الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:01

الناصرة تحيي الذكرى السنوية الثامنة عشرة لرحيل القائد والشاعر توفيق زياد

أنور أمارة -
نُشر: 05/07/12 11:43,  حُتلن: 15:10

المربي رزق قنانبة :

السير على طريق زياد يستدعي منا جميعا ليس فقط في الحزب الشيوعي وفي الجبهة بل من كل الوطنيين الحقيقيين صد هذه الهجمة الرعناء على تاريخنا وتاريخ حزبنا ومواقف ومواقف جبهتنا

رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي :

توفيق زياد كان يواجه التيار حيث كان يستمد قوته من المؤسسة قمعا وظلما وبدون مساومة
 
العقل والتفكير الصحيح وبناء المسار الصحيح في التوقيت المناسب هو ما اعتمده زياد

أحيت مؤسسة توفيق زياد للثقافة الوطنية والإبداع بالتعاون مع بلدية الناصرة مساء يوم الاربعاء، الذكرى السنوية الثامنة عشرة لرحيل القائد الشاعر والأديب طيب الذكر توفيق زياد وذلك في مركز ابن سينا الجماهيري بمدينة الناصرة ، وبحضور كل من عضو الكنيست محمد بركة ، رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي، نائب الرئيس مصباح زياد ومدير عام البلدية راجي منصور ، نائلة زياد زوجة المناضل توفيق زياد وعائلته ، رئيس مؤسسة توفيق زياد اديب ابو رحمون والعديد من المسؤولين والشخصيات الاجتماعية من الناصرة والمنطقة. وافتتحت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت على روح المرحوم زياد.



تولى عرافة الحفل المربي رزق قنانبة حيث قال:" كلنا نذكره ولا شك أن أسرته وفرعه وحزبه وجبهته وشعبه وبلده كانوا القابلة التي ساهمت في صنع هذا الإنسان الفذ ، والسير على طريقه يستدعي منا جميعا ليس فقط في الحزب الشيوعي وفي الجبهة بل من كل الوطنيين الحقيقيين صد هذه الهجمة الرعناء على تاريخنا وتاريخ حزبنا ومواقف جبهتنا وعلى المواقف الأصيلة لشعبنا الذي نتشرف بالانتماء إليه وان نبقى الجزء الحي من هذا الشعب الصامد ".

شخصية مميزة
أما رئيس بلدية الناصرة رامز جرايسي فقال :" إحياء ذكرى شخصية مميزة ساهمت في رسم معالم مرحلة وبلورة معايير سياسية واجتماعية بعد مرور خمسة عشر عاما على غيابها تتجاوز كونها مناسبة للقاء مع الذكريات إنما وقفت مع الواقع ومن خلال مراجعة شريط أحداث تلت ذلك الغياب، توفيق زياد كان يواجه التيار حيث كان يستمد قوته من المؤسسة قمعا وظلما وبدون مساومة، كان العقل والتفكير الصحيح وبناء المسار الصحيح في التوقيت المناسب هو ما اعتمده زياد، كما انه بث الشجاعة في المواقف في ظل تعاملنا مع سلطة ظالمة وسياسة تمييز قومي، كان همه الارتباط مع الناس وقضايا الناس ".

النضال والمعاناة والإبداع

وتحدثت عبور زياد ابنة توفيق زياد عن مسيرة والدها وعطائه كما شددت على اهمية السير على خطى زياد لناصرة جميلة ومجتمع عربي مناضل، وتطرقت إلى وصية والدها عندما قال لها كوني صبورة ومتفائلة لا شيء يأتي بسهولة وتطرقت إلى حياته الشخصية التي كانت مزيدا من النضال والمعاناة والإبداع في ظل الهجمة الاسرائيلية على رموز النضال الفلسطيني.
وأشارت إلى مجمل أعماله ونشاطاته السياسية والنقابية والحزبية وما كتبه من شعر لفضح سياسة الاحتلال القمعية. هذا وتخلل برنامج الامسية غناء أشعار توفيق زياد وذلك من قبل يارا نادر عابد، حيث القت قصيدة "انا من هذه المدينة" ورغد نزار ابو احمد ، وأيضا تم عرض فيديو للشاعر توفيق زياد، اضافة الى فقرة غنائية من اشعاره لماريا جبران حيث رافقتها على العود مرام ابو احمد. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
242201.07
BTC
0.53
CNY