الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 21:02

أفكار مبتكرة لزيادة وصال المحبة والقرب بين ابنائك -الجزء الثاني

كل العرب
نُشر: 05/07/12 13:17,  حُتلن: 14:16

كرسي الاعتراف فكرة لذيذة وخفيفة الظل ستنعش مخيلة ابنائك ليقولوا لك أمورا عنك وعن بعلك العزيز لن تتخيلاها قط

مقالة اليوم هي تتمة لمقالة افكار مبتكرة لزيادة وصال المحبة والقرب بين ابنائك-الجزء الأول، والتي هي سلسلة مكونة من ثلاث مقالات تتحدث عن ثلاث افكار الغرض منها زيادة أواصر المحبة بين افراد اسرتك، واجمل ما يميزها، أنها طويلة طويلة الامد، أي أن تأثيرها سيستمر إن شاء الله مع ابنائك حتى الى ما بعد زواجهم واستقلالهم بحياتهم. وبدون أن نطيل عليكِ.. اليكِ الفكرةالثانية:

كرسي الاعتراف
إن هذه فكرة مميزة لتطبقيها مع ابنائك، ولكن قبل أن تأخذك الحماسة والاندفاع لتضعيهم على كراسي الاعتراف، اريدك أن تعرفي بأن المعنيّ من كرسي الاعتراف هذا هو انت وبعلك العزيز، كثيرا ما تحاسبين ابناءك على اخطائهم، وتعبرين عن مشاعرك تجاههم احيانا بقسوة وبدون حرج ولا خوف، هل فكرتِ مرة أن تفسحي المجال امامهم ليعبروا عن مشاعرهم “براحتهم”.. ويخبروكِ بجميع عيوبك واخطائك بحقهم؟؟ . كرسي الاعتراف فكرة لذيذة وخفيفة الظل، ستنعش مخيلة ابنائك ليقولوا لك أمورا عنك وعن بعلك العزيز لن تتخيلاها قط، فقط افسحي المجال، لتتحدثي “بشكل دوري” مع كل ابن او ابنة على انفراد (لزوم اذا بليتم فاستتروا يعني) وابدئي الحديث بشكل عفوي.. اذكري محاسن ابنك وايجابياته.. وما تحبينه في شخصيته.. واطلبي منه ان يذكر محاسنك وايجابياتك وما يحبه فيك (ولا تفزعي اذا علق شريط مخه وعجز عن استخراج اي منها عنك).

استمعي وناقشي
ثم انتقلي حبة حبة الى الحديث عن المساوء، السلبيات، ما لا تحبينه في ابنك، واطلبي منه بالمقابل ان يتحدث عنك، وما لا يحبه أو يكرهه في طريقة تعاملك معه، وهنا أنصحك بأن تضعي “بلوك” لجميع وصلات عقلك المتعلقة بالعصبية والغضب والنرفزة، وأنا اعني ذلك حرفيا لأنك ستتفاجئين بما سيقوله ابنك او ابنتك ، هذا على فرض أنك اعطيته كل العهود والمواثيق بعدم التعرض “لحياته” في حال الاعتراف.  استمعي.. ناقشي.. تحاوري.. وضحي.. افهمي الاسباب، واعطيه وعدا بالتغيير وكوني صادقة في ذلك.  الغرض من هذه الفكرة، هي عملية غسيل أولا بأول لروابط المحبة بينك وبين ابنائك، لانك تمارسين وزوجك “بلا وعي” الكثير من السلوكيات الخاطئة مع ابنائك، وقد تفرضين الكثير من الاوامر او النواهي دون حتى ان توضحي الاسباب لهم، وقد وقد.. وهنا يأتي دور كرسي الاعتراف، ليصفي الاجواء المشبوبة بالحنق او الغيظ او الكره، ويفسح مجالا للحديث الودي الصادق معهم، وسيدهشك كم سيشعرون بالامتنان لانك منحتهم هذه الفرصة للتعبير عن مشاعرهم، وانك منحتِ لنفسك هذه الفرصة لتغيري بعضا من سلوكياتك مع ابنائك، فتكونين اما افضل ومحبوبة اكثر ..اتراهنين؟ اذن جربي.. ولا داعي لتقولي لي عن نتائج هذه التجربة الفريدة.. (ألم نقل اذا بليتم فاستتروا؟)

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة