الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

تحليل صحفي:إسرائيل غير قلقة الى حد كبير من فوز مرسي بالرئاسة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 30/06/12 07:28,  حُتلن: 10:24

صحيفة معاريف الاسرائيلية:

مكتب رئيس الوزراء يفضل التزام الصمت والهدوء

القيادة الاسرائيلية في انتظار التطورات والاوضاع لم تكن سهلة في كثير من الاحيان حتى إبان حكم حسني مبارك

المستوى السياسي في اسرائيل غير قلق بدرجة كبيرة بسبب فوز المصري محمد مرسي مرشح الاخوان برئاسة مصر

توقع بأن يؤثر عاملان مهمان في وضع الرئيس المصري المقبل هما تخفيض صلاحياته من قبل المجلس العسكري وموضوع المنحة الامريكية السنوية لمصر حيث لا يمكن لمصر الاستغناء عنها حاليا

نشرت صحيفة معاريف الاسرائيلية على موقعها الالكتروني تحليلا لشكل ومستقبل العلاقة بيت مصر في ظل حكم الاخوان المسلمين واسرائيل. وجاء في التحليل الذي نشر بعنوان اسرائيل والاخوان المسلمون في مصر كيف ستجري الامور أن المستوى السياسي في اسرائيل غير قلق بدرجة كبيرة بسبب فوز المصري محمد مرسي مرشح الاخوان برئاسة مصر وأن القيادة الاسرائيلية في انتظار التطورات مشيرة الى أن الاوضاع لم تكن سهلة في كثير من الاحيان حتى إبان حكم حسني مبارك.


هل ستبقى العلاقات وطيدة كما في عهد مبارك؟!

التزام الصمت والهدوء
واشار التحليل أن مكتب رئيس الوزراء يفضل التزام الصمت والهدوء رغم أن نتنياهو رحب بنتائج العملية السياسية والديمقراطية في مصر مع ذلك تنظر تل ابيب بعين المتابعة الهادئة كل التطورات الجارية بالقاهرة. وبحسب تحليل معاريف فإن حالة الصمت في اسرائيل وصلت لحد عدم موافقة أي سياسي من اجل التعقيب على مستقبل العلاقة مع مصر وكان السياسيون في اسرائيل يفضلون المتابعة الهادئة لمستقبل العلاقة بين البلدين بعد التغيرات المصرية حيث لم ينجح صحفوا معاريف في اقناع أي مسؤول بالتعليق على تحليلهم خصوصا في مكتب نتنياهو.

معاهدة السلام
وأشارت المصادر في الخارجية الاسرائيلية الى أنه في حال قرر مرسي تعيين شخصيات محسوبة عليه في مناصب رفيعة بجهاز المخابرات المصري فانهم بالتاكيد سيرفضون العمل مع رئيس هيئة القضايا السياسية والامنية عاموس جلعاد الذي ارتبط بعلاقات وثيقة مع جهاز المخابرات العامة في مصر مع ذلك لن يكون هناك تأثير خطير لذلك على معاهدة السلام مع مصر أو فيما يتعلق بالواقع في سيناء من حيث الموضوع الامني وانتشار الجيش المصري هناك . وتتوقع المصادر الاسرائيلية في تل ابيب أن يؤثر عاملان مهمان في وضع الرئيس المصري المقبل هما تخفيض صلاحياته من قبل المجلس العسكري وموضوع المنحة الامريكية السنوية لمصر حيث لا يمكن لمصر الاستغناء عنها حاليا.

ردة الفعل المصرية
وبالرغم من ذلك تقول مصادر الخارجية الاسرائيلية إنه لا يمكن توقع ردة الفعل المصرية في ظل الرئيس الجديد حال وقوع تصعيد كبير في غزة ووقوع اكثر من ألف قتيل فلسطيني حيث سيكون الضغط الشعبي على الرئيس سببا في احداث تغييرات جذرية غير متوقعة وهنا وفي هذه اللحظة سيكون على اسرائيل وقادتها وضع ميزان الحرارة تحت الابط من اجل تقييم الموقف بشكل صحيح.

العداء لإسرائيل
وحول عمل السفير الاسرائيلي في القاهرة تقول معاريف انه منذ اخلاء السفير الاسرائيلي من السفارة وممارسته لمهام عمله من منزله هذا سيعني أن اسرائيل ستواصل العمل على عدم منح تاشيرات لمواطنيين مصريين راغبين بزيارة اسرائيل وسيستمر في منح تاشيرات لرجال الاعمال وشخصيات رفيعة المستوى فقط. ومع ذلك تشير التقديرات في خارجية اسرائيل أن أمرا سيصدر للسفير الاسرائيلي بالقاهرة لمحاولة استئناف الاتصالات مع زملاءه الدبلوماسيين في وزارة الخارجية المصرية وجس النبض من خلال قضايا صغيرة وليس قضايا سياسية كبيرة رغم المعلومات التي تتوفر لدى الوزارة بأن العداء لاسرائيل في مصر في ازدياد كبير.

مستقبل العلاقة بين مصر واسرائيل
وبحسب التحليل وردود فعل مسؤولي وزارة الخارجية الاسرائيلية فإن اسرائيل لم تعش تحت العسل طوال الوقت بل كان هناك اوقات صعبة مشيرة انها تتوقع ايضا الا يكون كل شيء تحت الظل في عهد مرسي. كما ونقل التحليل الاسرائيلي الذي يحاول قراءة مستقبل العلاقة بين مصر واسرائيل في ظل مرسي عن وزير بارز في الحكومة الاسرائيلية قوله مرسي بالتاكيد لن ياتي لزيارة القدس وكذلك مبارك لم يقم بالزيارة مشيرا الى انه لا يمكن التنبوء بالمستقبل لكن ما يمكن قراءته هو ان مرسي جاء بطريق الديمقراطية لكن لا نعرف ان كان سيكون ديمقراطيا في حكمه.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237050.75
BTC
0.51
CNY