الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

الفيفا يقر تقنية مراقبة خط المرمى ويسمح للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب

كل العرب- تصوير:
نُشر: 06/07/12 10:34,  حُتلن: 13:14

المصادقة على ارتداء لاعبات كرة القدم المسلمات للحجاب

الأمين العام للفيفا:

تم رفع الحظر الذي كان مفروضا لأسباب طبية وأخرى تتعلق بالسلامة على ارتداء غطاء الرأس وتم السماح للاعبات بارتدائه

أقر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" الخميس استخدام تقنية مراقبة خط المرمى وصدّق على ارتداء لاعبات كرة القدم المسلمات للحجاب. وكان رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) سيب بلاتر معارضا لاستخدام تقنية خط المرمى في السابق لكنه تراجع عن موقفه وأكد دعم الاتحاد لاستخدامها بعد حادث في بطولة أوروبا 2012 حين بدا واضحا أن تسديدة ماركو ديفيتش لاعب أوكرانيا عبرت خط المرمى قبل أن يبعدها جون تيري مدافع إنجلترا.

 

كما رفع مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الحظر الذي كان يفرض على ارتداء اللاعبات لغطاء الرأس. وقال الأمين العام للفيفا جيروم فالك في مؤتمرا صحفي "تم رفع الحظر الذي كان مفروضا لأسباب طبية وأخرى تتعلق بالسلامة على ارتداء غطاء الرأس وتم السماح للاعبات بارتدائه". وقد شغلت هذه القضية بال المسؤولين والجماهير لسنوات طويلة، وكانت لجنة المراقبة بالاتحاد الدولي لكرة القدم قد أقرت سابقا تقنية مراقبة خط المرمى من حيث المبدأ في شهر مارس الماضي في انتظار نتائج اختبارات مكثفة على الأنظمة.

تقنية مراقبة خط المرمى
وأفضت نتائج التجارب في قضية استخدام تقنية مراقبة خط المرمى في كرة القدم إلى نظامين خلال اختبارات أشهر طويلة. الأول هو نظام بريطاني يدعى نظام عين الصقر يعتمد على استخدام الكاميرات والثاني نظام حكم المرمى وهو إنتاج مشترك دانماركي ألماني يعتمد على الجوانب المغناطيسية. وفي الحالتين يتم التواصل بين النظام المركب وحكم المباراة لاسلكيا لإخطاره عند تجاوز الكرة خط المرمى لاحتساب الهدف. 

مقالات متعلقة

Got