيرة والمديرة العامة عما إذا فرضت على البلديتين رعاية المنظمة الصهيونية، إلا أنهما ملأتا فميهما بالماء وصمتتا رغم تكرار السؤال".

تقرير مراقب الدولة
وأكد البيان: "هذا وفي كلمته، قال النائب بركة إن وزارة الثقافة لم تنفذ توصيات مراقب الدولة منذ العام 2008، الذي أوصى باجراء مسح للاستهلاك الثقافي في المجتمع العربي، من حيث الاحتياجات والمكانة، وتوزيع الميزانيات، رغم مرور كل هذه السنين، وأعلن عن نيته التوجه لمراقب الدولة لاستيضاح الامر. كما استعرض بركة معطيات عن الاجحاف في ميزانية الثقافة العربية، وقال إن ميزانيات الثقافة العربية شحيحة دائما، ولكنها ساءت أكثر في السنوات الثلاث الأخيرة. هذا وقررت اللجنة اجراء بحث خاص حول ميزانيات الثقافة العربية في جلسة قادمة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237142.60
BTC
0.51
CNY