الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 17:02

كاتب إسرائيلي يدعم موقف الطيبي ضد تسمية مركز فضاء على اسم إيلان

كل العرب
نُشر: 27/06/12 19:49,  حُتلن: 00:01

أبرز ما جاء في مقال روني شوكن:

الطيبي الذي ألقى خطابا في ذكرى المحرقة واعتبره رئيس الكنيست روبي ريفلين افضل خطاب برلماني هو أكثر قائد عربي يجيد العبرية ويعرف اليهود

الطيبي كتب لهرشكوفيتس بسرية لكي لا يفرض على الجمهور اليهودي تحدياً للحساسية بشأن رامون ولكن هرشكوفيتس منشغل حاليا بأمور اهم من سيرة رامون

زعامة الطيبي وسببها خاصة أنه يعرف الجمهور اليهودي جيدا لا يجب ان تُمتحن فقط بقدرته على الاشارة الى فجوات بين الرواية اليهودية والرواية الفلسطينية

نشر موقع هآرتس الالكتروني مقالة للكاتب الإسرائيلي التقدمي روني شوكن بعنوان "رؤية إيلان رامون بعيون فلسطينية" حول رفض النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، تسمية مركز الفضاء الذي أقيم مؤخراً في مدينة الطيبة على اسم الطيار الحربي إيلان رامون والذي شارك في العمليات الجوية التي قصفت مخيمات لاجئين فلسطينيين في جنوب لبنان.
ويقول شوكن في مقاله: "نجح عضو الكنيست أحمد الطيبي هذه المرة في أن يُغضب "اليسار" ايضا. فقد تجرأ الطيبي على التوجه الى وزير العلوم دانيئيل هرشكوفيتس مطالباً إياه بعدم تسمية مركز الفضاء في الطيبة على اسم رجل الفضاء ورجل سلاح الجو الاسرائيلي ايلان رامون الذي قتل في حادثة المكوك الفضائي كولومبيا عام 2003. ولقد فعل الطيبي ذلك برسائل داخلية بدون هدف النشر".

قصف المفاعل النووي
وجاء ايضا في مقاله: "الطيبي الذي ألقى خطابا في ذكرى المحرقة واعتبره رئيس الكنيست روبي ريفلين افضل خطاب برلماني، هو أكثر قائد عربي يجيد العبرية ويعرف اليهود، يعرف بالضبط من هو ايلان رامون بالنسبة لليهود كشخص وكرمز، الطيار الذي شارك في قصف المفاعل النووي في العراق وأول رائد فضاء اسرائيلي، وأي قسم من سيرته الذاتية لا يدركه الجمهور : مشاركته كطيار سلاح الجو في حرب لبنان الأولى. الطيبي يطرح تحدياً للإجماع الصهيوني".

استراتيجيات سائدة
ويضيف شوكن في مقاله : "الطيبي كتب لهرشكوفيتس بسرية لكي لا يفرض على الجمهور اليهودي تحدياً للحساسية بشأن رامون. ولكن هرشكوفيتس منشغل حاليا بأمور اهم من سيرة رامون : تنافسه امام زفولون اورليف ونفتالي بينت على رئاسة حزب " البيت اليهودي ". وبما أن إحدى الاستراتيجيات السائدة لدى اعضاء الحكومة الحالية هي حصد النقاط السياسية بواسطة التعرض للأقليات والمجتمعات الضعيفة الأخرى، فإن توجه الطيبي نُشر للجمهور".

إدعاء الطيبي
ويتابع شوكن في تحليله لموقف د. الطيبي: قُتل في حرب لبنان آلاف المواطنين اللبنانيين والفلسطينين، بما في ذلك نتيجة قصف صواريخ من قبل سلاح الجو الاسرائيلي.
ويقتبس شوكن ما قاله الشاعر الفلسطيني محمود درويش في كتابه " ذاكرة للنسيان " : تصاعدت هستيريا الطائرات . لقد جُنّت السماء. جُنّت تماماً. يُنذر هذا الفجر بأن هذا اليوم هو آخر أيام الخليقة. فأين يضربون؟ أين لا يضربون ؟ وعلى هذه الخلفية لا يمكن أن نُبطل إدعاء الطيبي أن تسمية مركز الفضاء باسم طيار شارك مشاركة فعالة في حرب لبنان قد "تمس بمشاعر سكان المكان والوسط العربي بعامته".

الاجماع الاسرائيلي اليهودي
وجاء ايضا في مقاله: "يمكن أن نعارض توجه الطيبي. فأولا، والشيء الأساسي أنه ليس واضحا ماذا كان نصيب رامون نفسه في الحرب وبأي هجمات شارك وبأيها لم يشارك. ويعلو سؤال ما هو السمين وما هو الغث – أحقيقة افتتاح المركز في الطيبة أم تسمية المركز باسم رامون (يحسن أن نعلم في هذا السياق أن الحديث عن "مركز" في داخل مبنى قائم بكلفة منخفضة تبلغ بضع مئات من آلاف الشواقل فقط – وليست هي بالضبط نشرا ونقلا لمركز فضاء كندي الى الطيبة – ستتحمل جزءا كبيرا منها البلدية). لكن هذا النقاش لا يطرح سؤال : لماذا الإصرار على أن يُفرض الاجماع الاسرائيلي اليهودي على الجمهور العربي مع التجاهل الظاهر المتعالي للمعاني الرمزية المختلفة التي ينسبها اليهود والعرب لنفس الحوادث والناس".

قضية اسرائيلية مشتركة
وأضاف المقال: "إن زعامة الطيبي وسببها خاصة أنه يعرف الجمهور اليهودي جيدا لا يجب ان تُمتحن فقط بقدرته على الاشارة الى فجوات بين الرواية اليهودية والرواية الفلسطينية، وأن يعمل على ألا تُمحى الثانية. بل عليه ايضا أن يعثر على مبادىء وأشخاص يمكن أن تنشأ حولهم قضية إسرائيلية مشتركة. لكن التحدي المهم هو هو امام الجمهور اليهودي ، فهذا الجمهورعليه أن يسعى ليعرف أكثر تاريخ الأقلية العربية وحضارتها. ولا يقل عن ذلك أهمية ، لا ينبغي عليه أن يهب في كل مرة يتحدى فيها اشخاص مثل الطيبي روايته المجمع عليها".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243896.19
BTC
0.53
CNY