الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

الأسد:لا أخشى مصير مبارك وواشنطن تدعم المعارضين لزعزعة الإستقرار

كل العرب -
نُشر: 09/07/12 07:39,  حُتلن: 17:14

الرئيس السوري بشارُ الأسد:

ما حدث في مصر مختلف عما يحدث في سوريا ولا وجه للمقارنة

الأمريكيون طرف منحاز في النزاع ويوفرون حماية ودعماً سياسياً لعصابات المعارضون لزعزعة استقرار سوريا

نواجه اليوم تحدياً وطنياً وإذا أردتم أن تعلموا الجهة التي قتلتهم عليكم أن تعرفوا أولاً من الذي قتل هؤلاء الضحايا الذين تتحدثون عنهم غالبيتهم من أنصار الحكومة

قال الرئيس السوري بشار الأسد: إنه لا يخشى أن يلاقي مصير الرئيس المصري السابق حسني مبارك أو العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، معتبرًا أن "الوضع في بلاده مختلف تماما". وفي مقابلة مع التلفزيون الألماني "إيه.آر.دي"، أكّد الأسد أنه لا يوجد وجه مقارنة بينه وبين مبارك، مشيرًا إلى أن "ما حدث في مصر مختلف عما يحدث في سوريا.. لا وجه للمقارنة". كما رفض أي مقارنات مع ليبيا، حيث ساعدت الغارات الجوية التي شنها حلف شمال الأطلسي (ناتو) الثوار في الإطاحة بنظام الزعيم الليبي معمر القذافي بعد قتله، معتبرًا أن "وصف ما حدث للقذافي هو وحشية وجريمة".


الرئيس السوري بشار الأسد
 

هجوم كارثي
وتأتي تصريحات الأسد غداة تحذير وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون من أن الوقت ينفد قبل إنقاذ سوريا من "هجوم قد يكون كارثيا"، وتزامنا مع وصول المبعوث الدولي كوفي عنان إلى دمشق لإجراء محادثات مع الأسد بعد يوم من إقراره بفشل خطته للسلام حتى الآن في إنهاء إراقة الدماء المستمرة منذ 16 شهرًا في سوريا.وردا على سؤال عن "مجزرة الحولة" التي سقط فيها 108 قتلى بينهم 49 طفلا وأثارت تنديدا دوليا، ألقى الأسد باللائمة على "العصابات" التي "قدمت بالمئات من خارج المدينة".

إتهام المسلحين
اتهم الرئيس السوري بشارُ الأسد الولايات المتحدة بدعم المعارضين المسلحين في بلاده بهدف "زعزعة استقرار" سوريا، وذلك في مقابلة مع التلفزيون العام الألماني "ايه ار دي". وقال الأسد: "إنهم (الأمريكيون) طرف منحاز في النزاع ويوفرون حماية ودعماً سياسياً لهذه العصابات (المعارضون) لزعزعة استقرار سوريا"، بحسب وكالة "فرانس برس". وأضاف: "مادام المرء يقدم مساعدة ما إلى إرهابيين فإنه شريكهم سواء عبر ارسال السلاح او المال او تقديم دعم سياسي للأمم المتحدة". ورغم هذه الاتهامات، لم يغلق الأسد الباب أمام حوار مع واشنطن، وتابع "لا نغلق الباب أمام أي طرف، سواء دولة او مسؤولاً، يرغب في المساعدة في معالجة المشاكل في سوريا، شرط ان يكون جدياً وصادقاً".

التخلي عن السلطة
وهذه المقابلة التي أجريت في الخامس من تموز/يوليو والتي بثت مساء يوم الأحد اعتبر الرئيس السوري أن مسألة تخليه عن السلطة تعود الى الشعب السوري. وقال الأسد: "على الرئيس ألا يتهرب من مواجهة التحديات، ونحن اليوم نواجه تحدياً وطنياً". وأضاف "على الشعب السوري أن يرد عبر انتخابات"، مؤكداً أنه لا يزال يحظى بالدعم الشعبي. وتابع "ما حجم هذا الدعم وما هي النسب، ليست هذه المسالة، ليس لديّ أرقام حالياً".

مجزرة الحولة
ورداً على سؤال عن آلاف القتلى المدنيين في سوريا، قال الأسد "إذا أردتم أن تعلموا الجهة التي قتلتهم، عليكم أن تعرفوا أولاً من الذي قتل هؤلاء الضحايا الذين تتحدثون عنهم غالبيتهم من أنصار الحكومة" وتحدث عن مجزرة الحولة ناسباً إياها الى "جماعات أتت بالمئات من خارج المدينة". ورأى الرئيس السوري أن المعارضين يشكلون "خليطاً من القاعدة ومتطرفين آخرين وخارجين عن القانون يفرون من الشرطة منذ أعوام إنهم مزيج من أمور مختلفة". ولا يبدي الأسد معارضته للحوار، معتبراً أنه "خيار استراتيجي"، لكنه يتدارك "مادام هناك إرهاب ومادام الحوار لا يؤدي الى نتيجة ينبغي محاربة الارهاب. لا يمكن مواصلة الحوار في وقت يقتلون الشعب والجيش". ومع وصول الموفد الدولي كوفي عنان الى دمشق في زيارة هي الثالثة لسوريا، اعتبر الأسد أن "خطة (عنان) يجب ألا تفشل وأنه يقوم بعمل صعب حتى الآن لكنه عمل جيد". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY