الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 01:02

مدرسة ابن سينا الإبتدائية تصدر كتاب كواكب مضيئة في سماء كفرمندا

كل العرب
نُشر: 09/07/12 20:49,  حُتلن: 21:14

الكتاب يأتي تتويجا لمشروع أديب من بلدي في زيارة مدرستي ويقع في 80 صفحة

أحمد شدافنة:

لقد كنت محظوظا بهذا المشروع لأني تعرفت على هذه الشخصيات المضيئة والمشعة أدبا وأخلاقا وانسانية ولاحظت السعادة تفيض من وجوه تلاميذي الصغار

صدر عن مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا ودار الهدى للطباعة والنشر كتاب "كواكب مضيئة في سماء كفرمندا" والذي يضم مقابلات وسيرة ذاتية ونماذج أدبية لعشرة ادباء من قرية كفرمندا، وقد أجرى المقابلات طلاب مدرسة ابن سينا الابتدائية بإرشاد طاقم اللغة العربية ومركّز اللغة العربية الاستاذ احمد شدافنة.

 

يأتي الكتاب تتويجا لمشروع "أديب من بلدي في زيارة مدرستي" ويقع في 80 صفحة، أما اللوحات الداخلية فهي للأديب والفنان يعقوب أحمد يعقوب وللأديب والفنان محمد ياسين زيدان، وجرافيكا محمد سالم زيدان. قدّم الكتاب مدير المدرسة الأديب سهيل ابراهيم عيساوي قائلا: "نحن نؤمن بحق طلابنا في قضاء أمتع الأوقات في المدرسة والحصول على أفضل الخدمات وتجرع كؤوس العلم والأدب حتى الارتواء، وبحق الأديب المبدع في وصول صوته بعيدا يغرد ويغزل أحلى الكلمات، يركل بأفكاره أعتاب الجمود وتلال التقاعس، ومن حقه التمرد على محاولات التقزيم والتجاهل بين مخالب النسيان وصفحات من الوهن والنسيان".

أهمية الأدب والأدباء
أما مركّز اللغة العربية الاستاذ أحمد شدافنة فقد كتب في مقدمته: "لقد كنت محظوظا بهذا المشروع لأني تعرفت على هذه الشخصيات المضيئة والمشعة أدبا وأخلاقا وانسانية، ولاحظت السعادة تفيض من وجوه تلاميذي الصغار خلال المقابلات التي أجروها مع ضيوفهم الأدباء"، كذلك أشاد بالكتاب والمشروع الاستاذ جمال طه، مدير دائرة المعارف في المجلس المحلي، وتطرق الى أهمية الأدب في مجتمعنا والى ضرورة تعزيز وتكريم أدباء كفرمندا لدورهم الريادي في المجتمع.

دور الأدباء
وفي كلمة للجنة أولياء أمور الطلاب أشار نائب رئيس لجنة أولياء الأمور عبدالله ابو عياش الى دور الأدباء عبر العصور، وأشاد بدور إدارة المدرسة وطاقم اللغة العربية في إصدار هذا الكتاب. يضم الكتاب صفحات للادباء: يعقوب احمد يعقوب، محمد علي زيدان، مقبولة عبد الحليم، محمد مبدا زيدان، سعيد ياسف ( كاتب مغربي مقيم في كفرمندا )، علي قدح، موفق عزام، عمر مصطفى عرابي، شكيب عبد الحليم، محمد ياسين زيدان. يشار الى أن مدرسة ابن سينا كانت قد أصدرت سلسلة كتب منها مدرسة ابن سينا بين الماضي والحاضر 2007، الحلم، قصة للاطفال 2012، ومجلة ينابيع ابن سينا، وقامت بإنتاج عدة أفلام منها: زيتون بلادي 2006، صالح 2008، نعم للعصفور 2011، مدرسة ابن سينا 2012.

مقالات متعلقة