الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 04:01

دول غربية تسعى لإقناع روسيا بمنح اللجوء السياسي للأسد

كل العرب- تصوير:
نُشر: 04/07/12 12:51,  حُتلن: 18:35

 صحيفة "كومرسانت" الروسية:

دول غربية تحاول إقناع روسيا بمنح اللجوء السياسي للأسد بعدما تم التوصل إلى اتفاق دولي السبت في جنيف حول مبادئ الانتقال السياسي في سوريا

الرئيس الأسد:

إذا كان ذهاب الرئيس يحقق مصلحة البلد فمن الطبيعي أن يذهب الرئيس فهذا بديهي

لا يجوز أن تبقى يوما واحدا إذا كان الشعب لا يريدك والانتخابات هي التي تظهر إن كان يريدك أم لا

أفادت صحيفة "كومرسانت" الروسية، الأربعاء، أن دولا غربية تحاول إقناع روسيا بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري بشار الأسد، بعدما تم التوصل إلى اتفاق دولي السبت في جنيف حول مبادئ الانتقال السياسي في سوريا. وكتبت الصحيفة نقلا عن مصدر دبلوماسي روسي إن "الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، تبذل جهودا حثيثة لإقناع موسكو بمنح اللجوء السياسي للرئيس السوري".


بوتين والأسد- صورة من الأرشيف

انتقال سياسي في سوريا
وأضاف المصدر: "لكن ليس لدينا مشاريع لإحضار الأسد" إلى روسيا "كما لم يكن لدينا" مثل هذه الخطة. من جهته، لم يؤكد مصدر دبلوماسي غربي ولم ينف في حديث لصحيفة "كومرسانت" المعلومات حول "هذا الاقتراح المُلح"، الذي يحتمل أن يكون قدم إلى موسكو. وكانت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) وكذلك تركيا، ودول تمثل الجامعة العربية اتفقت على مبادئ انتقال سياسي في سوريا، حيث تحولت الانتفاضة ضد نظام الأسد إلى نزاع مسلح.

البقاء في السلطة
ورغم أن اسم الرئيس السوري لم يرد في هذا الاتفاق، إلا أن الوثيقة تنص على أنه يعود للسوريين تحديد مستقبلهم. ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند القول إنه "ليس هناك أي فرصة لأن يسمحوا له بالاستمرار" بالبقاء في السلطة. وقالت الصحيفة الروسية إن الولايات المتحدة فسرت اعتماد هذا النص على أنه "موافقة غير مباشرة من موسكو على رحيل الأسد".

الأسد مستعد للتنحي
لكن الرئيس السوري قال في مقابلة مع صحيفة "جمهورييت" التركية، نشرت الثلاثاء، إنه "إذا كان ذهاب الرئيس يحقق مصلحة البلد فمن الطبيعي أن يذهب الرئيس.. هذا بديهي.. لا يجوز أن تبقى يوما واحدا إذا كان الشعب لا يريدك.. والانتخابات هي التي تظهر إن كان يريدك أم لا". ورأت "كومرسانت" أن الأسد لمّح في هذا التصريح "بوضوح إلى أنه مستعد للتنحي إذا كان ذلك يؤدي إلى تسوية النزاع". وأضافت الصحيفة الروسية "بالتالي فإن انتقال بشار الأسد إلى دولة أخرى، بما يشمل روسيا، لا يبدو أمرا غير مرجح تماما". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236678.60
BTC
0.52
CNY