الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 07:01

مقبرة جماعية في سوريا وحمص تتعرض لأعنف قصف تمهيدي بالصواريخ والمدفعية

كل العرب
نُشر: 25/06/12 19:30,  حُتلن: 07:58

الشبكة السورية:
العثور على 15 جثة في مقبرة جماعية في سريحين بحماة

49 شخصا قتلوا في محافظات مختلفة بينهم 15 قتيلا دفنوا في مقبرة جماعية في سريحين بحماة بالإضافة لطفلين ومجندين منشقين

المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر:
في هذه اللحظات تتعرض مدينة حمص الباسلة لأقوى وأعنف قصف تمهيدي بالصواريخ والمدفعية والدبابات

النظام المجرم يحضر حشودا تقدر بـ100 دبابة في اتجاه القصير- حمص وفي اتجاه طريق طرطوس-حمص وفي اتجاه شنشار-حمص ما يدل بوضوح على نية النظام ارتكاب أعظم مجزرة يشهدها التاريخ

أعلنت الشبكة السورية ومركز دمشق لحقوق الإنسان،الاثنين، عن العثور على 15 جثة في "مقبرة جماعية" في سريحين بحماة، في وقت حذر "الجيش السوري الحر" من هجوم للجيش السوري النظامي على مدينة حمص وحصول "مجزرة كبيرة" فيها، فيما تواصل القصف على أحياء في المدينة التي تتعرض لـ"حملة إبادة جماعية" على حد وصف المجلس الوطني السوري المعارض.

 

وقالت الشبكة "إن 49 شخصا قتلوا،الاثنين، في محافظات مختلفة، بينهم 15 قتيلا دفنوا في مقبرة جماعية في سريحين بحماة بالإضافة لطفلين ومجندين منشقين". وفيما نقل المجلس "نداء استغاثة" وجهه أهالي حمص إلى العالم لإنقاذهم "قبل فوات الأوان"، أفادت الهيئة العامة للثورة عن "قصف عنيف على حي الحميدية بالصواريخ والمدفعية". وفي بيانات عدة أصدرتها، صباح الاثنين، وتلقت وكالة فرانس برس نسخا منها، أشارت الهيئة إلى أن "الانفجارات تهز الحي، وتتصاعد أعمدة الدخان جراء القصف". كما لفتت إلى تجدد القصف على حي جورة الشياح في المدينة، وعلى مدينة تلبيسة في محافظة حمص.

قصف تمهيدي
وتأتي هذه التحذيرات غداة وصف المرصد السوري لحقوق الإنسان الأسبوع الماضي في سوريا بـ"واحد من أكثر الأسابيع دموية منذ اندلاع الاحتجاجات" على نظام الرئيس السوري بشار الأسد. وكانت أعمال العنف أسفرت الأحد عن مقتل 84 مدنيا برصاص الأمن السوري في مناطق سورية عدة، فيما قتل 27 جنديا نظاميا و6 "جنود منشقين" باشتباكات عنيفة بين الطرفين، حسبما أفاد ناشطون معارضون. وأظهرت أشرطة فيديو نشرها ناشطون على موقع "يوتيوب" الإلكتروني، دوي القصف على تلبيسة، مع سحب كثيفة من الدخان.

جريمة إبادة وتطهير طائفي
وتوجه المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر في بيان صدر فجر الاثنين إلى "الدول العربية والإسلامية والصديقة والمنظمات الدولية المعنية"، قال فيه إنه "في هذه اللحظات تتعرض مدينة حمص الباسلة لأقوى وأعنف قصف تمهيدي بالصواريخ والمدفعية والدبابات". وأشار البيان إلى أن "النظام المجرم يحضر حشودا تقدر بـ100 دبابة في اتجاه القصير- حمص، وفي اتجاه طريق طرطوس-حمص، وفي اتجاه شنشار-حمص، ما يدل بوضوح على نية النظام ارتكاب أعظم مجزرة يشهدها التاريخ". وحمّل المجلس "المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته مسؤولية ما حصل وسيحصل" في حمص. ومن جانبه، وصف نداء الاستغاثة الذي وزعه المجلس الوطني ما يجري في حمص بأنه "حملة إبادة جماعية" مستمرة "منذ عشرين يوما". وقال النداء "إننا نتعرض للقصف المتواصل العشوائي بلا رحمة ولا هوادة من راجمات الصواريخ ومن المروحيات الحربية ومن مدافع الهاون والدبابات والأسلحة الثقيلة". وأضاف "إنها جريمة إبادة وتطهير طائفي بأبشع الأدوات والطرق الهمجية"، محملا بدوره العالم مسؤولية تعرض المدينة "للدمار التام وتغيير تركيبتها السكانية". وطالب "بالتحرك فورا لإغاثة حمص قبل فوات الأوان، وهو سيفوت قريبا جدا".

 قصف واشتباكات عنيفة
وذكّر النداء بأن هناك نقصا في الطعام والشراب والدواء والمشافي في حمص، مشيرا إلى أن "الصليب الأحمر والهلال الأحمر ممنوعان من الدخول إلى أحيائنا، وجرحانا يموتون بإصابات وأمراض يمكن علاجها بسهولة لو توفر الدواء". ويشار إلى أن الصليب الأحمر والهلال الأحمر لم يتمكنا من دخول حمص الأسبوع الماضي لإجلاء المدنيين ونقل المساعدات بسبب حدة القصف والاشتباكات العنيفة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
237099.48
BTC
0.52
CNY