الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

بشرى للمعلمين في المدارس غير الرسمية:ستحصولون على شروط عمل مساوية للمدارس الحكومية

أمين بشير -
نُشر: 03/07/12 13:11,  حُتلن: 16:02

المحامي د. لؤي زريق:

محكمة العمل القطرية بالقدس غرمت مؤسسة بمبلغ 100,000 شاقلا لصالح معلمة وذلك اضافة لما اقرته المحكمة اللوائية

استطاعت معلمة روضة من الوسط اليهودي، الممثلة من قبل المحامي د. لؤي زريق، من سكان مدينة مجدال هعيميك، والتي عملت بمؤسسة غير رسمية " شبكة الروضات التابعة لاجودات يسرائيل" وفصلت من عملها بعد فترة عمل طويلة، أن تقنع محكمة العمل القطرية المؤلفة من خمسة قضاة برئاسة نائب رئيس محكمة القطرية يغئال فليطمان بانه على الرغم من انها تعمل بمؤسسة خاصة فانها تستحق الحصول على حقوق مساوية لحقوق المعلمين العاملين في وزارة المعارف. محكمة العمل القطرية قررت تغريم المؤسسة الخاصة بمبلغ مائة الف شاقلا كتعويض خاص نظيف من الضرائب.

 
المحامي الدكتور لؤي زريق

ويذكر انه قبل بضعة سنوات تقدمت معلمة الروضة المذكورة بدعوى لمحكمة العمل اللوائية في الناصرة وطالبت مشغلها "شبكة روضات" بدفع تعويضات فصل اضافة الى تعويض اضافي على موعد الفصل (بعد 31 ايار) وكذلك تعويض على عدم دفع حقوق مساوية لحقوق المعلمين في وزارة المعارف.

قرار المحكمة
ومن اللافت أن محكمة العمل اللوائية في الناصرة قضت بان للمعلمة الحق في الحصول على تعويضات الفصل وتكاليف النقاهة على الرغم من انها توصلت الى نتيجة أن المعلمة هي التي استقالت من العمل ولم تفصل لكن المحكمة رفضت دعوى المعلمة للحصول على تعويض نتيجة للفصل تعسفي.
المحامي الدكتور لؤي زريق استأنف على قرار محكمة العمل اللوائية في الناصرة للمحكمة القطرية في القدس والتمس منها قبول موقفه المبدئي الذي يعتمد على انظمة التعليم الالزامي، ويقضي بأنه يجب تحصل موكلته على حقوق متساوية مع معلمي وزارة المعارف وأن يسري مفعوله على جميع المعلمين في المدارس الخاصة. محكمة العمل القطرية قبلت طلب المحامي زريق وحكمت لموكلته مبلغ 100,000 شاقلا صافي.

الحصول على حقوقهم
وتجدر الإشارة الى أن الحديث عن بشرى حقيقية فقبول محكمة العمل القطرية لاستئناف المحامي لؤي زريق يفتح الباب امام جميع المعلمين الذين يعملون في المدارس الخاصة ولا يحصلون على جميع حقوقهم اسوة بمعلمي وزارة المعارف.

مقالات متعلقة