الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 22:01

أعزائي الأهل: عليكم بالحذر من النوبات الصرعية للأطفال

أماني حصادية -
نُشر: 10/07/12 14:34,  حُتلن: 15:52

لمرض الصرع أنواع كثيرة وأكثرهم حدوثا بين الأطفال هو النوبات الصرعية الصغيرة والنوبات الصرعية الكبيرة والصرع النفسي

يتميز هذا المرض الذهان بتغير كلي وجزئي مزمن في تركيب الشخصية الناتج عن التفكك الناشئ من الصرع ومن أمثلة هذه الذهانات مرض الهوس والاكتئاب وفيه يصاب المريض بنوبات من الهياج والعنف والعدوان

من الأمراض الأكثر شيوعا بين الأطفال مرض الصرع. ولمرض الصرع أنواع كثيرة وأكثرهم حدوثا بين الأطفال هو النوبات الصرعية الصغيرة والنوبات الصرعية الكبيرة والصرع النفسي.


تصوير: Thinkstock

من أهم أسباب الصرع:
1. أسباب قبل الولادة أي أثناء المرحلة الجنينية، ومن أمثلة ذلك تعرض الأم لتسمم الحمل والتعرض للإشعاع أو الإصابات الآلية للجنين أو إصابة الأم بالحمى الألماني فهي تؤدي الى إصابة الجنين فيما بعد بالصرع وأيضا من أسباب الصرع إصابات الجنين مثل التشوهات الخلقية في الرأس والمخ، مثال ذلك استسقاء الدماغ وضيق الجمجمة أو غياب جزء من أنسجة المخ أو إصابة الجنين بأورام المخ.
2. أسباب أثناء الولادة، وهي مثل حالات الإصابة الرأسية في ذ الولادات العسرة أو التعرض للاختناق.
3. أسباب ما بعد الولادة مثال ذلك إصابات الرأس السدية وأورام المخ والإصابة بالحمى الشوكية.

الأمراض المصاحبة للصرع وخصوصا النوبات الكبيرة:
التخلف العقلي:
ويعني عدم النضج العقلي وقصور في الوظائف العقلية، وهذا يؤدي الى عدم التكيف الإجتماعي العاطفي. مما سبق يتبين لنا أن أسباب الصرع كثيرة فمنها ما هو غير معروف ونستطيع القول بأن الأسباب المعروفة هي ما تحدث أثناء الحمل أو أثناء الولادة أو ما بعد ذلك، ويمكن الوقاية من بعض هذه المسببات فلا بد أن يكون للأم الفكرة الكبيرة عن مسببات هذا المرض الخطير والذي يلازم الطفل فترات كثيرة ومدة طويلة ويحتاج الى العلاج الطويل، وأيضا الى العناية الخاصة أثناء النوبة وبعد النوبة، والمتابعة الدورية لدى الأطباء المتخصصين، والاتصال الدائم بالمدرسة ومحاولة إبعاد الطفل عن الأخطار بإلحاقة بمدرسة قريبة من المنزل، وأحيانا يحتاج الى مرافق يصاحبه في طريقه الى المدرسة.

معاملة الطفل أثناء النوبة
يجب تعريف القائمين على رعايته حول كيفية معاملة الطفل أثناء النوبة، وأيضا تعريف الأسرة بمضاعفات مرض الصرع، وكذلك الأعراض المصاحبة له حتى يستطيع عرض الطفل في وقت مبكر، وعند ظهور أيا من هذه الأعراض المصاحبة، وخصوصا التخلف العقلي لأن علاج هذا النوع من الأمراض يكون أفضل في سن مبكرة قبل دخول المدرسة أي قبل السنة السادسة من العمر حيث أن حوالي 9.% من نضج المخ يتم في هذه السنوات الأولى من العمر، فكلما كان العلاج مبكرا كانت المضاعفات أقل وأيضا الذهانات وما لها من مضاعفات على مستقبل الطفل الدراسي ومعاملاته الاجتماعية وصحته النفسية والعقلية كلها فلا بد من علاج هذه الأمراض بأسرع ما يمكن وملاحظة أن الصرع في ذاته ممكن أن يصاحب بنوبات من العنف وماله من آثار ضارة وسلبية على المجتمع، وأيضا الأمراض المصاحبة له من تخلف عقلي أو الذهانات المختلفة، ولذلك تأخذ هذه الأمراض في الاعتبار والمبادرة بعلاج الصرع العلاج الصحيح والمبكر حتى نتمكن من ضبط النوبات الصرعية سواء كانت نوعيات صغيرة أو كبيرة أو نفسية. تتفاوت درجات التخلف العقلي المصاحبة وتزداد بعدم معالجة الطفل من النوبات الصرعية والتأخير في علاجها والسيطرة عليها.

الصرع والنوبات النفسية
وهي أكثر الإضطرابات شيوعا، وفي هذه الحالات يحدث فقدان في الوعي قبل حدوث نوبة التشنج أو بعدها أو بديلا عن حدوث التشنج، ويظهر المريض تصرفات وتفاعلات غير واعية، وقد يصاحب ذلك ارتبك واضطراب في التفكير وقلق وخوف، وتأخذ النوبة الصرعية شكل نوبة هياج مع وجود هلاوس أو خوف أو عنف شديد.

الذهان الصرعي
تشمل هذه المجموعة اضطرابات نفسية تحدث في مرضى الصرع والتي تبدأ عادة متأخرة في التاريخ المرضي للصرع، وتظهر مع استعمال الأدوية المضادة للصرع وممكن أن تحدث بدون هذه الأدوية. تشمل هذه المجموعة الإصابة بالذهان الذي يشبه أي نوع من أنواع الاضطرابات الوظيفية الأخرى ولكنه لا يطابقه تماما، ويمكن التمييز بين هذا النوع من الذهانات عن الأخرى مثل الفصام مثلا من خلال وجود التغيرات التي توجد في رسم المخ الكهربائي ومن التاريخ المرضي للنوبات الصرعية، ويتميز هذا المرض الذهان بتغير كلي وجزئي مزمن في تركيب الشخصية الناتج عن التفكك الناشئ من الصرع، ومن أمثلة هذه الذهانات مرض الهوس والاكتئاب وفيه يصاب المريض بنوبات من الهياج والصرع والعنف والعدوان والضلالات والهلاوس مع المرح الشديد، ونوبات أخرى من الاكتئاب وفيه يحدث الانعزال والشعور باليأس والإحباط والبطء في الحركة والتفكير، وقلة في الكلام ومحاولة الانتحار أو القتل، وهذا يحدث في الأطفال الأكبر سنا أيضا. مثال آخر للذهانات هو مرض الفصام، وأحيانا يكون من النوع الذي توجد فيه أعراض العنف والعدوان وذلك نتيجة الاستجابة للضلالات أو الهلاوس أو اضطراب في السلوك والإرادة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي alarab@alarab.net

مقالات متعلقة