الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

المسألة القومية هي جزء من الصراع


نُشر: 28/02/08 10:41

أستضافت الشبيبة والحزب الشيوعي في الناصرة يوم الاربعاء  27/2 الرفيق عصام مخول عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي ورئيس دائرته الفكرية , في أطار سلسلة المحاضرات الفكرية التي تنظم للاسبوع الثالث على التوالي. وكانت المحاضرة بعنوان "الماركسية والمسألة القومية" .



في بداية كلمته أشار مخول على ان التجاوب الواسع لهذة المحاضرات الفكرية هو غير مسبوق وأنه يدل على أن كوادر الحزب وأصدقائها تبحث عن أجوبة حقيقية لتشعر أنها تقف على أرض صلبة , وحضورهم يثبت يوميا أنه يوجد مكان كبير لهذا الفكر وخصوصا في ظل وجود هجوم شرس من قبل الفكر الرأسمالي.



وقال ان الماركسية تقف دائما الى جانب حركات التحرر الوطني حتى لو كانت بقيادتها قوى برجوازية , وفي المواجهة مع الاستعمار الموقف الماركسي دائما الى جانب المضطهدين الذين يدافعون عن حقوقهم.وقال ان الماركسية ترفض امتياز قومية على قومية وهذا كان لب شعار الحزب الشيوعي الاسرائيلي الذي طالب "بالمساواة في الحقوق القومية والمدنية".



وأضاف مخول أن ما يميز موقف الحزب الشيوعي هو انه ينظر الى القضية القومية من منظار طبقي , وان من يريد ان يعبر عن المصلحة القومية علية ان يوفر حقوق ومصلحة الطبقة العاملة والتي تشكل اكثر من 90% من الشعب. وشدد على ان المسألة القومية هي جزء من الصراع الطبقي وليس الصراع الطبقي جزء من المسألة القومية.



وأشار مخول أن انتصار الحزب الشيوعي القبرصي ونجاح سكرتيره العام في انتخابات رئاسة الدولة , هذا بالاضافة الى فشل امريكا في كسر المقاومة في الشرق الاوسط ووجود حركات ثورية في جنوب امريكا مقاومة لكل المخططات الامبريالية يدل على أن المجال غير مغلق في مواجهة الامبريالية.





مقالات متعلقة