الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 12:02

حق الطفل بالتغذية السليمة

أمين بشير مراسل
نُشر: 27/02/08 20:56

عقد في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سخنين يوم دراسي لمعلمات البساتين بسخنين وفي قرية عرابة البطوف تحت عنوان "الوجبة الغذائية كفرصة تعليمية" .




بمشاركة كل من رئيس بلدية سخنين المحامي محمد بشير والسيد موفق خلايلة مدير المركز الجماهيري والمفتشة رمزية حماد مفتشة البساتين في سخنين وعرابة والدكتور يحيى عاصلة طبيب الاطفال والمفتشة سنية ابو رقبة مسؤولة برامج اطفال في وزارة المعارف والمفتشة عينات دهان مفتشة موضوع التغذية في اللواء الشمالي والسيد نائلة لبس والتي تعمل في مجال القصص والحكايات للاطفال في المدارس.



ورحب موفق خلايلة بجمهور المشاركات في اليوم الدراسي مؤكداً على اهمية احتضان المركز مثل هذه الفعاليات التربوية لجيل الاطفال.
المحامي محمد بشير رئيس بلدية سخنين ثمن عالياً الدور المهم الذي تؤديه المربية في جيل الطفولة لما له من معان سامية واكد ان الدعم والاستثمار يجب ان يكون بالانسان وخاصة في جيل الطفولة ليتمكن المجتمع من بناء لبناته الاولى بشكل صالح ودعم كل توجهات قسم الطفولة في المدينة وهو الامر الذي كان له حصة كبيرة بحيث تم افتتاح قسم خاص بالاطفال والذي تديره السيد يسرى سليمان.



اما المربية رمزية حماد مفتشة البساتين في سخنين وعرابة فقالت في مداخلتها أن للغذاء دور هام في حياتنا يحمل في طياته الذكريات والعادات والكثير من اللذة التي اثبتت الابحاث في السنوات الاخيرة ان هناك دورا هاما لنوع الغذاء الذي نتناوله على صحة الانسان.
وأضافت حماد ان التغذية الصحيحة تساهم في منع الامراض الشائعة في عصرنا هذا مثل السكري والسمنة الزائدة وامراض القلب والاوعية الدموية والسرطان وغيرها ، وعلى الكبار اتباع عادات غذائية سليمة مهمة للحفاظ على صحة الاطفال.



اما السيدة نائلة لبس فقد اكدت في مداخلتها أن الام هي كل شيئ في الحياة وهي الاصل في كل نواحي الحياة ويعتمد عليها بالكثير من الوظائف والمتوقع منها أن تتقن ذلك وهي فعلاً بإمكانها ذلك ، وتطرقت الى كيفية تحبيب الاطفال في بعض الفعاليات التربوية التي تقيمها المربية داخل الصف.



وفي حديث لمراسل موقع العرب مع المربية وهيبة ابو صالح مربية صف بستان في سخنين وإحدى المشاركات في اليوم الدراسي قالت ان اليوم الدراسي قيم جداً وقد اعطانا الاساليب والطرق في كيفية التعامل معهم بالرغم اننا نعرفها سابقاً الا ان ذلك قد ذوتها لنا، وتعلمنا كيفية ادارة طاولة الطعام وتحضير وجبة الطعام لليوم التعليمي الطويل  بحيث لا يكون فرضا على الاطفال وتحبيب بعض الاطعمة المفيدة للجسم ومن الاهمية أن يكون الاهالي معنا شركاء في كيفية تكوين الوجبة حتى نتجنب السمنة الزائدة والامراض المرافقة للوجبة العشوائية.





وفي حديث لمراسل موقع العرب مع المربية صباح نعامنة معلمة بستان من عرابة قالت تعلمنا الكثير بما يتعلق في الوجبات الغذائية التي بإمكان الطفل أن يتناولها خلال اليوم التعليمي والمواد الاساسية التي يجب أن يرافقها المواد المغذية واهمها الخضار وكيفية تنظيم الوجبة بالاضافة للشرح الذي استمعنا اليه من طبيب الاطفال والذي بالتالي يقلل من السمنة الزائدة ويشعر الطفل من خلالها بالشبع دون التنويع الكثير من نوعيات الاطعمة.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
219612.01
BTC
0.52
CNY