الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 19:02

النائب سويد يحذر من مصادرة الاراضي

العرب-الناصرة
نُشر: 26/02/08 17:45

طالب عضو الكنيست عن الجبهة الديمقراطية، د. حنا سويد، باتباع قانون عابر اسرائيل الذي يقضي بتعويض "متر ارض مقابل متر ارض"، في المقاطع الشمالية من طريق عابر اسرائيل، كما عمل به في المقاطع الجنوبية.
وقدم النائب سويد استجوابا حول الموضوع، يتضمن احتجاجا على استعمال قانون "امر الطرق وسكة الحديد"  في تعامل السلطات المختصة مع الاراضي التي ستصادر لتكملة شارع عابر اسرائيل، وهذا القانون الانتدابي الذي سن عام 1943 لا يضمن الحق بتعويض اصحاب الاراضي باراضي بديلة مقابل ارضهم، وانما ينص فقط على التعويض المادي، الامرالذي  يفرض على اصحاب الاراضي اخذ تعويضات مالية مقابل ارضهم التي ستصادر، مع العلم ان اصحاب الاراضي لا ينوون بيع اراضيهم بل يتوقون لاخذ اراض بديلة مكانها ليتسنى لهم الاستمرار في استثمارها لخصائصها.



ونوه سويد في استجوابه ان اتباع هذا القانون المجحف بحق اصحاب الاراضي، ينافي ويناقض قانون شارع عابر اسرائيل، الذي سن لهذا الغرض عينيا، مما يتضح ان كل الخطوات التي اتخذت وستتخذ بهذا الخصوص هي غير قانونية الا اذا اعتمدت قانون عابر اسرائيل.
وفي نهاية استجوابه طالب النائب سويد الوزارات والسلطات المختصة العمل بموجب قانون عابر اسرائيل وعدم الوقوع في مطبات قضائية سيلجأ اليها اصحاب الاراضي.

مقالات متعلقة